اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

قمة جبلية وتلفريك وفندق عالمي وشلالات مستدامة .. تعرفوا على مشاريع دبي التطويرية

قمة جبلية وتلفريك وفندق عالمي وشلالات مستدامة .. تعرفوا على مشاريع دبي التطويرية
قمة جبلية وتلفريك وفندق عالمي وشلالات مستدامة .. تعرفوا على مشاريع دبي التطويرية

تم مؤخرا اطلاق مشروعات سياحية جديدة في إطار الخطة التنموية الشاملة لتطوير منطقة حتا في إمارة دبي.

تضم المشروعات تصاميم قمة دبي الجبلية على ارتفاع 1300 متر.. وتلفريك بطول 5.4 كم ..وشلالات حتا المستدامة وفندق عالمي ومسارات Hiking وصولا لأعلى قمة في دبي جبل أم النسور 1300 متر. وستلعب تلك المشاريع دورا مهما في تعزيز السياحة الداخلية والاستدامة البيئية للمنطقة عبر تسليط الضوء على أهمية المحافظة على البيئة والاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة وتعزيز جودة الحياة لأفراد المجتمع.

قمة أم النسور

يهدف مشروع "قمة دبي الجبلية" و"شلالات حتا المستدامة" اللذان تنفذهما هيئة كهرباء ومياه دبي ضمن عدد من المشاريع السياحية إلى دعم خطط تطوير المنطقة والتنمية في حتا وتعزيز مكانتها كواحدة من أبرز مناطق الجذب السياحي في إمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومن بين المشروعات الكبرى التي تنفذها هيئة كهرباء ومياه دبي في المنطقة والتي ستشكل إضافة مهمة للسياحة في إمارة دبي.

وكان عدد كبير من المؤسسات وبيوت الخبرة الدولية قد شارك في المسابقة العالمية التي تم إطلاقها للتصميم الهندسي للمشروع بهدف إنجازه وفق أعلى المقاييس العالمية ووقع الاختيار على تصميم شركة "Groupe-6" الفرنسية والعمل جار حاليا على التفاصيل الهندسية الدقيقة مع استشاري عالمي إي دي إف.

و يتضمن مشروع "قمة دبي الجبلية" إنشاء تلفريك بطول 5.4 كيلومتر لنقل السياح من منطقة سد حتا إلى قمة أم النسور في منطقة حتا أعلى قمة طبيعية في إمارة دبي بارتفاع يصل إلى 1300 متر عن مستوى سطح البحر.

تلفريك

وسيشكل المشروع منطقة جذب سياحي مهمة في دولة الإمارات العربية المتحدة.. وتم اختيار مسار التلفريك ليمر فوق بحيرة سد حتا وبحيرة السد العلوي لمشروع المحطة الكهرومائية التي تنفذها هيئة كهرباء ومياه دبي في حتا، مرورا بالسلسلة الجبلية إلى أن يصل إلى قمة أم النسور.

و يتضمن المشروع ثلاث محطات رئيسية تشمل محطة المغادرة التي سيتم تشييدها على منصة علوية فوق سد حتا وربطها بمواقف السيارات باستخدام إحدى وسائل النقل المتطورة، ومحطة التوقف المتوسطة التي تحتوي على منصة مشاهدة ومرافق لخدمة السياح وفندق فاخر سيتم بناؤه وفق أعلى المواصفات والمعايير، ومحطة القمة التي ستضم منصة مشاهدة بانورامية ومرافق لتلبية احتياجات السياح وأجنحة فندقية تابعة للفندق الرئيسي.

كما سيضم المشروع مسارات لممارسة رياضة السير على الأقدام في الجبال Hiking وصولا إلى قمة أم النسور ومرافق ترفيهية بالإضافة إلى خدمات أخرى توفر بيئة سياحية على مستوى عالمي.

Hiking

أما مشروع "شلالات حتا المستدامة" فيتضمن استغلال منحدر سد حتا واستخدامه كشلال طبيعي، واستحداث مجرى مياه بمحاذاة مواقف السيارات أسفل السد، بحيث يمكن تجميع تلك المياه بنهاية المجرى وإعادة تدويرها وضخها إلى الجزء العلوي للمنحدر، إضافة إلى تربية الأسماك في مجرى المياه بما يشكل عنصر جذب للأطفال والعائلات، فضلا عن تطوير المنطقة لتتضمن مساحات ترفيهية ومطاعم.