اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دراسة توثق اكتشاف موقع أثري عمره 8 آلاف عام في السعودية

آثار سعودية
توثق اكتشاف موقع أثري عمره 8 آلاف عام
علماء من السعودية وفرنسا يكتشفون آثار
دراسة توثق اكتشاف موقع أثري عمره 8 آلاف عام في السعودية
آثار سعودية
علماء من السعودية وفرنسا يكتشفون آثار
2 صور

نجح فريق من العلماء في توثيق تاريخ موقع الجِمال الأثري بمحافظة الجوف شمالي المملكة العربية السعودية، حيث قدّر فريق فرنسي سعودي أن المنحوتات بالموقع تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، ويقارب تاريخها 8 آلاف عام.

وكان الفريق الأثري قد قدّر في بداية اكتشاف الموقع (عام2018) أن تاريخه قد يعود إلى عصور قديمة لا تتخطى 2000 عام، وذلك بعدما أُجريت مقارنة للمنحوتات الموجودة بموقع الجِمال مع أخرى مماثلة من الموقع النبطي في البتراء (الأردن).

موقع الجِمال الأثري بمحافظة الجوف شمالي المملكة:

يُعد موقع الجِمال أحد المواقع الاستثنائية للفن الصخري في شمال الجزيرة العربية، ويتكون من ثلاثة نتوءات صخرية؛ نُحت بها عشرات الجمال والحمير البرية بالحجم الطبيعي، حسي "سكاي نيوز".

ويقع موقع الجِمال على بعد 8 كيلومترات شمال مدينة سكاكا، ويتضمن المنحوتات الموجودة فيه ما لا يقل عن أحد عشر جملا وحمارين أو بغل، ويتضح أن النحاتين المهرة احترموا النسب في عملهم.

ويقول العلماء إن هذه المعلومات تلتقي مع حقيقة أن المنحوتات صُنعت باستخدام الأدوات الحجرية، على أبعد تقدير خلال الألفية السادسة قبل الميلاد، وهو ما يرجح احتمالية أن يكون موقع الجِمال موطنًا لأقدم نقوش حيوانية بالحجم الطبيعي في العالم.

وبرغم أن العلماء قد أشاروا في دراسة وثقت الكشف ونُشرت دورية "أنتيكيتي" قبل ثلاثة أعوام، أنه ربما يكون سكان موقع الجِمال قد تأثروا بجيرانهم من حضارة الأنباط، والبارثيين، إلا أن تاريخ هذا الموقع الذي يعود إلى ما قبل التاريخ، سيجعل علماء الآثار يعيدون حساباتهم.