اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

العناية بالرضيع في فصل الخريف

 العناية بالرضيع في فصل الخريف
العناية بالرضيع

العناية بالرضيع في فصل الخريف وسط التقلبات الجوية التي يشهدها هذا الفصل تمثل تحدياً كبيراً لكثير من الأمهات للحفاظ على دفء أطفالهن الصغار خلال أيام الشتاء الباردة. وحمايتهم من الإصابة بالعدوى في ظل تلك التقلبات الجوية خاصة وأنه يصعب على الرضع تنظيم درجة حرارة أجسامهم، مما يجعلهم أكثر عرضة للسعال والبرد والإنفلونزا. 

إليك كيفية العناية بالرضيع في فصل الخريف.

1-الملابس المناسبة 

العناية بالرضيع في فصل الخريف
 العناية بالرضيع في فصل الخريف

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن الرضع وكبار السن أكثر عرضة للإصابة بحالات صحية خطيرة أو حتى مهددة للحياة بسبب نزلات البرد الشديدة، والتي يصاب بها الكثير من الرضع مع التقلبات الجوية في فصل الخريف  فمن الممكن أن يكون الطقس شديد البرودة صباحاً، لكن ظهراً قد ترتفع درجات حرارة الجو بشكل ملحوظ يجب اختيار الملابس المناسبة ذات الأكمام الطويلة، ولكن المصنوعة من القطن الناعم والتي تمنح طفلك الدفء دون أن تسبب له الضيق مع ارتفاع درجات الحرارة. 

يجب الحرص على اختيار ملابس لطفلك يسهل ارتداؤها أو خلعها بسهولة بدلاً من زيادة حمولة طفلك بالملابس الثقيلة أو الصوفية، ألبسيه طبقات رقيقة من الملابس الدافئة التي يمكنك إزالتها بسهولة أثناء تغيير الحفاضات.  

2-سلامة مقعد السيارة 

 قد يبدأ الطفل في ارتداء المعاطف عند الخروج خاصة في فصلي الخريف والشتاء ولكن بشكل خاص يجب مراجعة إرشادات ربط مقعد السيارة المناسبة، خاصة فيما يتعلق بارتداء المعاطف. كقاعدة عامة، يجب خلع معطف الطفل قبل وضعه في مقعد السيارة. 

3-ضبط درجة حرارة الغرفة  

 العناية بالرضيع في فصل الخريف
نوم الطفل

 تعد درجة الحرارة المناسبة لغرفة الطفل ما بين 22 إلى 25درجة مئوية فهي درجة حرارة آمنة ومريحة.  

يجب الاهتمام بوضعية سرير الطفل، يجب أن يكون بعيداً عن أي تيارات هوائية منبعثة من المراوح أو المكيفات.  

4-كيس النوم  

 العناية بالرضيع في فصل الخريف
كيس النوم

 في حالة قيام طفلك الصغير بركل البطانيات أفضل خيار لطفلك لحمايته من نزلات البرد مع التقلبات الجوية، هو وضع الطفل في كيس نوم. 

5-ضوء الشمس  

يعد أكبر مصدر لفيتامين د، وهو عنصر غذائي أساسي لعظام أقوى وتقوية المناعة. بعد تغيير الملابس أو الاستحمام لطفلك، اقضي بعض الوقت معه في الشمس. يُعتقد أيضاً أن أشعة الشمس تقتل الجراثيم وتوفر الدفء لجسم الطفل خلال الخريف والشتاء. 

6-الاستحمام 

العناية بالرضيع في فصل الخريف
أفضل وقت لاستحمام الرضيع

التنظيف والاستحمام مهمان للحفاظ على النظافة. في الخريف والشتاء، يفضل تحميم الرضيع بالماء الفاتر، ومن الممكن في بعض الأحيان أخذ منشفة مبللة ومسح أجسامهم قبل تغيير الملابس. سيقلل ذلك من خطر الإصابة بالأمراض والمساعدة على الاحتفاظ برطوبة الجلد، ويمكن بعد الاستحمام تدليك طفلك مرتين على الأقل في اليوم بزيت الخردل الدافئ أو زيت جوز الهند لترطيب الطفل ومنحه الاسترخاء والحفاظ على بشرة الطفل . 

7- اللقاحات  

الشتاء هو موسم الأمراض وأفضل طريقة لحماية مولودك الجديد هي تطعيمه. تأكدي من اتباع جدول اللقاحات الخاصة بهم بدقة، دون تخطي أو فقدان أي منها. أيضاً، إذا كنت مريضة، فحاولي الابتعاد عن الطفل؛ لأن نظام المناعة لديهم ضعيف للغاية وحتى القليل من الإهمال يمكن أن يكون ضاراً.