اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

آيسلندا تصبح أول دولة أوروبية تفوز فيها النساء بغالبية مقاعد البرلمان

البرلمان في آيسلندا
النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية
النساء في البرلمان
النساء في آيسلندا
البرلمان في آيسلندا
النساء في البرلمان
2 صور

أصبحت آيسلندا أول دولة أوروبية تفوز فيها النساء بغالبية مقاعد البرلمان، وذلك بعد وأظهرت النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية التي أعلنت أمس الأحد، تمكن النساء من الحصول على أغلبية مقاعد البرلمان.

النساء في برلمان آيسلندا:

شغلت النساء في البرلمان الآيسلندي 33 مقعداً من أصل 63 أي ما يعادل 52.3%، وفقًا للتوقعات المبنية على النتائج النهائية للاقتراع الذي جرى السبت في هذه الدولة البالغ عدد سكانها 370 ألف نسمة.

وأظهرت النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية التي أعلنت الأحد، تمكن النساء من الحصول على أغلبية مقاعد البرلمان فيما تراجع حزب رئيسة الوزراء كاترين جاكوبستودير مقابل تقدم حليفيه في التحالف الحكومي.

وعقب الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية، باتت إيسلندا أول دولة أوروبية تفوز فيها النساء بغالبية مقاعد البرلمان.

وتظهر بيانات البنك الدولي أن أي دولة في أوروبا لم تتجاوز عتبة 50% الرمزية، إذ كانت السويد تحتل المركز الأول حتى الآن بنسبة 47% من البرلمانيات.

آيسلندا وحقوق النساء:

لطالما كانت إيسلندا تُعد رائدة في قضايا الدفاع عن حقوق المرأة. وتتصدر منذ 12 عامًا على التوالي ترتيب المنتدى الاقتصادي العالمي من حيث المساواة بين الجنسين.

لكن هذه السابقة تخفي وراءها، للمفارقة، وقوع امرأة ضحية لهذه الانتخابات، هي رئيسة الوزراء كاترين جاكوبسدوتير التي خسر حزبها البيئي اليساري ثلاثة مقاعد بحصوله على 12.6% من الأصوات، يتقدمه حليفاه اليمينيان الحاليين.