اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ديكور صالة مفتوحة "مودرن" في نقاط عمليّة

ديكور صالة مفتوحة "مودرن" في نقاط
ديكور صالة مفتوحة "مودرن" في نقاط عمليّة

تحتلّ الصالة المفتوحة المساحة المركزيّة في قسم الاستقبال، وهي تتصل بالمطبخ، بحيث يشكّلان معًا مكانًا لنشاطات عدة، كاجتماع أفراد العائلة للطعام والاسترخاء وممارسة الهوايات، بالإضافة إلى استقبال الضيوف... صحيح أن البعض لا يفضّل أن يلجأ إلى هذا الترتيب في توزيع غرف المنزل، بحجّة أن الطهي في مطبخ مغلق يحصر الروائح والأبخرة الناتجة عن الطعام في مكان واحد بخلاف التصميم المفتوح، إلّا أنّ هذه الملاحظة تؤخذ في الاعتبار، مع الرغبة في جعل مخطّط الصالة المفتوحة الـ"مودرن" يسود.

تابعوا أيضاً: 5 حيل ديكور لاستغلال مساحة الصالة

أمران أساسيّان في ديكور الصالة المفتوحة

المساحة تقرّر طريقة تقسيم أركان الصالة المفتوحة
حجم المساحة مؤثّر في توزيع الخزائن والجلسات في الصالة المفتوحة

أمران أساسيّان في ديكور الصالة المفتوحة على المطبخ، هما: حجم المساحة المؤثّر في توزيع الخزائن والجلسات، والانسجام بين الحيزين حتّى يظهرا وحدة متكاملة. لكن، ما تقدّم لا يعني البعد عن إبراز "شخصيّة" كل ركن من أركان مساحة الصالة المفتوحة، وذلك عن طريق اختيار تشطيبات أرضية مختلفة لكلّ ركن، وحواجز، مثل: الجدران النصفية، وخزائن الكتب، والأبواب الزجاجية، أي الحفاظ على ديكور مشرق متصل منفصل في آن واحد. علمًا أن الهدف الرئيس من الصالة المفتوحة هو جعل أفراد العائلة مجتمعين في المساحة عينها. في الآتي، مجموعة من أفكار الديكور الخاصّة بالصالة المفتوحة الـ"مودرن".

تابعوا أيضاً: جبس اسقف صالات مفتوحه في صور

أفكار الديكور الخاصّة بالصالة المفتوحة على المطبخ

أفكار الديكور الخاصّة بالصالة المفتوحة
من أفكار الديكور الخاصة بالصالة المفتوحة، اختيار لونين (الأبيض والرمادي، مثلًا) للأركان المختلفة

يصحّ اختيار لونين (الأبيض والرمادي، مثلًا) أو ثلاثة ألوان أساسية للأركان المختلفة ضمن الصالة المفتوحة، مع إضافة بعض الخصائص لكل ركن، كاختيار لون عميق ومريح لطلاء الجدار خلف الأريكة في الصالة مثلًا، وظلّ أفتح وأكثر إشراقًا للجدار الذي يقرب من طاولة الطعام أو في المطبخ. وفي هذا الإطار، تبدو الألوان التكميلية، مثل: الوردي والأخضر مناسبة لتمميز كل ركن.


• لإشاعة إحساس معاصر، يمكن اللجوء إلى الألون الحيادية في كامل المساحة، مع جعل قطع الأثاث تلعب دور الفصل في المساحة.


• ينصح بإبعاد قطع الأثاث عن الجدران، بغية إشاعة شعور بالحركة في المساحة.


• تقدّم الأرضيات طريقة ناجحة في تسليط الضوء على الأركان المختلفة في مساحة الصالة المفتوحة، كاختيار السجاد في منطقة المعيشة الرئيسة، والإبقاء على الأرضيات في الأركان الأخرى غير مغطّاة بالسجاد.  

إكسسوارات في الصالة المفتوحة

ديكور صالة مفتوحة "مودرن" عملي
من الجذّاب توزيع مجموعة من النباتات المنزلية في مساحة الصالة المفتوحة

• يجذب تحقيق جوّ يحاكي الحديقة في الصالة المفتوحة عن طريق ورق الجدران الذي يصوّر غابة خضراء أو مرج، بالإضافة إلى جعل الإحساس بالطبيعة واضحًا عن طريق المخمل الأخضر الفاخر للأثاث، بالإضافة إلى توزيع مجموعة من النباتات المنزلية.


• يحقّق التخزين عن طريق الرفوف الطويلة والمفتوحة طريقة ممتازة لإشاعة الشعور بالحرّية، مع الإبقاء على الرفوف مرتبة، ومدعمة بالإكسسوارات.        

• تجدر الإشارة إلى أن الصالة المفتوحة لا يجب دائمًا أن تتخذ هيئة مربعة أو مستطيلة بل هناك أيضًا التصميم على هيئة الحرف "يو". 

• تلعب الإضاءة دورًا محوريًا في الصالة المفتوحة، لتتعدّد الخيارات في هذا الإطار، وتشتمل على الإضاءة المعلقة الأنيقة فوف "جزيرة" المطبخ وطاولة الطعام، والإضاءة المسلّطة على أسطح العمل في المطبخ وبعض الأماكن في ركن الجلوس بالصالة.      

تابعوا أيضاً: الأخضر في ديكور المطابخ الحديثة