اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

روبوت سعودي يشارك في قمة اليابان العالمية للروبوتات

استطاعت المملكة برؤيتها النافذة، وطموح شبابها العالي، وهمتهم الكبيرة أن تتواجد في محافل عالمية كبيرة، وأن تنقل نجاحها في مختلف المجالات إلى كافة دول العالم، ومؤخرًا حظي فريق وطني من أفضل المهندسين وعلماء الروبوتات بالمشاركة بمعرض القمة العالمية للروبوت في اليابان، وتعد هذه المشاركة هي المشاركة السعودية الأولى، كما تعد المشاركة الأولى العربية في ذلك الحدث الكبير.

 

يذكر أنّ روبوتات من جميع أنحاء العالم تشارك في القمة العالمية في الفترة من 9 إلى 12 سبتمبر 2021، ويمثل المملكة فريقًا وطنيًّا شابًّا يتكون من المهندسين: حسام الزهراني، ومشعل الحربي، وشهد بخش، وتحت إشراف الدكتور ناهد صدقي، المدير السابق لمعهد ستانفورد للأبحاث.

 

وبحسب سبق فإنّ القمة العالمية للروبوت يتكون من جزأين، حيث يتضمن الجزء الأول تحدي الروبوت العالمي، وهي عبارة عن مسابقة روبوت تتنافس فيها فرق من جميع أنحاء العالم في 4 فئات. أما الجزء الثاني فهو معرض الروبوت العالمي، ويقدم المعرض روبوتات متقدمة، وتقنيات روبوتية، ولمحة عن الروبوتات التي تعمل في الوقت الراهن، ومستقبل تلك التقنية.

يشار إلى أنه تم تشكيل الفريق من خلال شركة تطوير المنتجات البحثية، المملوكة لتقنية القابضة، والمملوكة بدورها لصندوق الاستثمارات العامة، وتحظى المشاركة الوطنية بدعم ورعاية مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ونيوم، وشركة أرامكو، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا".

 

وكانت الفكرة في البداية أثناء تشكيل الفريق الوطني للمشاركة في القمة العالمية البدء في مشروع يرفع سقف الطموح لرواد التقنية السعوديين، ومن ثم وجد دعم ورعاية من نيوم، وأرامكو، وسدايا، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كمشروع وطني.