نجاح زراعة القطن في مصر وإنتاج ملابس صديقة للبيئة 

القطن الملون
القطن الملون
القطن الملون
القطن الملون
القطن الملون
القطن الملون
2 صور

نظرًا لأن العالم يتجه نحو المنسوجات والمنتجات العضوية الخالية من التلوث ، فإن القطن الملون طبيعيًا سيكون الكلمة الطنانة في السوق العربي والعالمى حاليا ، خاصة بعد نجاح مصر للمرة الأولى فى الشرق الأوسط فى إنتاج وتصنيع  غزول ملونة من القطن الذى تم زراعته التجريبية بمعهد البحوث المصرية.  

وكان معهد بحوث القطن المصري، بمركز البحوث الزراعية، قد أنتج أول صنف لقطن مصري ملون طبيعي بني اللون، لإنتاج ملابس ملونة بدون صبغات كيميائية، إلى جانب وجود ألوان أخرى يجري إنتاجها. 

 

 

اختبار التراكيب الوراثية للقطن 

القطن الملون من ويكي
القطن الملون

وعن زراعة القطن الملون أ. عبد الرحيم قسطاوى الخبير الزراعى بوزارة الزراعة المصرية يقول لسيدتى: يزرع القطن الملون في مناطق مختلفة من العالم ، لا سيما في الهند ، فى كارناتاكا ، وتاميل نادو ، ومهاراشترا ، وأندرا براديش، وفى استراليا وأمريكا. 

يرجع اللون الطبيعي الموجود في ألياف القطن أساسًا إلى النظام الوراثي المتأصل في النبات، حيث تم تسجيل الصنف المصري باسم "جيزة 97" ، وزُرع في 100 فدان خلال الموسم الماضي ليتم اختباره، وسيتم التوسع بزراعته في مساحات أكبر فى مصر ليُطرح على النطاق التجاري العام المقبل. 

تم اختبار التراكيب الوراثية للقطن لتحمل الجفاف وندرة المياه، وأثبتت مجموعة من التراكيب قدرتها العالية على تحمل ذلك دون التأثير الاقتصادي على المحصول وصفات الجودة، حيث تم تقييم الأقمشة المطورة لخصائصها الفيزيائية مثل مقاومة التمزق، واستعادة التجعد، والصلابة، ونفاذية الهواء، والتآكل، ومقاومة التكوير. وقد أظهر المنتج خصائص الثبات مثل ثبات اللون للتسامي والغسيل والضوء ، ما أظهر النتائج واعدة مستقبلا. 

 

وعن مميزات القطن الملون  

زراعة القطن من unsplash
زراعة القطن

يقول أ. عبد الرحيم قسطاوى: القطن الملون طبيعيا له خصائص حماية ممتازة من أشعة الشمس مقارنة بمادة القطن التقليدية المصبوغة أو النهائية ، أما الخاصية الفريدة والاستثنائية للقطن الملون هي عدم ضرورة الصباغة. فالقطن الملون سيقضي على تكلفة الصباغة بنسبة 50٪ ، كما أنه أليافه صديقة للبيئة، مما سيؤدي إلى الاستغناء عن نفايات الصباغة السامة، والحد من الملوثات لخفض التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، كما ان اختبار التراكيب الوراثية للقطن أثبتت تحمله الجفاف وندرة المياه، كما سيقلل استخدام القطن الملون طبيعيا مراحل الإنتاج، مما يرشد العمالة ، وبالتالي يعمل على خفض كبير في التكاليف مما ينعكس على رخص المنتج. 

 

القطن الملون صديق للبيئة  

للقطن الملون صفات فريدة ومرغوبة تعود بالفائدة على المستهلك والبيئة، فالقطن الملون طبيعيا خالي من التلوث ، وصديق للبيئة ، وموفر للطاقة ، وفعال من حيث التكلفة ، وغير سام ، وقابل للتطبيق ، ويمكن تطويرزراعته وتطبيقها في المنسوجات المنزلية، والملابس الكاجوال، وأقمشة التنجيد، وكل بديل ممكن للمنسوجات المصبوغة الاصطناعية.  

يذكر أن القطن الملون طبيعيًا هو قطن تم زراعته بحيث يكون له ألوان مختلفة عن اللون الأبيض المصفر المائل إلى الصفرة، اللون النموذجي لألياف القطن التجارية الحديثة. 

pexels-photo-خيوط ملونة  قطنية
خيوط ملونة  قطنية

تشمل الألوان المزروعة الأحمر والأخضر وعدة ظلال من البني والأخضر. لون القطن الطبيعي لا يتلاشى مع الزمن، فله خصائص حماية ممتازة من أشعة الشمس.  

تابعوا المزيد: كرات القطن في تدبير المنزل