اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

سعوديات لمعن في مجال الرياضة

سعوديات لمعن في مجال الرياضة
سعوديات لمعن في مجال الرياضة

تتزايد يومًا بعد يوم الفرص المتاحة للسعوديات اللواتي يحلمن بالمنافسة في الساحة الرياضية الوطنية أو الدولية. فاليوم المملكة تتغير بوتيرة متسارعة، فلقد شهدنا في السنوات الخمس الأخيرة ارتفاعا ملحوظًا في مشاركة المرأة السعودية في الأنشطة الرياضية بنسبة بلغت 150%، وذلك وفقاً لإحصاءات وزارة الرياضة، عدا عن تقلدها عدد من المناصب الهامة في هذا المجال، تحقيقا لمستهدفات رؤية المملكة 2030 في تمكين المرأة.  
نستذكر هنا أبرز خمس مناصب تقلدها المرأة السعودية في بعض الميادين الرياضية:

الأميرة ريما بنت بندر 

الأميرة ريما بنت بندر
الأميرة ريما بنت بندر 


تشغل الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان عضوية اللجنة الأولمبية الدولية، وهي أول سعودية تمثل بلدها في هذه اللجنة، كما أنها أول سعودية تتولى منصباً رياضياً بعد تعيينها بأمر ملكي وكيلاً لرئيس الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي بالمرتبة الـ 15 عام 2016. 

وفي عام 2018، تم تعيينها رئيساً للاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، كما شغلت منصب رئيس الاتحاد السعودي للأولمبياد الخاص في عام 2019 بقرار من وزير الرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل. 

نورة التركي 

نورة التركي
نورة التركي 

تشغل نورة بنت صالح التركي منصب نائب رئيس الاتحاد السعودي للرماية، كما أنها تعد أول سعودية تشغل منصب نائب رئيس اتحاد رياضي في تاريخ السعودية.
جاء ذلك بعد قرار تعيينها من قبل مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرماية في عام 2018. 

أضواء العريفي 

أضواء العريفي
أضواء العريفي

تشغل أضواء بنت عبد الرحمن العريفي حاليًا منصب وكيلة لوزارة الرياضة للتخطيط والتطوير، ولم يكن هذا المنصب الوحيد الذي شغلته في المجال الرياضي، فالعريفي تعد أول سعودية تدخل الاتحاد السعودي لكرة القدم في عام 2018، وفي عام 2019 تم تعيينها مديرة الاستثمارات في "الهيئة العامة للرياضة"، ومستشارة في الهيئة ذاتها.

وهي كذلك عضوة في الاتحاد السعودي لكرة القدم منذ عام 2019، ورئيس لجنة المسؤولية الاجتماعية في الاتحاد ذاته منذ عام 2018، وتشغل عضوية مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العربية السعودية منذ عام 2019، وعضوية اللجنة الرياضية في غرفة الرياض منذ عام 2018، كما أنها مؤسسة وعضوة لجنة الرياض لكرة القدم النسائية منذ 2008.

أروى المطبقاني 

أروى المطبقاني 
أروى المطبقاني 


سجلت أروى المطبقاتي اسمها كأول امرأة سعودية في تاريخ سجلات الاتحادات الرياضية السعودية، حيث تم اعتمادها رسمياً عضواً في الاتحاد السعودي للفروسية في عام 2008. 

وتعد المطبقاني فارسة منذ نعومة أظفارها، واشتهرت بالقفز على الحواجز، وأصبحت لامعة في مجال ركوب الخيل، ومثّلت السعودية في العديد من مباريات قفز على الحواجز. 

الدكتورة رزان بكر 

الدكتورة رزان بكر تتوسط اللاعبين
الدكتورة رزان بكر تتوسط اللاعبين 

تشغل الدكتورة رزان بكر عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للبولينج والمختصة في المسؤولية المجتمعية في الرياضة. 

وسبق للدكتورة رزان بكر العمل في مجال الإعلام الرياضي منذ عام 2005، قبل أن تحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة برونيل البريطانية، وكانت لها رسالة جامعية تناولت موضوع نشاط الرياضة النسائية داخل السعودية.