اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دار الأوبرا المصرية تحتضن 50 شخبطة فنية مدهشة لداليا ناجح

داليا ناجح فى أحد معارضها - الصورة من حسابها على فيسبوك
داليا ناجح فى أحد معارضها - الصورة من حسابها على فيسبوك

على الرغم من وصف داليا ناجح للوحات معرضها الذي احتضنته قاعة زياد بكير، بدار الأوبرا المصرية، واختتم مؤخراً، بأنه شخبطة، فإن ضربات فرشاة داليا أبعد ما تكون عن الشخبطة، فهي توافقات تنسيقية بليغة، وتوليفات لونية فريدة، وتكوينات فنية احترافية متزنة لا تخطئها العين..
خمسون لوحة أبدعت فيها داليا، متنقلة بين مختلف المدارس التشكيلية الشهيرة والاتجاهات الفنية الحديثة والقواعد الأكاديمية الرصينة بسلاسة وخفة واقتدار، جمعت من خلالها العديد من الأفكار والأساليب والمضامين؛ لتكرس لحالة فريدة من البانوراما الفنية التعبيرية المتماهية مع الرمزية، والمتوافقة مع التجريدية، والمكافئة للواقعية في بعض الأعمال، لتتحول ضربات الفرشاة الحرة ودفقات الأنابيب اللونية الغليظة وخطوط الأقلام الرشيقة لحالة مدهشة من التساؤلات، والإجابات والتكوينات والتوازنات التي تدعو المشاهد دائماً للتوقف والتفكير والتأمل..


داليا ناجح تسعى لتبسيط الفن 

من اعمال داليا ناجح - من فيس بوك
من اعمال داليا ناجح - الصورة من حسابها على فيسبوك


تسعى داليا دائماً عبر أعمالها الفنية لتبسيط الفن وماهيته، وما يحمله من دلالات للجمهور العادي من المتذوقين الفطريين وغير المتخصصين، حيث تحفل صفحاتها الخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وإنستغرام"، بدعوتها للجمهور للتعامل مع الفن ببساطة، وحثه على إدراك الفرق بين الغث والسمين، فلوحاتها، والتي تحرص على مشاركتها جمهورها، دائماً ما يذيلها تعليق "لوحة فنية رسم باليد handmade  مش طباعة".

تابعوا المزيد: لأول مرة في تاريخ المعرض إكسبو 2020 دبي يستضيف 191 دولة


الفن صديق الخيال ورفيق درب الأفكار

دالي ناجح وهى ترسم - من فيس بوك داليا
دالي ناجح وهى ترسم - الصورة من حسابها على فيسبوك


تستخدم داليا فرشاتها وألوانها دائماً لتمتطي صهوة ذواتها المتغيرة، وتعبر عن مختلف حالاتها النفسية وإرهاصاتها الإنسانية  فما بين فرح وحزن وغموض وغضب وملل وتفاؤل... تظل داليا تحلّق بأدواتها الفنية بين جنبات لوحاتها، فترسم وتظلل وتخطط وتكتّل؛ علّها تجد فكرة مميزة، أو تعبيراً يجذب اندهاشها، أو حتى مجرد ملمس مختلف يضيف مزيدا من العمق و الدلالات للوحاتها.. فالفن هو صديق خيالها ورفيق درب أفكارها ومتنفس أهوائها وتقلباتها، وموضع خبايا نفسها، كما أن كل لوحة تمثل تجربة شخصية وحالة إنسانية اكتنفتها وعاشت بها وعبّرت عنها من خلال الفن.

داليا ناجح واعمالها من فيس بوك
داليا ناجح واعمالها- الصورة من حسابها على فيسبوك


اللافت باعمال داليا اهتمامها البالغ بالمرأة ، ومن أبرز ما استدعته داليا  فى المرأة العربية تمردها وجرأتها ، فامرأة داليا قوية متماسكة ، قدراتها غير محدودة، أفكارها تعانق السماء، طموحها يخترق الحجب، حتى تصل لمكانتها الفريدة التي تستحقها، على الرغم من أنوثتها التى لا تتنازل عنها.. 

أحد لوحات داليا من فيس بوك
أحد لوحات داليا - الصورة من حسابها على فيسبوك


حضر حفل افتتاح معرض "شخبطة" داليا ناجح، كبار الشخصيات العربية والمصرية، منها حيدر طارق الجبوري وزير مفوض جامعة الدول العربية، خالد حمومرابي المستشار الإعلامي والقنصل السعودي، الفنان حسن وصفي نقيب الفنانين التشكيليين، الدكتورة فينوس فؤاد وكيلة وزيرة الثقافة المصرية، وعدد من كبار الفنانين والمثقفين في مصر.

أحد أعمال داليا من فيس بوك
أحد أعمال داليا- الصورة من حسابها على فيسبوك


يذكر أن الفنانة داليا ناجح تخرجت في كلية الفنون الجميلة، وكانت الأولى على دفعتها، وحصلت على تقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف، كما حصلت على تمهيدي ماجستير، شاركت داليا في العديد من المعارض المميزة، وظهر نبوغها الفني منذ نعومة أظافرها.. وقد أشاد كبار النقاد والتشكيليين بأعمالها وتميزها.

تابعوا المزيد: استعدادات مكثفة لانطلاق معرض الصقور والصيد السعودي الدولي