اليوم الوطني السعودي.. يوم توحيد المملكة وحمل اسمها الحالي

اليوم الوطني السعودي.. يوم توحيد المملكة وحمل اسمها الحالي
اليوم الوطني السعودي.. يوم توحيد المملكة وحمل اسمها الحالي
الاحتفال باليوم الوطني السعودي منذ 90 سنة- الصورة من موقع Gulf News
الاحتفال باليوم الوطني السعودي منذ 90 سنة- الصورة من موقع Gulf News
اليوم الوطني السعودي.. يوم توحيد المملكة وحمل اسمها الحالي
الاحتفال باليوم الوطني السعودي منذ 90 سنة- الصورة من موقع Gulf News
2 صور

أيام قليلة ويحتفل السعوديون باليوم الوطني السعودي.أيام قليلة ينتظر فيها السعوديون اليوم الذي تم فيه توحيد دولتهم وحمل اسمها الحالي. أيام قليلة ويهل يوم 23 سبتمبر حيث يتم الاحتفال باليوم الوطني السعودي.  

ويُطلق عليه "اليوم الوطني" لأنه يُحيي ذكرى عام 1932 عندما أعاد الملك عبد العزيز آل سعود، في مرسوم ملكي، تسمية مملكة "نجد والحجاز" إلى "المملكة العربية السعودية". وقد جعلها الملك عبد الله عطلة وطنية في عام 2005. 

علم المملكة العربية السعودية
علم المملكة العربية السعودية

القصة الرائعة لتوحيد السعودية 

ذكر موقع Gulf News قصة توحيد السعودية ووصفها بأنها قصة شيقة، حدثت خلال ثلاثة عقود بين 1902 و1932.  

علم المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية

في 15 يناير 1902، تمكن الملك "عبد العزيز آل سعود"، مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة وأول ملك لها، من استعادة الرياض عاصمة أجداده، مواصلاً مساعيه لتوحيد المملكة. فقد نجح في توحيد العديد من المناطق على مدار 30 عاماً، منها جنوب نجد، سدير، الوشم، القصيم، الأحساء، عسير وحائل. تلا ذلك ضم منطقة الحجاز، قبل أن يتم توحيد منطقة جازان بشكل نهائي عام 1930. 

وفي يوم الأحد 19 سبتمبر 1932 أصدر الملك "عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود" مرسوماً ملكياً بتغيير اسم "المملكة الحجازية نجد" إلى "المملكة العربية السعودية".

فرحة عارمة ومهرجانات رائعة 

بعد صدور الأمر الملكي، عمت الفرحة بين أبناء المملكة، وأقيمت الاحتفالات في جميع أنحاء البلاد. وقد وثقت صحيفة أم القرى في عددها الصادر يوم الجمعة 22 جُمَادَى الأولى 1351 هـ، مظاهر احتفال الشعب السعودي باليوم الوطني الأول لدولته، واصفة إياه بأنه "يوم لا يُنسَى، وسيبقى فخراً عظيماً في التاريخ. كما نبضت قلوب السعوديين بفرح وسرور، ورفعت وجوههم بوادر الفرح والسرور". 

وصورت الصحيفة الاحتفال بصور للجوانب الرسمية والشعبية للاحتفالات في جميع أنحاء البلاد. 

ورفع شيوخ وشباب الوطن رجالاً ونساءً الأعلام السعودية والعربية على المؤسسات والمحلات والمنازل والشرفات الحكومية، كما أقيمت مهرجانات كبيرة في كل ركن من أركان الدولة. 

وقد احتفلت العاصمة الرياض باليوم الوطني الأول، بحفل كبير حضره الملك "عبد العزيز" وأمراء العائلة المالكة والشيوخ. 

على خلفية مراسم رفع العلم والتدريبات وغناء النشيد الوطني، ألقى الأمير "سعود بن عبد العزيز" كلمة قال فيها: "نحتفل اليوم بوحدة مملكتنا العربية، تجاوباً مع ما جرى في المملكة العربية السعودية. قلب كل عربي موالٍ لهذا البلد منذ زمن طويل". ثم تلا ذلك عرض عسكري حضره أفراد من القوات المسلحة والشرطة. 

السعوديون يتذكرون التاريخ الذي شكَّل دولتهم 

وكما ذكر موقع Inside Saudi، في ذلك اليوم، تُذكر بدايات المملكة العربية السعودية الحديثة في عام 1932. يتذكر الناس القصص والقيم المجيدة التي شكلت الدولة القومية المبكرة. إنهم يتذكرونها ويشاركونها ويعتزون بها.  

وتُعد هذه الذكرى فرصة للمواطنين لتجديد ولائهم للوطن الحبيب وتأكيد الولاء للملك. 

في هذا اليوم، يُطلب من السعوديين أيضاً النظر في الأدوار والمسؤوليات التي يشاركونها في تكامل الأنظمة في الدولة السعودية الحديثة. يتأمل الناس هذه القيم ويعبرون عن شكرهم وامتنانهم لبلدهم وقادتهم الذين وضعوا على مدى عقود مصالح كل مواطن سعودي في قلب كل خطط التقدم والتنمية. 

اليوم الوطني السعودي هو أيضاً وسيلة لإلهام جهد وطني ضخم نحو التنمية المستقبلية المستمرة للأمة، حيث يُطلب من السعوديين العاملين في المؤسسات العامة أو الخاصة أو غير الربحية العمل بلا كلل للمساعدة في تحقيق الآمال والوفاء بتطلعات ومسؤوليات الوطن ومجتمعهم والأسرة السعودية. 

احتفال السعوديين باليوم الوطني السعودي 

يتم الاحتفال باليوم الوطني السعودي برقصات فولكلورية وأغانٍ ومهرجانات تقليدية. الطرق والمباني تكون مزينة بالأعلام السعودية والناس يرتدون الثياب الخضراء والبيضاء، وهناك أيضاً بالونات سعودية خضراء وبيضاء في جميع أنحاء المملكة. 

كما تتخذ احتفالات اليوم الوطني السعودي أشكالاً عديدة وتتزايد في عددها عاماً بعد عام. في هذا اليوم، يحب المواطنون النزول إلى الشوارع بأعداد كبيرة، إلى الأماكن العامة والحدائق والمولات ومراكز التسوق وواجهات الشاطئ والمتنزهات والساحات الخارجية. كما يوجد هناك العديد من الأحداث المقدمة للترفيه عنهم، وتشمل هذه: 

اليوم الوطني السعودي
اليوم الوطني السعودي

الاحتفالات العامة والبرامج الترفيهية للأطفال 

العروض التراثية والثقافية 

المعارض التاريخية الفوتوغرافية والفنية 

أفلام ومعارض تعليمية 

عروض الليزر والألعاب النارية الليلية 

عرض الطائرات و Fly-Bys 

المسرحيات المسرحية 

جولات التراث 

مواقع التسوق والخصومات 

المعارض والأنشطة المدرسية 

أحداث مرت على هذا اليوم 

في عام 2005: أقر الملك "عبد الله" بأن اليوم الوطني السعودي أصبح عطلة رسمية في المملكة. 

في عام 2009: افتتح الملك عبد الله جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا بحضور عدد من رؤساء الدول الأجنبية. 

في عام 2014: كشفت أمانة جدة النقاب عن أعلى سارية في العالم.