اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في اسكتلندا اكتشاف كرات غامضة عمرها أكثر من أربعة آلاف عام

في اسكتلندا اكتشاف كرات غامضة عمرها أكثر من أربعة آلاف عام
في اسكتلندا اكتشاف كرات غامضة عمرها أكثر من أربعة آلاف عام

الاكتشافات المذهلة، والمحيرة للكثيرين لا تزال في موضع الدراسة والبحث لدى علماء الآثار علّهم يجدون إجابة مقنعة ومنطقية لها، ومؤخرًا عثر علماء الآثار في مقبرة متعددة الحجرات تقع في جزر أوركني الاسكتلندية على كرتين غامضتين مصقولتين، عمرهما أكثر من أربعة آلاف عام.

وبحسب صحيفة  Daily Mail فإنّ علماء جامعة لانكشاير وخبراء المتحف الوطني في اسكتلندا عثروا على هذه القطع الأثرية النادرة في جزيرة بخليج تريسيس التي بدأت فيها عمليات الحفر والتنقيب عام 2017.

يشار إلى أنّ قطر كل كرة يبلغ حوالي خمسة سنتمترات أي حجمها بحجم الكرات المستخدمة في لعبة الكريكيت. ووفقًا للباحثين فإنّ إحدى الكرات لها شكل كروي مثالي ومصقولة جيدًا.

ولم يستطع الخبراء تحديد الغرض من هذه الكرات، إلا أنه ووفقًا لإحدى النظريات التي طرحوها يمكن استخدامها كسلاح، أو أشياء ضرورية لطقوس دينية أو العرافة، أو لمعالجة الجلود وحتى لتحريك أحجار البناء.

يذكر أنّ العلماء عثروا إلى الآن في هذه الجزيرة على حوالي 20 كرة مماثلة تعود إلى العصر الحجري الحديث، ويعتبر الخبراء كل منها "اكتشافًا رائعًا".

كما عثر العلماء بالإضافة إلى الكرات على رفات بشر وحيوانات وأوانٍ خزفية وقطع حجرية مختلفة بينها سكاكين ومطارق وأغطية قدور ورؤوس سهام.

ويخطط علماء الآثار لمواصلة العمل في هذا الموقع لدراسة حجر القبر ومحاولة تحديد المبدأ المستخدم في البناء.