اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في يوم المرأة الإماراتية.. رائدات إماراتيات وصلن أعلى المناصب

رائدات إماراتيات وصلن أعلى المناصب
رائدات إماراتيات وصلن أعلى المناصب

وصلت المريخ، تصدرت قوائم الموشرات العالمية من اقتصاد وأمن صحي ورقمي، وما أن تنتهي من بناء صرح سيذكره التاريخ، لتنتقل إلى الصرح الذي يليه، في رصيدها إنجازات ثقافية وتعليمية وإنسانية، وكانت من أوائل الدول التي حاربت انتشار وباء كوفيد 19 بحزم وحكمة، إنها دولة الإمارات العربية المتحدة، التي فتحت أبواباً واسعة بفرص ذهبية لكل مجتهد أو موهوب، دون التمييز ما بين مواطنيها أو سكانها، وبالطبع هي الدولة التي مكّنت المرأة الإماراتية، وجعلت منها شريكة في اتخاذ القرارات وبناء المستقبل، حتى أنها خصصت لها "يوم المرأة الإماراتية" بتاريخ 28 أغسطس من كل عام، وليس من المستغرب أنه قد ​​تم الإعلان عن "يوم المرأة الإماراتية" لأول مرة من قبل الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الملقبة بكلّ حبّ بـ"أم الإمارات"، دعونا نستغل الفرصة للتعرف إلى مجموعة من النساء الإماراتيات الرائدات في مجالات عدة، اللاتي أصبحن نموذجاً للنجاح والتميز.

رائدات إماراتيات وصلن إلى أعلى المناصب

ميثاء بنت سالم الشامسي

وزيرة دولة
ميثاء الشامسي-الصورة من مركز الإمارات للدراسات والبحوث
ميثاء الشامسي-الصورة من مركز الإمارات للدراسات والبحوث

تحمل د.ميثاء الشامسي الدكتوراه في علم الاجتماع، ولديها العديد من الكتب والبحوث والدراسات في عدة مجالات منها السكان والتنمية والمرأة والتعليم، انضمت إلى الحكومة الإتحادية في 2008 كوزيرة دولة، وترأست صندوق الزواج حتى فبراير 2016، كما كلفت برئاسة جامعة زايد في الفترة من 2013-2014، تشغل أيضاً منصب مستشارة الشيخة فاطمة بنت مبارك، وسبق أن شغلت عدد من الوظائف الإدارية والأكاديمية والبحثية في جامعة الإمارات.

شاركت كخبيرة في عدد من المؤتمرات الدولية ومثلت دولة الإمارات في العديد من منظمات الأمم المتحدة كالأسكوا واليونيفيم واليونيسكو .

 

ريم بنت إبراهيم الهاشمي

وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي
ريم بنت إبراهيم الهاشمي- الصورة من وام

تحمل ريم بنت إبراهيم الهاشمي درجة البكالوريوس في العلاقات الدولية واللغة الفرنسية من جامعة تافتس، بالإضافة إلى درجة الماجستير في الآداب من جامعة هارفرد. تتولى منصب وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ فبراير 2016.

ومنذ تعيينها وزيرة دولة الإمارات العربية المتحدة في شهر فبراير 2008، تتولى إدارة مكتب الشؤون السياسية لمكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وقبلها عملت كملحق تجاري ثمّ نائب لسفير دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة الأمرّيكية واشنطن.

في نوفمبر 2013 أشرفت على تحقيق نجاح تاريخي تمثل في منح المكتب الدولي للمعارض لمدينة دبي حق استضافة إكسبو 2020 ليكون أول حدث دولي من هذا النوع ينظم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. وتشغل منصب عضو في اللجنة العليا المنظمة لإكسبو 2020 دبي إلى جانب كونها المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي، حيث تشرف على التحضيرات الجارية لاستضافة هذا الحدث الدولي الضخم.

كما تتولى منصب رئيس مجلس إدارة "دبي العطاء"، وشغلت سابقاً منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، الهادفة لتطوير أداء الدولة في مجالات التنافسية العالمية والإحصاء والبيانات.

