اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

10أسئلة وإجاباتها في مقابلة العمل عن بُعد 

مقابلة العمل عن بُعد
10 أسئلة وإجاباتها في مقابلة العمل عن بُعد

لزيادة الفرصة في ترك انطباع جيد، والحصول على الوظيفة، بعد مقابلة العمل الافتراضيّة، هناك عدد من الأسئلة التي يجب أن يتوقّعها طالب الوظيفة، وأن يحضّر إجاباته عنها. الخبيرة في التنمية البشريّة ودعم الذات، كارول كروان نجم، تطلع قرّاء "سيدتي. نت" على هذه الأسئلة، والإجابات عنها، في الآتي.      

 

10 أسئلة في مقابلة العمل عن بعد

أسئلة شائعة في مقابلة العمل عن بعد
هناك عدد من الأسئلة التي يجب أن يتوقعها  في مقابلة العمل عن بعد وأن يحضّر إجاباته عنها

هل لديك خبرة سابقة في العمل من المنزل؟
على الإجابة أن تبيّن أن الموظّف قادر على التعامل مع تحدّيات العمل عن بُعد؛ وفي هذا الإطار، يفيد سرد تفاصيل الخبرة السابقة، وإن لم يكن الموظّف قد مارس العمل عن بُعد، فعليه أن لا يذكر ذلك صراحة، بل يحاول إبراز مهاراتك الأساسية التي ترتبط بالمنصب، كمهارات الاتصال الشفوية والكتابية الممتازة ومهارات التكنولوجيا، بالإضافة إلى مهارات التنظيم وإدارة الوقت...

لماذا تريد العمل عن بُعد؟
على الإجابة أن تتضمّن مميّزات العمل عن بُعد؛ كالإنتاجية الأعلى في المنزل، وقلّة عوامل التشتيت، أو يمكن الردّ ببساطة أن فكرة العمل في تلك الشركة المعينة مثيرة!   

تابعوا المزيد: خصائص مقابلة العمل الناجحة

 

أخبرني عن وظيفتك المفضلة وعن أخرى أقل تفضيلًا؟
إذا كانت وظيفتك المفضلة تتضمّن النزهات الجماعيّة واللقاءات وزيارة الأماكن المفتوحة، فيما وظيفتك الأقلّ تفضيلًا هي الجلوس خلف المكتب، يفضّل أن لا تتحدث عن ذلك صراحة، بل يستحسن القول إن العمل عن بُعد لن يعيق التفاعل مع الآخرين.

كيف يبدو مكتب منزلك؟
يريد مدير التوظيف بعض الطمأنينة بأن البيئة التي سيعمل منها طالب الوظيفة، مريحة، وخالية من عوامل التشتيت، وتتيح له أن يكون منتجًا. وفي هذا الإطار، يمكن إعطاء انطباع للسائل أن مكان عملك عن بعد هادئ ومحفّز على الإنتاج.

كيف تقلّل من عوامل التشتيت عند العمل من المنزل؟
على طالب العمل أن يتحدّث عن استراتيجيته للحدّ من الإلهاءات حوله، والحفاظ على تركيزه، وأن يذكر أنّه قادر على صدّ المشتّتات، ولديه تكتيكات لإبقاء نفسه منتجًا.

لماذا تريد العمل لشركتنا؟

يجب أن تكون الإجابة خاصّة بالشركة التي يتحدث طالب العمل إلى القيّم عنها، بالتحديد، بعيدًا عن الإجابة بصورة تناسب أي شركة أو أي منصب. في هذا الإطار، يحاول القيّم على المقابلة تحديد ما إذا كان الموظّف يرغب في العمل معهم بشكل خاصّ.         

كيف تبقى متحمّسًا وقت العمل؟
على الإجابة أن تتطرّق إلى الطريقة التي يرغب فيها الموظّف تنظيم العمل، وتحديد أولويات المهام، وما سيفعله عندما تكون هناك أشياء متعددة تحتاج إلى انتباهه في وقت واحد.


تابعوا المزيد: نصائح عمليّة للنجاح في مقابلة العمل

ما عيوب العمل من المنزل؟
على الإجابة أن تبدأ بالتحدث عن مزايا العمل عن بُعد، فالعيوب، بدبلوماسية، مثل: فقد التفاعل الاجتماعي مع الزملاء. عمومًا، يبحث أرباب العمل عن إجابات مدروسة، فهم لا يريدون توظيف شخص سيصبح غير سعيد، عند العمل من المنزل.

كيف ستنسق وتتواصل مع زملائك في العمل؟

الاتصال ضروري لفريق العمل، لذا على طالب العمل أن يتحدث عن قيمة التواصل عن طريق الدردشة الصوتية أو المرئية، للحصول على التعليقات والتعليمات، فالتواصل عن بُعد يشبه التواصل في المكتب؟

هل تحتاج إلى الكثير من التوجيه؟
يحتاج الموظف عن بُعد إلى العمل بشكل مستقلّ عن مديره وفريق العمل، فإذا كان في حاجة إلى إرشادات كثيرة، بشكل عام، عليه التحدّث عن ذلك بصدق، والشرح أنّه يحب الحصول على الكثير من المعلومات والتوجيه.

نصيحة الخبيرة

تقول الخبيرة في التنمية البشرية كارول كروان نجم لـ"سيدتي. نت" إنّ "التحضير للمقابلة عن بُعد لا يختلف عن التحضير للمقابلة الشخصية الحضوريّة، وبالتالي لا بدّ لطالب العمل عن بعد أن يجهّز إجابات مقنعة عن أسئلة المقابلة الشائعة".


تابعوا أيضاً: كيف تتخطين الأسئلة الذكية في المقابلات الشخصية؟