اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إماراتيات سفيرات لدولة الإمارات العربية المتحدة في الخارج

إماراتيات سفيرات لدولة الإمارات العربية المتحدة في الخارج
إماراتيات سفيرات لدولة الإمارات العربية المتحدة في الخارج

يُعرف عن دولة الإمارات العربية المتحدة اهتمامها بتمكين المرأة الإماراتية والعربية ككل، وعليه، تقود دولة الإمارات تدابير تمكين المرأة في السلك الدبلوماسي، حيث بلغت نسبة العاملات في وزارة الخارجية والتعاون الدولي 49.5%، بما في ذلك سفيرات بعثة الأمم المتحدة في نيويورك وسفيرات هولندا وألمانيا وفنلندا والدانمارك، كما تشكل النساء حوالي 60% من خريجي أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، كما جاء في موقع وزارة الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات. ومع حلول "يوم المرأة الإماراتية" غداً في 28 أغسطس، دعونا ندرج في الأسفل قائمة بأسماء سيدات إماراتيات يشغلن منصب سفيرات لدولتهن الإمارات في الخارج.

سفيرات إماراتيات

السفيرة حفصة العلماء

سفيرة الامارات لدى جمهورية ألمانيا الإتحادية
سفيرة الإمارات لدى ألمانيا الاتحادية
حفصة العلماء وهي تقدم أوراق اعتمادها إلى الرئيس الألماني عام2020-الصورة من موقع وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات

 

حاصلة على درجة البكالوريوس في الإقتصاد من جامعة سان دييغو بالولايات المتحدة الأمريكية، وعلى درجة الماجستير في إدارة نظم المعلومات من جامعة لندن للإقتصاد والعلوم السياسية.

تولت حفصة العلماء منصب سفير دولة الامارات العربية المتحدة لدى جمهورية ألمانيا الإتحادية في فبراير 2020. وقد مثلت دولة الامارات العربية المتحدة كسفير لدى كل ٍمن جمهورية البرازيل، ومونتينغرو، وكسفير غير مقيم لدى جمهورية كوسوفو. بالإضافة الى ذلك، شغلت العديد من المناصب مثل الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي كابيتال جروب، الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والإحصاء بوزارة الاقتصاد الإماراتية ونائب رئيس سيتي بنك الشرق الأوسط.

منحها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ميدالية فخر الإمارات، كما كرمها مركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية في أبوظبي بجائزة الشخصية الاتحادية التي يمنحها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي تقديراً لدورها الوطني البارز، كما منحها رئيس مونتنيغرو وسام الإستحقاق في عام 2016.

 

السفيرة فاطمة خميس سالم خلفان المزروعي

سفيرة دولة الإمارات في مملكة الدنمارك
فاطمة المزروعي
فاطمة خميس سالم خلفان المزروعي-الصورة من "وام"

 

فاطمة خميس المزروعي، حاصلة على الماجستير في الدراسات الإقليمية المقارنة من "الجامعة الأمريكية" في واشنطن عام 2008، بكالوريوس في اللغة العبرية وآدابها من جامعة عين شمس عام 1999، إضافة إلى كورس من المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية في الإمارات العربية المتحدة.

تمتلك 17 عاماً من الخبرة الدبلوماسية تخللها الكثير من الحضور والمشاركات في قمم عالمية ومؤتمرات دولية، بدأت حياتها الدبلوماسية في واشنطن كسكرتير ثاني في سفارة الدولة، ومثلت البعثة في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومجلس الشيوخ ومجلس النواب. وعملت كمسؤولة لقسم القنصلية وشعبة الإعلام  2010-2006، شغلت منصب نائب رئيس البعثة في سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بروكسل، ورئيسة القسم السياسي فيها، حيث مثلت البعثة في جميع اجتماعات الاتحاد الأوروبي التشريعية، كذلك شغلت منصب سكرتير أول، لسفارة الدولة في مصر، ورئيسة القسم الاقتصادي ما بين 2016-2012.


قدمت أوراق اعتمادها كأول سفيرة لدولة الإمارات في مملكة الدنمارك في 12 يناير2017، وقد عملت على تأسيس سفارة الدولة الأولى في الدنمارك، وتنشط بشكل متواصل في بناء جسور التواصل مع مملكة الدنمارك على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية.

 

السفيرة حنان خلفان العليلي

سفيرة الإمارات لدى لاتفيا
حنان خلفان العليلي
حنان خلفان العليلي-الصورة من الحساب الرسمي لبعثة الإمارات لدى لاتفيا على تويتر


حنان العليلي هي أول سفيرة مقيمة لدولة الإمارات لدى جمهورية لاتفيا، بدأت مسيرتها المهنية كموظفة محلية في سفارة الدولة بالقاهرة خلال فترة دراستها في مصر. وفي وقت لاحق، كانت من أوائل السيدات اللواتي التحقن بالسلك الدبلوماسي في العام 2000 بوزارة الخارجية في الدولة كملحق دبلوماسي في إدارة الشؤون المالية والإدارية.

وفي عام 2005 انتقلت إلى مكتب وزير خارجية دولة الإمارات، وفي عام 2007 بدأت العمل في إدارة الشؤون الآسيوية والأفريقية بالوزارة.

وقد شغلت حنان خلفان العليلي في مسيرتها المهنية عدة مناصب رئيسية، أبرزها، منصب نائب مدير إدارة الشؤون الآسيوية 2010، منصب قنصل عام بالإنابة في هونغ كونغ عام 2011، وفي عام 2012 عينت بمنصب نائب مدير إدارة الشؤون الأمريكية والباسيفيكية، وتولت في نهاية العام 2012 منصب نائب مدير إدارة شؤون الرعايا الأجانب.