 

نورة بنت محمد الكعبي

وزيرة الثقافة والشباب
الإماراتية نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب- الصورة من وام


تحمل نورة بنت محمد الكعبي البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام2001، كما أكملت برنامج القيادة من جامعة لندن للأعمال عام 2011عضو مجلس الوزراء وزيرة الثقافة والشباب، تشغل منصب وزيرة الثقافة والشباب منذ يوليو 2020، وقد شغلت سابقًا منصب وزير للثقافة وتنمية المعرفة إلى جانب منصب وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، حيث عملت كحلقة الوصل بين الحكومة والمجلس الوطني الاتحادي.

كما تشغل منصب رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية- أبوظبي وtwofour54، بالإضافة إلى عضوية العديد من مجالس الإدارات مثل المجلس الوطني للإعلام، شركة أبوظبي للإعلام، إيمج نيشن، مجلس أبوظبي الرياضي، وجامعة الإمارات.

 

سارة بنت يوسف الأميري

وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة
سارة الأميري-الصورة من "وام"
سارة الأميري-الصورة من "وام"

سارة بنت يوسف الأميري، حائزة على درجتي البكالوريوس والماجستير في هندسة الحاسوب من الجامعة الأمريكية في الشارقة، تشغل منصب وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، ورئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، وعليه تتولى مسؤولية الإشراف على تحقيق أهداف الوكالة في ريادة قطاع الفضاء، وضمان مساهمته الفاعلة في تعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة في دولة الإمارات.

تشغل أيضاً منصب رئيس مجلس علماء الإمارات، ورئيس مجلس الثورة الصناعية الرابعة، ورئيس مجلس أمناء أكاديمية دبي للمستقبل، إضافة إلى كونها نائب مدير وقائد الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" في مركز محمد بن راشد للفضاء.

كانت مهندسة برمجيات في مشروعي دبي سات-1 ودبي سات-2، وكانت ضمن الفريق الذي عمل على برنامج تطوير مشروع "خليفة سات"، كما قادت الجهود الناجحة لإطلاق نموذج تجريبي أول طائرة بدون طيار في المجال الجوي في دولة الإمارات.

تم اختيارها عام 2015 من بين 50 من العلماء الرواد الشباب من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، وذلك تقديرا لمساهمتها في جهود التنمية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة.

 

عهود بنت خلفان الرومي

وزيرة الدولة للتطوير الحكومي والمستقبل
عهود الرومي-الصورة من "وام"
عهود الرومي-الصورة من "وام"

هي أول وزيرة للسعادة في العالم حيث شغلت منصب وزيرة دولة للسعادة وجودة الحياة لمدة خمس سنوات تقريباً وكان أوّل منصب وزاري لهذا الغرض على مستوى العالم وتم استحداثه في دولة الإمارات عام 2016، تحمل عهود بنت خلفان الرومي شهادة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة الشارقة، ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الإمارات العربية المتحدة، وهي خريجة برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة.

تشغل منصب وزيرة الدولة للتطوير الحكومي والمستقبل في حكومة دولة الإمارات، وتشرف الوزيرة على مكتب رئاسة مجلس الوزراء والعديد من المشاريع والمبادرات الاستراتيجية المنطوية تحته، أهمها تطوير مئوية الإمارات 2071 وتنسيق ومتابعة تنفيذ رؤية الإمارات 2021.

وتشغل أيضاً مناصب: رئيس الهيئة الإتحادية للموارد البشرية منذ يوليو 2020، نائب رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات، نائب رئيس المعهد الدولي للتسامح، أمين عام لجنة الاستعداد للخمسين، عضو مجلس الإمارات للتنافسية، عضو مجلس إدارة مكتب "فخر الوطن" وعضو مجلس أمناء مؤسسة متحف المستقبل.

