اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مهرجان فيسباكو للسينما والتلفزيون الأقدم في إفريقيا يحتفل بمرور نصف قرن على تأسيسه

مقر المهرجان- الصورة من موقع_fespaco.jpg
مقر المهرجان- الصورة من موقع_fespaco

تعود فعاليات مهرجان فيسباكو للسينما والتلفزيون، الأقدم في إفريقيا، للإنطلاق من العاصمة واغادوغو، عاصمة بوركينافاسو، خلال الفترة من 16 إلى 23 أكتوبر المقبل، وذلك عقب تأجيل الدورة السابقة بسبب جائحة كوفيد 19، حيث يعد FESPACO 2021 جزءًا من هذه الحاجة الملحة لمواصلة هذه المغامرة الفنية والإنسانية الجميلة والفريدة من نوعها التي تمكنت بوركينا فاسو الإفريقية من تقديمها للعالم دون توقف لأكثر من 50 عامًا . 

لجنة التحكيم - الصورة من موقعfespaco2021
لجنة التحكيم - الصورة من موقعfespaco2021

المهرجان نحو إعادة المهنيين والمختصين إلى قاعات السينما  

وتطمح إدارة المهرجان لإعادة المهنيين والمختصين بصناعة السينما إلى قاعات السينما في القارة السمراء، مع برنامج مكثف لدعم المبدعين الشباب. حيث يقوم المهرجان باستقبال أكثر من 300 شخصية سينمائية عالمية من أصول إفريقية، حيث يتوقع القائمون على المهرجان أن يتجاوز الحضور 250 ألف متفرج، نظراً لتعطش الناس لعودة السينما، حيث أعلنت إدارة المهرجان توقيعها بروتوكول تعاون صحي مع وزارة الصحة ببوركينا فاوسو من أجل حماية ضيوف المهرجان من جائحة كورونا، عبر تطبيق الإجراءات الاحترازية على أعلى مستوى، وذلك حسب موقع FESPACO 2021.

بوستر المهرجان- الصورة من موقع fespaco
بوستر المهرجان- الصورة من موقع fespaco
 

 

لجنة تحكيم تجسد طموحات عموم إفريقيا  

تم اختيار لجنة التحكيم من المحترفين الذين بنوا حياتهم المهنية في صناعة السينما الأفريقية والعالمية حيث ستعيد اختياراتهم ملامح القوة والتنوع للمشهد السينمائي الأفريقي عبر استكشاف أفضل الأعمال المشاركة والتي ستسهم في بناء مشهد سينمائي إفريقي حي، متنوع، نابض بشكل متزايد. 

الصورة من موقع_fespaco من مكان المهرجان
الصورة من موقع_fespaco من مكان المهرجان

تتكون لجنة التحكيم من المستشار السينمائي والمدير الفني  والمنتج بيدرو بيمنتا من موزمبيق، عضو الاتحاد الإفريقي لنقاد السينما (FACC) دجيا مامبو من جمهورية الكونغو الديمقراطية، الباحث في الآداب والصحافي السنغالي ثيرنو إبراهيما ديا رئيس تحرير مجلة أفريكين، الناقدة السينمائية والقيمّة الأثيوبية في مهرجان CinemAfrica  السينمائي في ستوكهولم ، التونسية كاتارينا هيدرين المنتج المنفذ لمهرجان البحر الأبيض المتوسط ​​بتونس لينا شابان، المدرس في المعهد العالي للصورة والصوت (ISIS) في واغادوغو، غي ديزيريه ياميوغو  من بوركينا فاسو، ومن دولة مدغشقر Laza Razajanatovo  مؤلف ومدير مهرجان Rencontres du Film Court de Madagasikara (RFC) .  

ومن ناحيته وعبر موقع المهرجان أكد المندوب العام للمهرجان ، أليكس موسى سوادوغو أن لجنة التحكيم تتكون عن محترفين متحمسين ، يقدمون مهاراتهم وخبراتهم ووجهات نظرهم المختلفة، والتي تجسد طموحات عموم إفريقيا.  

مهرجان للأفلام الأفريقية والمنتجة في إفريقيا 

يذكر أن المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون في واغادوغو (Festival panafricain du cinéma et de la télévision de Ouagadougou أو FESPACO) هو مهرجان سينمائي يقام في بوركينا فاسو بالعاصمة واغادوغو، كل سنتين ، ويقبل المهرجان أفلام صانعي الأفلام الأفارقة والمنتجة بشكل رئيسي في إفريقيا. حيث يُتيح المهرجان لمهنيي الأفلام الأفارقة فرصة إقامة علاقات عمل وتبادل الأفكار والترويج لعملهم. وقد استطاع المهرجان اجتذاب الحضورَ من جميع أنحاء القارة وخارجها.