اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وكيل الصحة السعودي: نقترب من الخروج من الجائحة ولا يفصلنا عنها سوى "قاب قوسين"

يتم فحص ما يقارب 40 ألف عينة لمسحات فيروس كوفيد 19 يوميًا في السعودية
السعودية تقترب من الخروج من الجائحة ولا يفصلنا عنها سوى قاب قوسين

كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري، أن المملكة العربية السعودية تقترب من الخروج من جائحة "كورونا"، مشيراً، إلى أنه لا يفصلنا عن هذا الأمر سوى "قاب قوسين".

وتفصيلاً، فقد أكد الدكتور عسيري، أنه يتم يومياً فحص ما يقارب 40 ألف عينة لمسحات الفيروس المستجد "كوفيد 19".

وقال الدكتور عسيري، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، نقترب من الخروج من الجائحة -بإذن الله -التي ما زلنا فيها، ولا يفصلنا عنه سوى "قاب قوسين".

وأشار، إلى أن الانخفاض المذهل لفيروس "كورونا"، يعزى بعد فضل الله إلى عدة إجراءات اتخذتها الدولة، وأثبتت نجاحها؛ منها عدم التسرع في فتح المناشط عالية الخطورة، واستخدام أكثر ثلاثة لقاحات فعالية، ثم تسارع التغطية بالجرعة الثانية بالتزامن مع انتشار متحور "دلتا" مما منع حدوث موجة جديدة.

وكانت وزارة الصحة، قد أكدت مؤخراً على تراجع مؤشر وباء فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد 19"، والحالات الحرجة في المملكة العربية السعودية.

وبينت الصحة، أن ذلك يعني بمشيئة الله، اقتراب العودة تدريجيا للحياة الطبيعية، مع التأكيد على أهمية التزام المواطن والمقيم بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للوقاية من انتشار الفيروس الجديد ومحاصرته والقضاء عليه.

كما أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، مؤخراً على أن المنحنى الوبائي يشهد انخفاضًا ملحوظًا في تسجيل الحالات في المملكة خلال هذه الفترة، ويواصل اتجاهاته الإيجابية.

ولفت، إلى أن متحور "دلتا" هو السائد عالميًا ويعد أشد المتحورات إثارة للقلق وذلك لسرعة انتشاره، ويلزم أخذ جرعتين لتحقق الحماية من مضاعفاته وعدم الاكتفاء بجرعة واحدة.

وأشار الدكتور العبدالعالي، إلى أن متحور "دلتا" موجود في المملكة وتتم متابعة المتحورات كافة عن كثب من خلال التسلسل الجيني، مؤكدًا، أنه تم تجاوز مراحل مهمة في جائحة "كورونا" وتجنب تكرار الموجات للمتحورات السابقة للفيروس.