اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خطوات تنظيف فرن الغاز باستخدام البيكينغ صودا

تنظيف فرن الغاز
خطوات تنظيف فرن الغاز باستخدام البيكينغ صودا

تنظيف فرن الغاز من دون استخدام أي مواد كيميائية قاسية ممكن، عن طريق صنع معجون تنظيف طبيعي خالٍ من المواد الكيميائيّة، وباستخدام عنصرين زهيدي الثمن، وفي متناول اليد، هما: البيكينغ صودا والخل، مع الإشارة إلى أن المعجون آمن وطبيعي وينجز المهمّة بكفاءة.

البيكينغ صودا
البيكينغ صودا مكون آمن وطبيعي في التنظيف

 

خطوات تنظيف فرن الغاز

خطوات تنظيف فرن الغاز
مساحة الفرن الكليّة تُطلى بالمعجون المؤلّف من نصف الكوب من صودا الخبز ونصف الكوب من الماء

1. إزالة رفوف الفرن

توضع رفوف الفرن جانبًا، مع إزالة أي عناصر أخرى محفوظة في الفرن، كالمقالي...

تابعوا المزيد: خطوات تنظيف أبواب الزجاج


2. إعداد عجينة صودا الخبز

يُخلط نصف الكوب من صودا الخبز ونصف الكوب من الماء معًا حتّى تتشكّل عجينة قابلة للدهن. تُطلى مساحة الفرن الكلّية بالمعجون، مع مضاعفة المكوّنات إذا كان حجم الفرن كبيرًا. وفي هذا الإطار، يستحسن ارتداء زوجين من القفّازات المطّاطية أثناء العمل، تلافيًا لعدم تسرّب الأوساخ. علمًا أن لون المعجون سيتحوّل إلى البنّي، عندما يلامس الشحوم.

تابعوا المزيد: خطوات تنظيف الذهب الأبيض


3. ترك معجون التنظيف لمدة 12 ساعة 

لمجرّد الفراغ من تغطية الجزء الداخلي من الفرن بمعجون صودا الخبز، يُترك الأخير لمدة 12 ساعة على الأقلّ. في غضون ذلك، يمكن تنظيف رفوف عن طريق نقعها في الماء الساخن، وذلك لمدّة ساعتين. إذا لم يكن لديك حوض كبير بما يكفي، فإن حوض الاستحمام يناسب أيضًا. ثمّ، تفرك الرفوف بالصابون، فتشطف بالماء.

فرن الغاز
دليل التنظيف لفرن الغاز


4. مسح معجون التنظيف

تُستخدم قطعة قماش مبلّلة بالماء، في مسح أكبر قدر ممكن من معجون صودا الخبز وبقايا الدهون. وفي هذا الإطار، يمكن استخدام ملعقة لفك البقايا برفق.


5. صبّ الخل داخل الفرن

يفرّغ الخل الأبيض في زجاجة ذات رذاذ، فتستخدم في تبليل أجزاء الفرن الداخليّة، والباب. تجدر الإشارة إلى أن الخل الأبيض هو مكوّن فعّال في التنظيف. ستؤدي هذه الخطوة إلى تكوّن الرغوة المتبقية من معجون صودا الخبز، فتفكيكها تمامًا.

تابعوا المزيد: فعالية خليط صودا الخبز والخل في تنظيف المنزل والملابس