اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

زوروا جزر فرسان أول محمية طبيعية سعودية في اليونسكو

جزر فرسان
زوروا جزر فرسان أول محمية طبيعية سعودية في اليونسكو

نظراً لما تمتاز به من مقومات طبيعية، تم تسجيل محمية جزر فرسان في برنامج الإنسان والمحيط الحيوي، أحد البرامج التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو). وفي هذا الإطار، يقدّم "سيدتي. نت" للقراء أبرز الأماكن السياحية الجديرة بالزيارة في جزر فرسان.

جزر فرسان
إطلالة على جزر فرسان


حوالي ساعة بالقارب من جازان، تقع جزر فرسان. يضم الأرخبيل أكثر من 80 جزيرة، لكن ثلاث منها فقط مأهولة بالسكان على مدار العام. جزيرة فرسان هي الأكبر والأكثر اكتظاظاً بالسكان، حيث يعيش في هذه الجزيرة حوالي 12000 مقيم دائم، ويتنقل الكثير منهم إلى جازان للعمل. تشتهر الجزيرة بتنوعها البيولوجي المذهل، وتفتخر بالشعاب المرجانية البكر فضلاً عن مجموعة متنوعة من الأسماك والطيور بما في ذلك النورس أبيض العينين، الزقزاق السلطعون والصقر الصخري، ويمكن للسائحين أيضاً مشاهدة غزال فرسان المهددة بالانقراض.

تابعوا المزيد: زوروا أجمل الأماكن السياحية في بروناي

 

الأماكن السياحية في جزر فرسان


بيت الرفاعي

بيت الرفاعي
لقطة لبيت الرفاعي


كان تجار اللؤلؤ من أغنى الناس في الجزيرة. يعود هذا المنزل بالذات إلى تاجر اللؤلؤ البارز منور الرفاعي. المنحوتات المعقدة على الجدران الجبسية هي التي تجعل هذا المنزل التاريخي مشهوراً إلى جانب حقيقة أنه بُني منذ ما يقرب من قرن من الزمان.


قرية القصار التراثية


يقال أن قرية القصار التراثية هي واحدة من أقدم المناطق المأهولة بالسكان في الأرخبيل، ويقترح البعض أنها تعود إلى العصر الروماني. إن هندستها المعمارية الفريدة التي تتكون من منازل وجدران مصنوعة من المرجان تغري السائحين.


مسجد النجدي


من الخارج، يبدو كأنه مثل أي مسجد آخر، ولكن في التفاصيل الدقيقة من الداخل، يحصل المرء على فكرة عن التراث المعماري والتصميمي المتميز لفرسان.

تابعوا المزيد: أجمل المناطق السياحية في الطائف


قلعة لقمان


قلعة لقمان أو جبل لقمان كما يسمى عند أهل جزيرة فرسان، وهي قلعة قديمة تربض على صخرة عالية منحوتة تطل على مساحات واسعة من سواحل الجزر التي تحيط بها من الناحية الجنوبية الشرقية.

 

شواطئ جزيرة فرسان

شواطئ جزيرة فرسان
إطلالة على شواطئ جزيرة فرسان


تضم جزيرة فرسان في المملكة العربية السعودية مجموعة ساحرة من الشواطئ والواجهات البحرية والمعالم الساحلية، وهي غنية بالمصائد السمكية واللآلئ، وتنوع الحياة البحرية وكثرة الشعاب المرجانية.


ساحل عبره


يقع ساحل عبره في الجنوب الغربي من جزيرة فرسان بجازان وهي منطقة ساحلية شاسعة تمتد لعدة كيلومترات، وتعدّ وجهة مثالية لمعدات الصيد وهي أيضاً مثالية لرحلات التخييم وتأمل السماء المرصعة بالنجوم عند المساء.


شاطئ رأس القرن


شاطئ رأس القرن في جزيرة فرسان هو عبارة عن منطقة بكر تمتد حتى خليج الغدير وتمتاز بنظافتها ومياهها الزرقاء التي تميل إلى اللون الفيروزي بسبب النباتات المائية، وهي مثالية للسباحة والاستجمام والاستمتاع بحمامات الشمس وسط الطبيعة الخلابة.


خليج الغدير


خليج الغدير هو أكبر خلجان جزيرة فرسان بجازان وأكثرها وفرة بالتنوع البيئي، وتعد شواطئه من أجمل مناطق ساحل البحر الأحمر حيث تمتاز بطبيعتها البكر ونظافتها و مثالية لقضاء العطلات وممارسة أنشطة التخييم في البرية. إنها واحدة من أفضل الشواطئ للغطس والغوص بحثاً عن اللؤلؤ. 
 

تابعوا المزيد: أفضل الأماكن السياحية في قرغيزستان للعوائل