تم اختيارها لعضوية مجلس ريادة الأعمال العالمي التابع لمؤسسة الأمم المتحدة عام 2015، لتكون أول شخصيّة عربيّة تحصل على هذه العضوية، واختارتها مجلة "فورتشن" ضمن قائمة أهم 50 شخصية قيادية على مستوى العالم عام 2017، لتكون الشخصية العربية الوحيدة في القائمة، وذلك تقديراً للإنجازات الريادية التي حققتها.

 

جميلة بنت سالم المهيري

وزيرة الدولة لشؤون التعليم
جميلة المهيري-الصورة من "وام"
جميلة المهيري-الصورة من "وام"

جميلة المهيري، حاصلة على البكالوريوس في الإدارة من جامعة الامارات العربية المتحدة، وتشغل منصب وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام منذ فبراير 2016، وتمتلك خبرة تمتد لأكثر من عشرين سنة في مجال الإدارة التربوية والتعليم، عملت على تطوير جهاز رقابة مدرسية متميز لمدارس إمارة دبي من خلال منصبها كرئيس جهاز الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي منذ عام 2006.

شغلت عدداً من المناصب في السلك التعليمي، حيث عملت مديراً تنفيذياً في قرية دبي للمعرفة في الفترة من 2004 وحتى 2008، كما شغلت منصب المدير التنفيذي المسؤول عن قطاع التعليم الخاص في مجلس دبي للتعليم، وكذلك عملت نائباً لمدير إدارة التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم في الفترة من 1995 وحتى 2004، كما أنها عضو في مجلس دبي للتعليم ومؤسسة دبي العطاء.

 

حصة بنت عيسى بوحميد 

وزيرة تنمية المجتمع
حصة بوحميد-الصورة من "وام"
حصة بوحميد-الصورة من "وام"

تخرجت حصة بوحميد بشهادة الماجستير مع مرتبة الشرف في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في الشارقة، ونالت شهادة البكالوريوس بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى في تخصص الإدارة من جامعة زايد وشهادة الدبلوم العالي في الإدارة العامة من جامعة لي كوان يو في سنغافورة، وهي خريجة برنامج الشيخ محمد بن راشد لإعداد القادة، وحاصلة على عدة جوائز أهمها جائزة الشيخ راشد للتفوق العلمي مرتين.

وفي عام 2017 تسلّمت حصة بنت عيسى بوحميد مهام عملها وزيرة تنمية المجتمع، وعملت بثقة "الانتقال من الرعاية الاجتماعية إلى التنمية المستدامة"، فتمكنت من إنجاز 4 سياسات خلال عام من العمل الحكومي المتميز، وهي: السياسة الوطنية للأسرة، وسياسة عمل أصحاب الهمم، واللائحة التنفيذية لقانون حقوق الطفل "وديمة"، والسياسة الوطنية لكبار المواطنين، كما حققت إنجازات لامعة في ملف الألعاب الإقليمية للأولمبياد الخاص التاسع 2018، تمهيداً للألعاب العالمية للأولمبياد الخاص - أبوظبي 2019.

تشغل حصة بوحميد مسميات وعضويات كثيرة، منها رئيس مجلس إدارة صندوق الزكاة، رئيس مجلس جودة الحياة ونائب رئيس مجلس جودة الحياة الرقمي وعضو المجلس الوزاري للتنمية، عضو مجلس التعليم والموارد البشرية، عضو مجلس إدارة المؤسسة الاتحادية للشباب.

 

مريم المهيري

وزيرة دولة للأمن الغذائي والمائي
مريم المهيري-الصورة من "وام"
مريم المهيري-الصورة من "وام"

 

مريم المهيري، حاصلة على درجة البكالوريوس والماجستير في الهندسة الميكانيكية من جامعة RWTH Aachen University في مدينة آخن بألمانيا الاتحادية، تشغل منصب وزيرة دولة للأمن الغذائي والمائي منذ يوليو 2020. وتشمل مسؤولياتها متابعة المخزون الغذائي الوطني، والاستثمار في تكنولوجيا الغذاء، ومتابعة العلاقات الدولية في هذا المجال.

