اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الشارقة للكتاب توقع اتفاقًا لرقمنة 2500 مخطوطة عربية نادرة

أحمد بن ركاض العامري والبروفسور لورنسو أورناجي
أحمد بن ركاض العامري والبروفسور لورنسو أورناجي

بهدف فتح باب التعاون والعمل المشترك لتعزيز وصول الباحثين إلى مصادر المعرفة والعلم وقعت هيئة الشارقة للكتاب مذكرة تفاهم مع "مكتبة الأمبروزيانا" الإيطالية في ميلان.

وشملت المذكرة اتفاقية تعاون لرقمنة أكثر من 2500 مخطوطة عربية نادرة يعود تاريخها إلى ما يزيد على 450 عامًا، ستعرض للمرة الأولى رقميًّا على مستوى العالم من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بمكتبة الشارقة العامة التابعة للهيئة.

يذكر أنّ مذكرة التفاهم والاتفاقية وقعها أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، والبروفسور لورنسو أورناجي، رئيس مجلس إدارة مكتبة الأمبروزيانا.

يشار إلى أنّ التوقيع تم في قاعة لاروزا تقديرًا من إدارة المكتبة لإمارة الشارقة وما تقوده من مشاريع ثقافيّة على مستوى العالم إذ تعد القاعة واحدة من أعرق القاعات في المؤسسات الثقافية في العالم ولا تفتح إلا للمناسبات والأحداث الخاصة حيث تحتضن على جدرانها آلاف الكتب والمخطوطات النادرة وكان يدرس فيها أهم الكتّاب والمفكرين والفنانين الإيطاليين أبرزهم ليوناردو دافنشي.

وتعتبر مجموعة المخطوطات العربية في "مكتبة الأمبروزيانا" واحدة من أفضل المجموعات النادرة وأكثرها أهمية في إيطاليا، وتضم مخطوطات حول مواضيع مختلفة منها: التاريخ واللغة والطب والفلك إلى جانب مخطوطات في الحديث النبوي ومجموعة من الخرائط الجغرافية.