اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خالد الزعاق لسيدتي: منخفض موسمي يرفع درجات الحرارة لأعلى معدلاتها في السعودية

كشف الخبير الفلكي الدكتور خالد الزعاق لـ"سيدتي" عن أن فصل الصيف في السعودية يشهد فتراتٍ، ترتفع فيها درجات الحرارة إلى معدلات عالية، موضحاً أن منتصف شهر سبتمبر المقبل سيكون بداية تراجع مستوى درجات الحرارة في البلاد.

وأوضح أن سبب ارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة الجارية في بعض مناطق السعودية والعراق والكويت تعرُّض هذه البلدان للمنخفض الهندي الموسمي الذي يحمل معه رياحاً حارة ورطبة، خاصةً على المناطق الساحلية. 

وبيَّن الزعاق أن الأجواء المناخية حالياً تشهد موجات السموم بسبب دخول موسم الثريات الذي تصل فيه درجة الحرارة إلى أعلى معدلاتها، مشيراً إلى أن "موسم الثريا يبدأ مطلع يونيو، ويستمر إلى يوليو، وفي أغسطس تشتد فيه درجة الحرارة أكثر، وقد ترتفع إلى معدلات أكبر، وعادةً ما تنتهي هذه الأجواء منتصف سبتمبر".

وذكر أن هناك خمس موجات حرٍّ في طقس السعودية خلال فصل الصيف، وتصل فيها درجة الحرارة إلى معدلاتٍ عالية، مبيناً أن "أولى هذه الموجات تبدأ في موسم الثريا، من ثم موسم الجوزاء، ثم موسم المرزم، وبعده موسم الكلبين، وأخيراً موسم السهيل، الذي يعدُّ آخر مواسم موجات الحر".

يذكر أن مدينة الدمام سجلت أمس ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة بـ 50.7 درجة محتلةً المرتبة الأولى بين مدن السعودية في درجات الحرارة العالية، حسبما أعلنه المركز الوطني للأرصاد عبر حسابه الرسمي في موقع تويتر، وجاءت ثانياً القيصومة وحفر الباطن بـ 50 درجة، وثالثاً الأحساء بـ 4ْ9.2، ورابعاً رفحاء بـ 4ْ8 درجة، وخامساً الرياض بـ 4ْ7.5، وسادساً منطقة القصيم بـ 4ْ7 درجة، وثامناً المدينة المنورة وعرعر وسكاكا بـ 4ْ5 درجة.