تم تعيين مريم المهيري لتمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة لدى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" بالإضافة إلى المركز الدولي للزراعة الملحية، وهي عضو في مجلس الإدارة لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، عضو في مجلس الأمناء في كل من جائزة خليفة لنخيل التمر والابتكار الزراعي، مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، مجلس مستقبل الابتكار في النظم الغذائية التابع لمجالس المستقبل العالمية للمنتدى الاقتصادي العالمي.

 

شما بنت سهيل بن فارس المزروعي

وزيرة دولة لشؤون الشباب
شما المزروعي-الصورة من "وام"
شما المزروعي-الصورة من "وام"

 

حصلت شما المزروعي على شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة في 2015، وشهادة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف العليا من جامعة نيويورك، تشغل منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب منذ إعلان التشكيل الوزاري الجديد في فبراير 2016، لتكون بذلك أصغر وزيرة بالعالم حيث كانت تبلغ 22 عاماً فقط، حيث تتركز مهامها في تمثيل قضايا الشباب وطموحاتهم في المجلس، ووضع الخطط والاستراتيجيات لتطوير إمكانيات الشباب وتأهيلهم، بالإضافة إلى تعزيز الاستفادة من طاقاتهم في مختلف المجالات.

عملت سابقاً في أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي، بالإضافة لعملها كمحلل للسياسات العامة ضمن بعثة الإمارات للأمم المتحدة، كما عملت أيضاً كمحلل سياسات في مكتب رئاسة مجلس الوزراء، وكمحلل بحوث في سفارة الدولة في واشنطن، وباحثة في مجال سياسات التعليم لدى "تمكين" (جهاز الشؤون التنفيذية).

 

 

 

منى غانم المري

المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي

منى المري-الصورة من "وام"

منى المرّي، حاصلة على بكالوريوس إدارة أعمال من "كليات التقنية العليا"، أشرفت على تأسيس أول نادي نسائي في دبي عام 2003، وبذلك بدأت مسيرتها في مجال دعم وتمكين المرأة، تشغل العديد من المناصب القياديّة في المجال الإعلامي؛ فهي المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، رئيس نادي دبي للصحافة، الأمين العام لجائزة الصحافة العربيّة، رئيس اللجنة التنظيميّة لمنتدى الإعلام العربي، رئيس اللجنة التنظيميّة لقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب، وهي عضوة "برنامج خبراء الإمارات"، علاوة على رئاستها لمجلس دبي لمستقبل الإعلام.

تشغل كذلك عضوية مجالس إدارة كل من: "مؤسسة القيادات العربيّة الشابة"، "المجلس الوطني للإعلام"، "مؤسسة دبي للإعلام" التي تتولى أيضاً الإشراف على قطاع النشر فيها، إضافة إلى عضويتها في أول مجلس إدارة لمدينة دبي للإعلام عند تأسيسها في 2001.

اختارها "المنتدى الاقتصادي العالمي" ضمن قائمة القيادات العربيّة الشابة للعام 2014"، كما منحها المنتدى عضوية "مجالس الأجندة العالمية" التابعة له.

 

 

 

 

الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي

رئيس مجلس إدارة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"
بدور القاسمي-الصورة من "وام"
بدور القاسمي-الصورة من "وام"

حصلت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي على ماجستير في الإنثروبولوجيا الطبية عام 2002 من "كلية لندن الجامعية" في المملكة المتحدة، وبكالوريوس علم الإنثروبوجيا 1999 من جامعة "كامبدرج"، هي رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، وهي أول عربية تتولى رئاسة "الاتحاد الدولي للناشرين"، كما أنها المؤَسِسة والرئيسة التنفيذية لـ"مجموعة كلمات للنشر"، والمؤَسِسة والرئيسة لـ"جمعية الناشرين الإماراتيين"، والمؤَسِسة والرئيسة الفخرية لـ"المجلس الإماراتي لكتب اليافعين".

