/سيدتي وطفلك

مفاجآت عن صحة الطفل

مفاجآت لا تعرفينها عن الطفل والأمومة والحمل
جسم الحامل يكون بدرجة حرارة مرتفعة قليلاً عن الأجسام العادية
عدم مشاركة غرفة النوم مع الطفل والتدخين فيها
اللافندر، والنعنع والليمون

هناك مفاجآت لا تعرفينها عن الطفل، الأمومة، الحمل وكل ما يخص عالمك الجميل أنت وصغيرك. هذه المفاجآت يجب أن تعرفيها، ويعرفك عليها الدكتور «يحيى عبد الواحد» أخصائي طب الأسرة، فيشير إلى ما يلي:

 

التدخين السلبي

Cigarette, Smoke, Embers, Ash, Burns, Burning, Smoking

طفلك يعاني من انسحاب النيكوتين مثل الكبار، فالطفل يعاني من التدخين السلبي بسبب وجود أب مدخن أو حتى أم مدخنة، وفي حال لم يتعرض الطفل للدخان لفترة، فهو سوف يعاني من آثار انسحاب التدخين من دمه مثله مثل الكبار وهذه الآثار تشمل:

  • الأرق.
  • سوء التغذية.
  • العصبية.
  • المغص والغازات والتلبك الهضمي.

لذلك يجب على الوالدين الامتناع عن التدخين تماماً وعدم مشاركة غرفة النوم مع الطفل والتدخين فيها، لأن الطفل سوف يتعرض لقصور ونقص في نمو الرئة.

 

الحامل صيد للناموس والبعوض 

هل لاحظت أن الناموس والبعوض يقبل على لدغكِ أكثر من أيّ شخص آخر لأنك حامل؟ هذه مفاجأة كشف عنها العلم الحديث، لأن الناموس والبعوض ينجذب للأجسام ذات درجات الحرارة المرتفعة. وفي العموم، جسم الحامل يكون بدرجة حرارة مرتفعة قليلاً عن الأجسام العادية، وفي تفاصيل أكثر دقة، درجة حرارة جسم الحامل تزيد نصف درجة عن درجة حرارة أي شخص عادي، وكذلك جسم الحامل يفرز غاز ثاني أكسيد الكربون، ممّا يزيد من إقبال الحشرات عليها، فالحامل تزيد ضربات قلبها وتحتبس السوائل في جسمها، ولذلك فهي معرضة لكي تصبح هدفاً للحشرات ولدغها.

الحل: يجب أن تدهن جسمها والأماكن المكشوفة منه بالزيوت العطرية التي تبرد سطح الجلد مثل اللافندر، النعناع والليمون.

 

تشقق حلمة الثدي

تشقق حلمة الثدي يحدث لدى الأم المرضع التي تستخدم الرضاعة الصناعية أكثر من الأم التي تستخدم الرضاعة الطبيعية.

وهذه الملاحظة كشفت عنها الدراسات العلمية التي أكدت أن الطفل الذي يرضع رضاعة صناعية يستخدم لسانه لكي يضغط على الحلمة الصناعية لكي يخرج الحليب. وحين يرضع من أمه، فهو يقوم بنفس الأسلوب، حيث يضغط بلسانه على الحلمة مما يؤدي إلى تشققها ومعاناة الأم من الألم ومتاعب الحلمة المتشققة، وصعوبة الرضاعة، ويصبح الوضع مؤلماً، وقد تضطر الأم إلى فطام طفلها عن الرضاعة من صدرها بسبب الألم.

 

1tbwn_3_252.jpg

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X