اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

متحف نجيب محفوظ يدشن مكتبة أدباء نوبل في ذكري رحيله

متحف نجيب محفوظ يدشن مكتبة أدباء نوبل
مكتبة متحف نجيب محفوظ

تحتفي وزارة الثقافة المصرية بأديب نوبل الأديب الراحل نجيب محفوظ؛ بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة على رحيله حيث رحل عن عالمنا في 30 أغسطس عام 2006، حيث قررت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، استقبال زوار متحف نجيب محفوظ مجاناً، ولمدة أسبوع، وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة على رحيل أديب مصر الكبير والقيام بالعديد من الفاعليات، وستفتح أبواب متحف الأديب العالمي نجيب محفوظ بتكية محمد أبو الدهب بالأزهر، مجاناً أمام الجمهور، ولمدة أسبوع، بداية من الإثنين الجاري .


*مكتبة أدباء نوبل  

متحف نجيب محفوظ يدشن مكتبة أدباء نوبل في ذكري رحيله
احد اركان متحف نجيب محفوظ


حيث صرح فتحي عبد الوهاب، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، بأن قطاع الصندوق حدد عدداً من الفعاليات، تبدأ بتدشين مكتبة (أدباء نوبل)، بحضور آنا ميلينا منيوس، سفيرة كولومبيا بالقاهرة، والتي تقوم بإهداء المتحف أعمال أديب نوبل الكولومبي "جابريل جارثيا ماركيز"، كنواة لمكتبة تضم أعمال الأدباء الحاصلين على جائزة نوبل في الآداب، حيث يتم إهداء (26) عملاً لماركيز، منها 10 أعمال مترجمة للعربية والبقية باللغتين الإسبانية والإنجليزية.
كما يُفتَتح معرض للكاريكاتير بعنوان "نجيب محفوظ بعيون الكاريكاتير"، بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير، ويضم "40" لوحة كاريكاتورية من مختلف دول العالم، إشراف الفنان فوزي مرسي، ويستمر المعرض حتى الخميس 9 سبتمبر.

*متحف أديب نوبل 

متحف نجيب محفوظ يدشن مكتبة أدباء نوبل في ذكري رحيله
ابعض الجوائز التي حصل عليها نجيب محفوظ بالمتحف 


يذكر أن المتحف يتكون من دورين، ويضم 11 قاعة في كل منهما، تحتوي على كل المقتنيات الخاصة به مثل المكتب والقلم وأوراقه الخاصة ومكتبة تضم الأعمال الفنية التي تم ترجمتها للتلفزيون والسينما، بالإضافة إلى الأوسمة التي حصل عليها ومخازن الكتب الخاصة به والكتب التي كان يفضلها والهدايا التي جرى تقديمها له، والقاعات الخاصة بالأفلام التي ترجمت لكتابته حتى الآن، مشيرةً إلى أنه أكثر روائي على مستوى العالم العربي تم نقل كتاباته ورواياته للسينما المصرية والعربية.
نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا، والمعروف باسمه الأدبي نجيب محفوظ، هو روائي وكاتب مصري، يُعد أول أديب عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب.

متحف نجيب محفوظ يدشن مكتبة أدباء نوبل في ذكري رحيله
احدي قاعات متحف نجيب محفوظ 


 
كتب نجيب محفوظ منذ الثلاثينات، واستمر حتى 2004، وتدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها سمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم، ومن أشهر أعماله: "الثلاثية، وأولاد حارتنا"، والتي مُنعت من النشر في مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب. بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدباً واقعياً، فإن مواضيعَ وجودية تظهر فيه. يُعد محفوظ أكثر أديب عربي نُقلت أعماله إلى السينما والتلفزيون.
 
ولد نجيب محفوظ في حي الجمالية، القاهرة، في 11 ديسمبر 1911. والده "عبد العزيز إبراهيم"، والذي كان موظفاً، لم يقرأ كتاباً في حياته بعد القرآن غير حديث عيسى بن هشام؛ لأن كاتبه المويلحي كان صديقاً له. والدته هي "فاطمة مصطفى قشيشة"، ابنة الشيخ "مصطفى قشيشة"، وهو من علماء الأزهر.
 
كان نجيب محفوظ أصغر إخوته، ولأن الفرق بينه وبين أقرب إخوته سناً إليه كان عشر سنواتٍ، فقد عومل كأنه طفلٌ وحيد، كان محفوظ عمره 7 أعوامٍ حين قامت ثورة 1919، والتي أثرت فيه وتذكرها فيما بعد في بين القصرين أول أجزاء ثلاثيته.