اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الليلة: افتتاح الدورة الـ 37 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

بوستر مهرجان الإسكندرية -الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك
بوستر مهرجان الإسكندرية -الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك

ينطلق مساء اليوم السبت حفل افتتاح الدورة الـ 37 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، التي تقام تحت شعار "السينما من أجل الحياة"، وتمتد فعالياتها في الفترة من 25 سبتمبر الجاري، حتى 1 أكتوبر المقبل.

علي بدرخان
علي بدرخان -  -الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك

حفل الافتتاح سيقام للمرة الأولى بتاريخ المهرجان على شاطئ البحر داخل أحد الفنادق الكبرى بالإسكندرية وتقوم بتقديمه النجمة نسرين أمين ويتضمن كلمة وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم ومحافظ الإسكندرية ورئيس المهرجان الأمير أباظة، ثم تأتي لحظة التكريم وتضم المخرج على بدرخان، المخرج عبداللطيف بن عمار، المخرج أنجيلوس فرانتزيس، الفنان دريد لحاّم، الكاتبة كوثر هيكل، الناقدة خيرية البشلاوي، الفنان خالد الصاوي، المخرج عمر عبدالعزيز، الفنانة سلوى خطاب، المصور السينمائي طارق التلمساني، الكاتب يوسف معاطي.

كما يعرض الحفل أوبريت غنائي استعراضي مدته 15 دقيقة، تحت عنوان 125، احتفالا بمرور 125 على تاريخ أول عرض سينمائي في مصر، حيث أن الأوبريت فكرة وإخراج محمد مرسي، كتابة شادي محمد، أشعار شريف حمدي، الحان وتوزيع كريم عبد العزيز، تصميم الاستعراض محمد ميزو، البطولة بوسي الهواري ومحمد عوض.

ومن المقرر أن تبدأ فعاليات المهرجان غدا الأحد، 26 سبتمبر، بتنظيم ندوات تكريم لكل من الفنان خالد الصاوي، الفنانة سلوى خطاب، الكاتبة كوثر هيكل، إضافة لتسليم جوائز سينما الأمل بمشاركة الفنانة حنان مطاوع.

وكذلك يشهد أول أيام المهرجان عرض عدد كبير من الأفلام منها طريق مسدود، يوسف، السباحة الحرة إلى الجبل الأسود، ماركوس، الهربة، وش القفص، الظهر إلى الجدار، مرجانة، جرادة ملحة، الليل ماكاننا.

كما أعلنت إدارة المهرجان عن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط والتي تترأسها المنتجة الإيطالية انغريد ليل هوجتون، وبعضوية كل من الفنانة الإسبانية كارلانيتو، المخرج السوري چود سعيد، المخرج المصري سامح عبد العزيز والمخرج الفرنسي أوليفييه كوسيماك.

وتضم مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط ١٣ فيلما وهم الفرنسي "خوان"، الإسباني "هذه كانت الحياة"، المغربي "اناطو"، الفرنسي "الليل مكاننا"، المصري "وش القفص"، اليوناني "اكسبرس اسكوبيليتز"، المغربي "مرجانة"، السوري "الظهر إلى الجدار"، اللبناني "يوسف"، "هذه الليالي المظلمة" من البوسنة، "اسدين في الطريق إلى البندقية" من ألبانيا، "الطريق المسدود" من سلوفينيا و"السباحة الحرة إلى الجبل الأسود" من ألبانيا.

وأعلنت إدارة المهرجان، عن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة لدول البحر المتوسط، بعضوية كل من المخرجة البوسنية إينا سينديجارفيتش، الأكاديمي المغربي حسن الروخ، الفنان المصري كريم قاسم، المخرجة الأسبانية نايرا سانز فوينتس والناقد الألماني توماس كاسكي.

وتضم مسابقة الأفلام القصيرة لدول البحر المتوسط ١٧ فيلما وهم الروماني "لا أحد" للمخرج ميهانيا راريس هانتيو، المصري "يُحكى أن" للمخرج عبدالفتاح زيدان، التونسي "حفيد عائلة مراد" للمخرج ابانوب يوسف، الفلسطيني "اورانوس" للمخرجة آية أحمد المتربيعي، الفرنسي "تحت التراب"للمخرج ايريك ريبوت، السوري "حبل الغسيل" للمخرج محمود جقماقي، اليوناني "هانسل" للمخرج فيفيان باباجورجيو، المصري "باب معزول" للمخرج إسلام رزة، الإيطالي "أنا أحب" للمخرج سيمون بوزيلي، "يوم موت الرجل" من مصر إخراج محمد مالك، "نهاية المعاناة" من اليونان إخراج جاكلين لينتزو، "المسيرة الأخيرة" من الجزائر إخراج محمد نجيب العمراوي، "الموجة الأخيرة" من المغرب إخراج مصطفى فارماتي، "القصر الشرقي" من لبنان إخراج ليان ورينو، الفيلم الفرنسي المغربي "نشيد الخطيئة" للمخرج خالد معدور، "الوداع فيسنا" من سلوفينيا واستراليا إخراج سارة كيرن، و"الشباب لا ينام" من فرنسا من إخراج بيرين لامي و كويكيا.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"