إطلاق مشروع "جيو دبي" لتعزيز مكانة الإمارة كواحدة من أذكى مدن العالم

إطلاق مشروع "جيو دبي" لتعزيز مكانة الإمارة كواحدة من أذكى مدن العالم
مشروع "جيو دبي" يعزز مكانة الإمارة كواحدة من أذكى مدن العالم

أعلنت بلدية دبي عن تنفيذ مشروع "جيو دبي" الذي يقدم خدمات إعداد خرائط التصوير الجوي للمشاريع والمرافق التابعة للإمارة بما فيها منطقة حتا، وذلك باستخدام طائرة تقنية بدقة عالية تبلغ 10 سنتمترات.

ومشروع "جيو دبي" هو واحد ضمن أهم المشاريع الاستراتيجية التي ينفذها "مركز نظم المعلومات الجغرافية" التابع لبلدية دبي، ضمن المشروع الذي يهدف لتوفير توأم نموذج جيومكاني ثلاثي الابعاد لتحديث خارطة الأساس وحصر أصول الجهات الحكومية وجمع الصور الجوية والبيانات والمعلومات الجغرافية الأساسية والتفصيلية الرقمية منها والوصفية في إمارة دبي، وذلك حسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

وفي هذا المقال سندرج مراحل تنفيذ مشروع جيو دبي وما يوفره من نموذج الارتفاع الرقمي، كما سنشرح بشكل مبسط مفهوم الذكاء الجيومكاني.

"جيو دبي" لمراقبة النمو الحضري والعمراني في الإمارة

مشروع جيو دبي
مشروع جيو دبي- الصورة من الموقع الرسمي للمشروع geodubai.ae

ستقوم طائرة جيو دبي بالتقاط الصور الجوية التي ستعمل على:

  • المساهمة في دعم اتخاذ القرار ووضع الحلول التخطيطية والتطويرية
  • إتاحة مراقبة نسبة النمو الحضري والعمراني
  • المساعدة في دعم الدراسات والبحوث المختلفة في الإمارة بالشكل الذي يعزز مكانة دبي ومركز نظم المعلومات الجغرافية كمركز رائد في تحليل وعرض البيانات والصور الجيومكانية التي تتميز بالحداثة والدقة بما يتناسب مع احتياجات الشركاء الاستراتيجيين.

 

مراحل تنفيذ "جيو دبي"

تعد بلدية دبي أول جهة حكومية تستخدم هذه التقنية باستخدام الطائرة، حيث ستكون المعلومات والبيانات الناجمة عن الصور الجوية الملتقطة، متاحة لجميع الجهات الحكومية في الإمارة  للاستفادة منها بعد إجراء مسوحات شاملة لجميع المناطق.

وستمر عملية التصوير والمسح الجوي بالمراحل الأتية:

  • مرحلة إعداد نقاط التحكم الأرضية وربطها بالنظام الاحداثي للإمارة من خلال النظام العالمي لتحديد المواقع بواسطة الأقمار الاصطناعية (GPS)
  • تحديد خطوط الطيران وتنفيذ التصوير الجوي باستخدام كاميرا رقمية بدقة 150 ميغا بيكسل
  • تحديد المسارات والارتفاعات التي يتبعها الطيار لتنفيذ العملية
  • مرحلة معالجة الصور وإعداد المجسمات الرقمية والصور المصححة
  • واخيراً مرحلة تحليل الصور واستخراج البيانات الجيومكانية وتحديثها بالتكنولوجيا المتقدمة

بيانات محدثة لنموذج الارتفاع الرقمي

يوفر المشروع صوراً جوية حديثة وعالية الدقة لكافة انحاء الامارة بالإضافة الى بيانات محدثة لنموذج الارتفاع الرقمي Digital Elevation Model – DEM، الذي يعد من أحد الوسائل المهمة المستخدمة في تطبيقات وأنظمة نظم المعلومات الجغرافية، والتي تتيح للمستفيدين رؤية ثلاثية الأبعاد للتضاريس الأرضية، والتي بدورها تساعد المهندسين والمختصين في أعمال مسح الأراضي ودراسات استعمالاتها، بالإضافة إلى تسهيل عمليات تصميم شبكات الطرق والبنية التحتية والدراسات البيئية والجيولوجية في الإمارة إضافة الي توفير البيانات التي يمكن استخدامها في تطبيقات الواقع المعزز ( VR ) بكل انحاء الإمارة مما يجعل مركز نظم المعلومات الجغرافية في بلدية دبي يستشرف المستقبل بمواكبة آخر التطورات بشكل سباق وفعال، ويشمل نموذج الارتفاع الرقمي:

  • نموذج التضاريس الرقمي Digital Terran Model – DTM
  • ونموذج الأسطح الرقمي Digital Surface Model – DSM


عن الذكاء الجيومكاني

لا بدّ من المرور على مفهوم الذكاء الجيومكاني لفهم أهمية مشروع "جيو دبي"، وقد شُرح هذا المفهوم في مدونة نُشرت على الموقع الرسمي للمشروع، وبشكل مبسط، يستخدم البيانات الجغرافية لتمكين صناع القرار من أدوات لتحليل الظواهر الحالية واستشراف المستقبل. حيث هناك تطبيقات تُفَعِّلُ إمكانيات الذكاء الجيومكاني بطريقة مبتكرة كتطبيقات اختيار أنسب المواقع للمرافق ومراكز الخدمات المجتمعية بالإضافة إلى سيناريوهات لحل الاختناقات المرورية، كما يتم استخدام الرؤى المستندة إلى الموقع بطرق عديدة يمكنهم من خلالها ابتكار مجموعة من الحلول أكثر أمانًا وأكثر فاعلية.

كما يساعد الذكاء الجيومكاني على التخطيط للأزمات والطوارئ ومواجهتها بتوفير خطط لإخلاء السكان وتقليل الأضرار على المدن والمواطنين، وتساعد مرونة الذكاء الجيومكاني على تنسيق العمليات بين الكثير من المنظمات.