اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المرأة السعودية.. وضعت بصمة مشرفة محليًا ودوليًا

المرأة السعودية.. وضعت بصمة مشرفة محليًا ودوليًا

وضعت المرأة السعودية بصمة مشرفة من خلال مشاركتها الكاملة في سوق العمل في شتى المناصب، وأدت دورًا تنمويًا ومحوريًا في رؤية المملكة 2030 التي تعمل على ثلاثة محاور تتمثل في مجتمع حيوي، اقتصاد مزدهر، وطن طموح، وتستند إلى مقوّمات المملكة ومكامن قوّتها بهدف دعم المواطنين في تحقيق تطلعاتهم.

وعززت القيادة الحكيمة مكانة المرأة بمنحها الكثير من الدعم والتمكين سواء اجتماعيًا واقتصاديًا وصحيًا وأمنيًا، وفق عدد من الأوامر والقرارات والأنظمة والصلاحيات التي منحتها إياها، للاستفادة من قدراتها وخبراتها، ثقة بها وإيمانا بكفاءتها. 

تخريج أول دفعة نسائية في القوات المسلحة 

تخريج أول دفعة نسائية في القوات المسلحة 
تخريج أول دفعة نسائية في القوات المسلحة 

ومؤخرًا في الأول من سبتمبر الجاري، أعلنت وزارة الدفاع السعودية الممثلة بالقوات المسلحة عن تخريج أول دفعة من مركز تدريب الكادر النسائي للقوات المسلحة بعد إتمامهن دورة الفرد الأساسي، وهي خطوة تعد سابقة من نوعها، ويؤدي المركز رسالة مهمة وهي توفير برامج ومناهج تدريبية متميزة وبيئة تعليمية مثالية وفقاً لمقاييس عالمية للجودة تلبّي احتياجات القوات المسلحة من الكادر النسائي بهدف الوصول إلى أداء أفضل يساعد على تحقيق أهداف الوزارة مستقبلاً. 

وللمرأة مشاركات عديدة في مسارات التنمية، حيث تقلدت مناصب عدة في القطاعين العام والخاص، ورشحت نفسها لتكون في المجالس البلدية والغرف التجارية، وأصبحت عضوة في مجالس الشورى والمناطق، وتولت مناصب دبلوماسية، ومثلت المملكة في المناسبات العالمية، منها وفد المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة، وكان لها حضور لافت في مجال ريادة الأعمال.

المرأة السعودية وريادة الأعمال 

وحققت المرأة السعودية من خلال مشروعات ريادة الأعمال نجاحًا لافتًا خاصةً مع تسارع معدلات التغيير في بيئة الأعمال بدءًا من المشروعات الصغيرة إلى افتتاح المصانع، وأثبتت وجودها، ووضعت بصمة مشرفة من خلال مشاركاتها المحلية والدولية مدعومة من برامج التمكين تحقيقا لأهداف رؤية 2030. 

وتبرز تجربة المرأة السعودية في الواقع الاستثماري السعودي بشكل لافت، حيث حازت مساهمة النساء في الشركات الناشئة مساحة مقدّرة وذلك بعد امتلاك المهارات والآليات اللازمة للتقدّم والنجاح، والنماذج التي تثبت نجاحها في قطاع ريادة الأعمال كثيرة ومتنوعة.

حيث استطاعت رائدة الأعمال طرفة المطيري جذب الأنظار إليها بعد تميزها في إنتاج وتصنيع المنتجات والملابس العسكرية كأول سعودية تتخصص بهذا المجال، هذا عدا نجاحها في تصميم وإنتاج بدلة للتخفي الحراري والبصري بصناعة محلية الصنع بنسبة 100%، ونجحت كذلك رائدة الأعمال رؤى سعود صابر في تأسيس مصنع شوكولاتة يقوم بتغطية السوق السعودي بصناعة وطنية خالصة والتي أسهمت في توظيف عدد من الفتيات السعوديات، واستطاعت أن تحصل لمنتجاتها على شهادة الآيزو واليونيدو، ومنها شهادة ماستر احتراف صنع الشكولاتة من بلجيكا على يد شيف بارت أحد طباخي ملك بلجيكا، وغيرها من قصص النجاح، ومن هذه النماذج المشرقة تركيز شابات الأعمال على المشروعات التي تتواءم مع رؤية المملكة والتحول الرقمي وتحقيق الابتكار.

الرياض عاصمة المرأة العربية 

اجتماع لجنة المرأة العربية
اجتماع لجنة المرأة العربية في عام 2020

ومن الإنجازات التاريخية الكبيرة لتمكين المرأة السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تتويج الرياض عاصمة للمرأة العربية تزامنًا مع ترؤسها للدورة 39 لاجتماع لجنة المرأة العربية في عام 2020، والتي أبرزت الإرادة الوطنية الداعمة لمكاسب المرأة في جميع المجالات.