رقيت في 2013 لمنصب مدير إدارة شؤون الرعايا الأجانب في وزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد شاركت خلال فترة عملها في العديد من المؤتمرات واللجان المشتركة داخل وخارج الدولة وحصلت على العديد من كتب الشكر والجوائز. 

منذ يناير 2017، شغلت حنان خلفان العليلي منصب سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية لاتفيا، كما تولت  منذ أغسطس 2020 منصب عميد السلك الدبلوماسي لدى جمهورية لاتفيا.

 

السفيرة هند مانع العتيبة

سفيرة الإمارات لدى فرنسا
سفيرة الإمارات لدى فرنسا
هند مانع العتيبة-الصورة من موقع Mebusiness



حاصلة على الماجستير في الدراسات الأمنية عام 2019 من كلية الدفاع الوطني في الإمارات، وماجستير في التسويق والإداراة والاتصالات عام 2011 من جامعة السوربون في فرنسا، شغلت عدة مناصب أهمها مستشارة شؤون الإعلام في وزرة الخارجية والتعاون الدولي من 2017 حتى 2019، قبل أن تتولى منصب مديرة الاتصالات الاستراتيجية في الوزارة ذاتها عام بين 2019 و2021، وأخيرأ تولت منصب سفيرة الإمارات لدى فرنسا منذ يوليو 2021.

 

السفيرة نورة محمد عبدالحميد جمعة

سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى هلسنكي

نورة محمد عبدالحميد جمعة
السفيرة نورة جمعة أثناء توقيع اتفاقية تعليمية ما بين الإمارات وفنلندا عام 2019-الصورة من "وام"

تحمل نوره جمعة درجة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة هيرتفوردشاير في المملكة المتحدة، والدبلوم العالي في العلوم المالية والمصرفية من كليات التقنية العليا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

بدأت تأدية مهامها الوظيفية في منصب سفيرة لدولة الإمارات لدى جمهورية فنلندا في 23 مارس 2017 حتى الآن.

قبل تولّيها للمنصب الحالي، شغلت منصب القنصل العام لدولة الإمارات في مدينة ميلانو بإيطاليا، من مايو 2013 إلى يناير 2017، كذلك شغلت منصب القنصل العام لدولة الإمارات في شنغهاي بالصين، بين أكتوبر 2009 ويناير 2013.

كما شغلت عدة مناصب إدارية عليا في دائرة التنمية الاقتصادية، ولدى مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال.

 

السفيرة نبيلة الشامسي

سفيرة الإمارات لدى مونتينيغرو
نبيلة الشامسي سفيرة الدولة لدى مونتينيغرو
نبيلة الشامسي سفير الدولة لدى مونتينيغرو مع رئيس مجلس وزراء البوسنة والهرسك-الصورة من حساب سفارة الإمارات لدى مونتينيغرو على تويتر

 

تحمل السفيرة نبيلة عبدالعزيز ناصر سعيد الشامسي، سفيرة دولة الإمارات لدى مونتينيغرو "الجبل الأسود"، درجة البكالوريوس في العلوم السياسية والإعلام من جامعة الإمارات، وتتمتع بخبرة واسعة تمتد على مدى عقود في المجالين الدبلوماسي والإعلامي.

 

السفيرة د. إيمان السلامي

سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية بولندا
إيمان السلامي سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية بولندا
د. إيمان السلامي أثناء تأدية اليمين القانونية-الصورة حساب السفيرة على تويتر

أدت اليمين القانونية كسفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية بولندا أمام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في قصر الوطن بالعاصمة أبوظبي في يوليو 2021، في نفس مراسم تعيين السفيرة هند العتيبة سفيرة لدى فرنسا.

شغلت عدة مناصب منها نائب مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل، والرئيس التنفيذي للابتكار بوزارة الخارجية والتعاون الدولي.

 

السفيرة د.حصة عبدالله أحمد العتيبة

سفيرة دولة الإمارات في المملكة الهولندية
د.حصة العتيبة
د.حصة العتيبة-الصورة من موقع diplomatmagazine

 

حصلت السفيرة د.حصة عبدالله أحمد العتيبة على الدكتوراة في إدارة الأعمال من مدرسة الأعمال بلوزان في سويسرا، وماجستير في الإدارة بالكمبيوتر من جامعة وبستير في سان لويس ميسوري، فرع جنيف، إضافة إلى بكالوريوس تجارة وإدارة الأعمال من جامعة القاهرة.

شغلت مناصب عدة منها منصب مساعد الممثل المقيم لشؤون العمليات في صندوق الأمم المتحدة الإنمائي ومشرفة على العديد من الوحدات من عام 2000 إلى 2008، وفي الفترة من 2002 إلى 2007 تم تعيينها مسؤولة عن تقنية المعلومات في المنتدى الدولي للمرأة في نيويورك، كما تم تعينها في منصب سفيرة فوق العادة ومفوضة لدى سفارة الدولة في مملكة إسبانيا في نوفمبر عام 2008، كما تشغل منصب سفيرة غير مقيمة في دولة الفاتيكان منذ مايو 2010، وإمارة أندورا في يونيو 2010، إلى أن وصلت إلى منصبها حالياً كسفيرة دولة الإمارات في المملكة الهولندية والمندوب الدائم للدولة لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.