عضوات في المجلس الوطني يشاركن بورشة حول تمكين المرأة الإماراتية

عضوات في المجلس الوطني يشاركن بورشة حول تمكين المرأة الإماراتية
عضوات في المجلس الوطني يشاركن بورشة حول تمكين المرأة الإماراتية

نجحت دولة الإمارات بأن تجعل من المرأة الإماراتية شريكًا فعالًا، وعنصرًا مهمًا في بناء الوطن، والمساهمة بنهوضه، لذا ومن هذا المنطلق شارك عدد من عضوات المجلس الوطني الاتحادي في الورشة الافتراضية التي عقدت يوم الأحد حول موضوع "تمكين المرأة الإماراتية وتعزيز المساواة بين الجنسين"، والتي نظمتها سفارة مونتينيغرو في الدولة بالتعاون مع المجلس الوطني الاتحادي وبرلمان جمهورية مونتينيغرو، بهدف تبادل الخبرات والمعارف وأفضل الممارسات والأدوار المنوطة بالبرلمانات في هذا المجال.

وقد شارك في الورشة الافتراضية من المجلس الوطني الاتحادي كل من: مريم ماجد بن ثنية، والدكتورة حواء الضحاك المنصوري، وميرة سلطان السويدي، والدكتورة موزة محمد العامري، بحضور نبيلة الشامسي سفيرة الدولة لدى مونتينيغرو.

فيما شارك من برلمان مونتيتيغرو كل من: بوزينا ييلوسيتش، رئيسة لجنة المساواة بين الجنسين في البرلمان، وفيسنا باسيفيسك، وسوزانا بريبيلوفيك، ودانجيلا دجروفيش، ومكسيم فوسينيتش.

يذكر أنّ أعضاء برلمان مونتينيغرو تناولوا عدة موضوعات، هي: أهمية إدخال وتنفيذ الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي، ودور وأنشطة نادي المرأة في برلمان مونتينيغرو، ودور المرأة في الإدارة العامة.

كما استعرضت عضوات المجلس الوطني الاتحادي مسيرة وتجربة دعم وتمكين المرأة في الإمارات في مختلف المجالات لتصل إلى أعلى المناصب، مع التأكيد على أنّ وجود البيئة التشريعية الداعمة للمرأة بدءًا من الدستور إلى سلسلة القوانين الاتحادية والتشريعات والقرارات الوزارية والمحلية كفلت تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة، وساهمت في منحها الفرص للإبداع والابتكار والارتقاء في المناصب القيادية في الدولة.

وأكدت عضوات المجلس أنّ المرأة الإماراتية تجاوزت مرحلة التمكين إلى مرحلة الانطلاق بطموح للمساهمة في مسيرة الخمسين عامًا المقبلة على المستويين الداخلي والخارجي، لهذا وجهت الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات"، بإطلاق شعار الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية لعام 2021 ليكون "المرأة طموح وإشراقة للخمسين"، وقد جاء ذلك تماشيًا مع إعلان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة عام 2021 "عام الخمسين".

تجدر الإشارة إلى أنّ الورشة استعرضت مسيرة المرأة الإماراتية في العمل البرلماني والمناصب التي تقلدتها، فضلاً عن دور المرأة الإماراتية منذ بداية انتشار فيروس كورونا المستجد، والمبادرات الحكومية ضمن فعاليات إكسبو 2020 دبي بإقامة جناح للمرأة تأكيدًا على التزام دولة الإمارات بمبدأ المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.