اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

قميص ذكي قابل للغسل يراقب ضربات القلب والمؤشرات الحيوية

قميص ذكي قابل للغسل يراقب ضربات القلب والمؤشرات الحيوية
قميص ذكي قابل للغسل يراقب ضربات القلب والمؤشرات الحيوية

ابتكر فريق من العلماء الأمريكيين قميصاً ذكياً قابلاً للغسل، قادراً على مراقبة القلب، والعلامات الحيوية بالجسم البشري.

وقام العلماء وهم من جامعة رايس في تكساس الأمريكية، بخياطة ألياف الأنابيب النانوية الكربونية الرفيعة للغاية، الشبيهة بخيوط القطن، في ملابس رياضية عادية، باستخدام ماكينة خياطة قياسية.

ويقوم أنبوب الكربون النانوي بمراقبة معدل ضربات قلب مرتديه ويأخذ مخطط كهربية القلب المستمر ECG، الذي يلتقط إيقاع القلب والنشاط الكهربائي، كما يمكن أيضاً استخدام الألياف المنسوجة في النسيج لتضمين الهوائيات، أو مصابيح LED، وفقاً للباحثين.

كما يمكن أيضاً، أن تسمح التعديلات الطفيفة على الألياف في النهاية للملابس، بمراقبة العلامات الحيوية، أو مجهود القوة أو معدل التنفس.

وقال المهندس ماتيو باسكوالي من جامعة رايس: "بسبب الجمع بين التوصيل والتلامس الجيد مع الجلد، والتوافق الحيوي والنعومة، تعد خيوط الأنابيب النانوية الكربونية مكوناً طبيعياً للأجهزة القابلة للارتداء".

وأضاف: "الألياف موصلة تماماً مثل الأسلاك المعدنية، ولكنها قابلة للغسل ومريحة، وأقل عرضة للكسر عندما يكون الجسم في حالة حركة".

وتابع: "في التجارب، كان القميص الذي تم حياكته عليه أفضل في جمع البيانات من جهاز مراقبة حزام الصدر القياسي الذي يأخذ قياسات حية".

وأوضح الباحث قائلاً: "يمكن خياطة موجات الألياف على قطعة من القماش المطاطي في شكل متعرج لتشكيل قطب كهربائي، لتوصيل الإلكترونيات مثل أجهزة إرسال Bluetooth لنقل البيانات إلى هاتف ذكي".