اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طرق تنسيق ستائر غرف النوم

طرق تنسيق ستائر غرف النوم

الدور الأساس لستائر غرف النوم هو حجب الإضاءة الطبيعيّة، والحفاظ على خصوصيّة هذا الحيّز المهدى للاسترخاء والتخلّص من الضغوط اليوميّة، بالإضافة إلى تجميل الديكور الداخلي، فما هي طرق تنسيق ستائر غرف النوم؟

أنماط الستائر

SHUTTERSTOCK
استخدام ستائر الـ"فوال"، رفقة الستائر السميكة، هو طريقة فعّالة للتحكّم في إضاءة غرف النوم


تتعدّد أنماط الستائر؛ بعضها يتدلّى من القضبان (الستائر المعلّقة)، وبعضها الآخر عبارة عن ستائر لوحية مشدودة على النوافذ، وهناك الستائر الرومانية (باتوه) التي يمكن التحكّم بفتحها وإغلاقها بوساطة الحبل والستائر الخشبية والـ"رول". مهما كان نوع الستائر في غرف النوم، الطرق الآتية مساعدة في تنسيقها، مع الإشارة إلى أن استخدام الستائر الــ"فوال" رفقة الستائر السميكة هو طريقة فعّالة للتحكم في إضاءة غرف النوم، وخصوصيّتها.

تابعوا أيضاً: موديلات ورق جدران فخم لغرفة النوم

أقمشة الستائر

• بخلاف الستائر الخاصّة بغرف المنزل الأخرى؛ غرف النوم قد تستقبل الستائر المشغولة من الحرير. لكن، على الرغم من فخامة الخامة المذكورة، هي سريعة العطب.

• الستائر  المخمل، بدورها، مقبولة في غرف النوم، مع الإشارة إلى أن الخامة ثقيلة وممتازة في العزل، بخاصّة إذا كان موقع الغرفة مواجهًا لأشعّة الشمس المباشرة، لكن من سيئاتها أنها تلتقط الغبار.
• الستائر القطن هي الخيار الأكثر شيوعًا، لخفتها وبساطتها وسهولة العناية بها، كما لقدرة الخامة الطبيعيّة على تهوية الغرف.
• الستائر البوليستر غير مكلفة وتمتصّ الروائح.
• الستائر الكتّان صديقة للبيئة، على غرار القطن، وتمثّل خياراً رائعاً  للغرفة "المودرن". 

تابعوا أيضاً: نصائح الديكور لمزج نقوش المفروشات والإكسسوارات معًا

 

ألوان الستائر ونقوشها

أقمشة الستائر المنقوشة بالورود والنباتات أو أي نقش استوائي فعّالة في إضافة الجاذبيّة إلى الغرفة

من الهامّ التنسيق بين ألوان الستائر وعناصر غرف النوم الأخرى، كالمفروشات وأغطية الأسرّة والجدران والأرضيّات؛ عمومًا تتماشى الألوان الهادئة مع الألوان الباردة الأخرى، لكن الألوان الزاهية ليست محبّذة في الغرف التي تعرف فيضًا من نور الشمس. أما أقمشة الستائر المنقوشة بالورود والنباتات أو أي نقش استوائي فعّالة في إضافة الجاذبيّة إلى الغرفة. لكن، يتطلّب حضورها أن تكون عناصر الغرفة الأخرى هادئة وسادة. إلى ذلك، يستحسن اختيار نمط مرغوب حقًّا من شاغل (ة) الغرفة، بعيدًا عن التمسك بجديد الموضة المتغير بعد حين.

حجم الستائر

النوافذ الكبيرة تحتاج إلى ستائر تغطي كل جوانبها


• عند اختيار ستائر غرف النوم، من الهامّ التركيز على شكل النافذة وحجمها، فضلًا عن حجم الغرفة، فالستائر الضخمة ستجعل الغرفة تبدو ضيقة.
• تحتاج النوافذ الكبيرة إلى ستائر تغطي كل جوانبها، وتزيد عنها بقليل.
• تشيع الستائر التي تتجاوز طول الأرضية، بقليل، طابع الفخامة، بصورة تتجاوز تلك القصيرة.  


تابعوا أيضاً: ديكورات منزلية ترضي العروسين