لعبت الشيخة بدور دوراً بارزاً في تتويج الشارقة بلقب "العاصمة العالمية للكتاب 2019"، كما أطلقت عدداً من الحملات تحت مظلة مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال بهدف توفير الكتب للاجئين والأطفال المتضررين من النزاعات والحروب حول العالم وأسست مجموعة "كلمات" المعنيّة بنشر كتب الأطفال و اليافعين باللغة العربية

حصلت على عدة جوائز، منها: شخصية العام لمهرجان طيران الإمارات للآداب عام 2013، جائزة المرأة العربية لفئة التعليم عام 2014.

 

عائشة بن بشر

خبيرة الإدارة والمدن الذكية والرقمنة
عائشة بن بشر
الإماراتية عائشة بن بشر-الصورة من مجلة "فوربس"

عائشة بن بشر، حاصلة على الدكتواره في الإدارة والتكنولوجيا والعلوم والابتكار عام 2006، وماجستير في السياسة والبحوث الخاصة بالهندسة والعلوم والتكنولوجيا عام 2005 من "كلية مانشستر للأعمال" في المملكة المتحدة، وبكالوريوس في العلوم التطبيقية عام 2003 من "كليات التقنية العليا"، وبكالوريوس في الإدارة المالية العامة من "كلية دبي للإدارة الحكومية"، كما أنها خريجة برنامج "إدارة الأداء الناجح" من المعهد الدولي للتنمية IMD في سويسرا، وخريجة برنامج "إعداد القادة الشباب" الذي ينظمه "مركز الشيخ محمد بن راشد لإعداد القادة".

هي نائبة رئيس مجلس شركة "إعمار للتطوير"، وخبيرة الإدارة والمدن الذكية والرقمنة، كما أنها تشغل عضوية كل من مجالس المستقبل العالمية في "المنتدى الاقتصادي العالمي" وفريق مؤشر الجاهزية الذكية للثورة الصناعية الرابعة، و"مجلس السعادة العالمي"، كما أنها ترأس "مجلس المدن السعيدة"، كما تشغل عضوية مجلس أمناء "كليات التقنية العليا"، وعضوية "جمعية سيتي بروتوكول".

تعتبر عائشة بن بشر من رواد الفكر في مجال التحول الرقمي والمدن الذكية، وتمثل "مدينة دبي الذكية" في كل من "معرض المدن الذكية" و"المؤتمر العالمي للمدن الذكية" ورابطة "جي إس إم إيه". وقد صنفتها مجلة "فوربس" في المرتبة 13 كـ"أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لـ2021".

 

الشيخة حور بنت سلطان القاسمي

رئيس مؤسسة الشارقة للفنون
الشيخة حور القاسمي-الصورة من موقع مؤسسة الشارقة للفنون

حصلت الشيخة حور القاسمي على ماجستير في تقييم الفن المعاصر من الكلية الملكية للفنون في لندن 2008. كما حصلت على دبلوم في التصوير عام 2005 من الأكاديمية الملكية للفنون في لندن، وبكالوريس الفنون من كلية سليد للفنون الجميلة في لندن عام (2002). هي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون التي أسستها عام 2009. قامت القاسمي بشكل مستمر بتوسيع نطاق المؤسسة على مدى تاريخها الذي يمتد لأكثر من عشر سنوات لتشمل المعارض الكبرى التي قامت بجولات عالمية، بالإضافة إلى برنامج إقامة الفنانين والقيمين في الفن البصري والسينمائي والموسيقي، ودعم التكليفات ومنح الإنتاج للفنانين الناشئين، إلى جانب مجموعة واسعة من البرامج التعليمية للأطفال والكبار في الشارقة.

تعمل القاسمي أيضاً كرئيس لمعهد إفريقيا، رئيس مجلس إدارة ترينالي الشارقة للعمارة. كذلك عملت على تقييم العديد من المعارض الكبرى محلياً ودولياً.