اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فعالية خليط صودا الخبز والخل في تنظيف المنزل والملابس

خليط صودا الخبز والخل في أعمال التنظيف
فعالية خليط صودا الخبز والخل في تنظيف المنزل والملابس

تتناقل مجموعة من المواقع المتخصّصة في التدبير المنزلي، طرقًا ومهارات ووصفات لها آثار "سحرية" في التنظيف، ومنها وصفة صودا الخبز أو ما يُعرف بـ "بيكربونات الصوديوم"، والخل.
في الآتي، دليل التنظيف باستخدم صودا الخبز والخل، وإزالة البقع بأمان؟

التركيب الكيميائي لخليط صودا الخبز والخل

خليط صودا الخبز والخل
خليط صودا الخبز والخل فعّال في التنظيف، إلا أنّه ليس مثاليًّا في التعقيم

كانت مجلة "ريدرز دايجست" ذكرت أنّه على الرغم من أن كلًّا من  صودا الخبز والخل هو عبارة عن مادة قاسية، إلّا أن المادتين متناقضتين لبعضهما البعض، ولو أنّهما معًا يعملان على إذابة المواد العضوية بشكل غير مؤذ، وذلك عند الاستخدام في التنظيف. وبالتالي؛ مادتا صودا الخبز والخلّ فعّالتان، لأنّهما تقعان على جانبين متقابلين، على مقياس PH، والأخير هو مقياس لمدى حامضية أو قاعدية مادة ما.
وفق برايان سانسوني، من "المعهد الأميركي للتنظيف"، فإن مادة صودا الخبز عبارة عن مزيل طبيعي للروائح الكريهة، وهي تكشط البقع والدهون. الخل، بدوره، فعّال في إزالة بقع السوائل العسرة. وبالتالي، عند خلط المادتين، فإن الناتج هو الماء المالح وثاني أُكسيد الكربون، لذا يعدّ الخليط  فعّالًا في التنظيف، إلا أنّه ليس مثاليًّا في التعقيم.

تابعوا أيضاً: 5 نصائح فعالة في التنظيف والتعقيم

دليل التنظيف

خليط صودا الخبز والخل ينزع البقع عن السجاد
لخليط صودا الخبز والخل فعاليّة في نزع البقع عن السجاد

إزالة البقع عن السجاد

يُمكن إزالة البقع عن السجاد، وفق إحدى الطريقتين الآتيتين:
1. تذاب ملعقتان من الملح، في نصف الكوب من الخل. يوضع المحلول على المنطقة المراد تنظيفها، مع فركها. ثمّ، يترك الخليط حتّى يجفّ.
2. تفضي الطريقة الثانية بتبليل المنطقة المراد تنظيفها بالخل، ثمّ بنثر صودا الخبز عليها، فتركها حتى تجفّ. ثمّ، تستخدم المكنسة الكهربائيّة.. عندئذ ستختفي البقع وأي رائحة كريهة تمامًا.

تابعوا أيضاً: إزالة بقع السجاد القديمة من السجاد

تنظيف حوض الجلي

يبلّل حوض  الجلي، بالماء، فينثر صودا الخبز على السطح، مع الفرك. ثمّ، يشطف حوض الجلي. يستخدم الماء وصودا الخبز وفرشاة لحواف الحوض، مع تغطيته بالمناديل الورقية المنقوعة مسبقًا بالخل الأبيض. تترك المناديل لعشرين دقيقة.


تنظيف دورة المياة

يُمكن استخدام المادتين في تنظيف دورة المياة، وفق الآتي: تخلط ثلاثة أكواب من صودا الخبز مع كوبين من سائل الجلي، في وعاء، مع تخفيف الخليط بكوبين من الماء وملعقتين من الخل. يقلّب الخليط حتى تذوب الكتل، مع سكبه على المنطقة المراد تنظيفها، وفركها بوساطة الاسفنجة، ثمّ شطفها بالماء.

صودا الخبز للملابس البيض والملوّنة

صودا الخبز في العناية بالغسيل
إضافة صودا الخبز إلى الغسيل يجعل ألوانه مشرقة

إضافة نصف الكوب من صودا الخبز إلى الكمية المعتادة من منظف الغسيل السائل، في الغسالة، سيجعل ألوان الملابس مشرقة أكثر، علمًا أن مادة صودا الخبز تعمل أيضًا على تليين الماء، لذلك يُمكن في الواقع استخدام كمية أقل من المنظف، صحبتها. أضف إلى ذلك، نصف الكوب من صودا الخبز يزيد من فاعليّة التبييض للملابس البيض.

تابعوا أيضاً: طرق استعادة ألوان الملابس الباهتة