اليابان تسعى لفك أسرار الكوكب الأحمر

 اليابان تسعى لفك أسرار الكوكب الأحمر
اليابان تسعى لفك أسرار الكوكب الأحمر

رغم أنها لم تكن تولي اهتماما كبيرا بالسباق نحو الفضاء خلال العقود الأخيرة دخلت اليابان حلبة المنافسة في هذا المجال، حيث  أخذت وكالة الفضاء اليابانية تسرع من خطواتها صوب المريخ، وتسعى لإحضار عينات من تراب كوكب المريخ لفحصه وفك أسرار الكوكب الأحمر من أصل تكوينه وإمكانية الحياة عليه.


وتخطط وكالة الفضاء اليابانية "جاكسا" للحصول على عينات من التربة على كوكب المريخ، وتعمل اليابان على ذلك بكل طاقتها حتى تسبق الولايات المتحدة الأمريكية والصين حيث بدأوا رحلاتهم إلى المريخ العام الماضي.


ولتحقيق تلك الخطط اليابانية سيتم إطلاق مستكشف عام 2024 للهبوط على قمر المريخ فوبوس، لجمع 10 جرامات من التربة وإحضارهم إلى الأرض في عام 2029.


وصرح مدير المشروع "ياسوهيرو كاواكاتسو" خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، إن رحلة الذهاب إلى المريخ والعودة في فترة قصيرة سينقل اليابان في مراتب أعلى من الولايات المتحدة والصين في جلب عينات من المريخ على الرغم من أنها بدأت متاخرة عن تلك الدولتين.


يشار إلى أن المركبة "بيرسيفيرنس" التابعة لوكالة ناسا الأمريكية قد هبطت في فوهة بركان المريخ وذلك لجمع 31 عينة . ومن المفترض أن تعود إلى الأرض بمساعدة وكالة الفضاء الأوروبية عام 2031.