الحج والعمرة تعلن تمكين 10 ملايين معتمر منذ إطلاق العمرة الآمنة

 الحج والعمرة تعلن تمكين 10 ملايين معتمر منذ إطلاق العمرة الآمنة
الحج والعمرة تعلن تمكين 10 ملايين معتمر منذ إطلاق العمرة الآمنة

أعلنت وزارة الحج والعمرة وعبر صفحتها الرسمية على تويتر عن تمكين وأداء ١٠ ملايين معتمر للعمرة منذ إطلاق نموذج العمرة الآمنة والعودة التدريجية للعمرة والصلوات والزيارة، وكان عدد التأشيرات مع بداية عمرة عام 1443هـ قد تجاوز ١٢ ألف تأشيرة من مختلف الدول .

يذكر أنّ الوزارة كانت قد جندت مجهوداتها كافة في تقديم الخدمة للمعتمرين والمصلين والزوار، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبروتوكولات الصحية التي تحقق أمن وأمان وصحة الإنسان ومنع انتشار فيروس كورونا ومتحوّراته، داعية ضيوف الرحمن بضرورة الالتزام بالإجراءات الصحية والاحترازات الوقائية للحفاظ على سلامتهم.

بدوره أوضح نائب وزير الحج والعمرة "الدكتور عبد الفتاح بن سليمان مشاط" أنّ الطاقة الاستيعابية الحالية تبلغ 70 ألف معتمر يوميًّا موزّعين على ثماني فترات تشغيلية، مشيرًا إلى أنه يتم إصدار تصاريح العمرة والصلوات والزيارة من خلال تطبيق توكلنا المتكامل تقنيًّا مع منصة "اعتمرنا أفراد، واعتمرنا أعمال".

وبحسب وكالة الأنباء السعودية أهاب النائب "مشاط" بأهمية أخذ اللقاح كشرط أساسي لمنح التصاريح للراغبين في أداء مناسك العمرة، والصلاة في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي، وذلك حسب الخانات الزمنية المتاحة التي تحقق رغبة المعتمر والزائر في مواعيد أداء العمرة والزيارة، لافتاً النظر إلى أن الجهات الصحية المختصة في المملكة أقرت أمان إعطاء لقاح فيروس كورونا للفئات العمرية من 12 عاماً فما فوق، وعليه فقد تم السماح بمنح التصاريح لأداء المناسك والصلوات والزيارة لهذه الفئة العمرية بشرط أخذهم اللقاح وظهور حالة التحصين في تطبيق "توكلنا".

وكشف "مشاط" أنّ الوزارة بدأت في منح استقبال المعتمرين والزوار القادمين من خارج المملكة منذ غرة شهر محرم 1443هـ، حيث تم إعداد وثيقة الإجراءات والضوابط والاشتراطات المنظمة لقدوم ضيوف الرحمن من خارج المملكة بالتنسيق مع الجهات المختصة بالمملكة بما يضمن بإذن الله سلامتهم والحفاظ على أمنهم.

وأكد على ضرورة إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من بلد المعتمر ضمن مسوّغات طلب إصدار تأشيرة الزيارة لغرض العمرة، كما تقوم الجهات المختصة بالمملكة بتحديث قائمة الدول المسموح لها بالقدوم المباشر إلى المملكة بشكل مستمر بناءً على المؤشرات الصحية، وكذلك اشتراط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة .

يشار إلى أنّ "مشاط" غرد وعبر صفحته الرسمية على تويتر عن تمكن 10 ملايين معتمر من أداء العمرة منذ إطلاق برنامج العمرة الآمنة قائلًا:" تمكن ١٠ ملايين معتمر ولله الحمد من أداء العمرة منذ إطلاق نموذج العمرة الآمنة ضمن منظومة تكاملية من الجهات ذات الاختصاص، ونسعى بالتنسيق مع الجهات المختصة تدريجيًّا إلى تمكين ٣.٥ مليون معتمر شهريًّا مع الحرص على تطبيق الإجراءات الاحترازية والصحية لتكون عمرة آمنة بإذن الله".