إتيكيت التعامل مع الشخص الحزين في 5 نقاط

اتيكيت التعامل مع الشخص الحزين
لا تترك الشخص الحزين بمفرده، بل لازمه من دون أن ثقل عليه
اتيكيت التعامل مع الصديقة الحزينة
من الهام محاولة صرف انتباه الشخص الحزين عن سبب الأزمة
إتيكيت التعامل مع الشخص الحزين في نقاط
إتيكيت التعامل مع الشخص الحزين في 5 نقاط
اتيكيت التعامل مع الشخص الحزين
اتيكيت التعامل مع الصديقة الحزينة
إتيكيت التعامل مع الشخص الحزين في نقاط
3 صور

تمرّ غالبيّة الناس بظروف سيّئة في الحياة، وبالتالي تحتاج إلى الآخرين للوقوف إلى جانبها، وذلك حتّى تمرّ الأزمة وتتخطّاها... في محاولة مُساعدة شخص حزين، سواء في المحيط العائلي أو العمل أو في صفوف الأصدقاء، من الهامّ التحلي بالرقي واتباع قواعد الإتيكيت حتي يخرج المرء من حزنه من دون التسبب بإحراجه. وفي هذا الإطار، تطلع خبيرة الإتيكيت بسمة الفار القرّاء على إتيكيت التعامل مع الشخص الحزين، في 5 نقاط.

تابعوا المزيد: إتيكيت الكلام في أماكن العمل

لا تسأل الآخر عن سبب حزنه

إتكيت
لا تسأل الشخص الحزين عن سبب حزنه

عند محاولة التخفيف عن شخص حزين، لا تسأله عن سبب حزنه، إذ هو غالبًا ما سيرفض الحديث في الأمر، بخاصّة إذا كان يمرّ في أزمة، ولم يتجاوزها بعد. لذا، يجب احترام "خصوصية الألم" والمساحة الشخصية. أمّا إذا رغب الشخص في الحديث عن الأزمة التي يمر بها، عندئذ عليك الاستماع إليه جيدًا، بعيدًا عن مقاطعته، والاكتفاء ببث الطمأنينة لديه وفكرة أن كل شيء سوف يصبح على ما يرام.

لا للاستهانة بمشكلة الآخر

نصحت خبيرة الإتيكيت بسمة الفار بأهمية الاستماع جيدًا لمشكلة الشخص الحزين؛ ومهما كانت الأخيرة من وجهة نظرك بسيطة، عليك ألا تستهين بها أو تتجاهلها على الإطلاق، بل على العكس من ذلك يفيد وضع الحلول للتغلب على الأزمة حتى يستعيد الشخص الحزين طاقته وحبه للحياة مرة أخرى. من جهة ثانية، احذر جيدًا من التأثر بحزن الشخص الذي تحاول التخفيف عنه، وذلك حتى لا يختل رأيك في المشكلة.

تابعوا المزيد : إتيكيت الوقوف في المناسبات الرسميّة والخاصّة

الثناء على شخصيّة الشخص الحزين

عليك الاستمرار بتذكير الحزين بخصائصه الشخصية المميزة والجوانب الإيجابية في حياته، ما يساعده في تجنّب جلد الذات والثقة في قدراته التي يستطيع من خلالها تجاوز الصعوبات وتخطي الأزمات، وهذا ما يجعله مقبلًا ومحبًّا للحياة بشكل أفضل، بخاصة إذا كان سبب حزنه تعرضه لصدمة جعلته يفقد الثقة بنفسه. مهما كان السبب بسيط فعليك العمل على جعله يستعيد ثقته بنفسه مرة أخرى.

ملازمة الشخص الحزين

يحتاج الشخص الحزين إلى العزلة، وهذه الأخيرة هي من أخطر الأمور النفسية عليه، إذ تعرّضه للإصابة بالاكتئاب! لذلك، لا تترك الشخص الحزين بمفرده، بل لازمه من دون أن تثقله بحضورك.

صرف انتباهه عن المشكلة

الحزن مرتبط بأشخاص وأماكن محددة، وبالتالي عليك مساعدة الشخص الحزين على عدم التفكير في ذلك، مع محاولة صرف انتباهه عن سبب الأزمة وتجنب التواجد فى أماكن أو مع أشخاص تذكره بذلك، وذلك من أجل تخطيء تلك الأزمة بصورة سريعة.

تابعوا المزيد : آداب الكلام في المكان العام