اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إتيكيت الوقوف في المناسبات الرسميّة والخاصّة

إتيكيت الوقوف
إتيكيت الوقوف في المناسبات الرسميّة والخاصّة
إتيكيت الوقوف
إتيكيت الوقوف في المناسبات الرسميّة والخاصّة
إتيكيت الوقوف
إتيكيت الوقوف
2 صور

الوقوف حسب الإتيكيت هو رسالة  مفادها أن المرء لاحظ الشخص (أو الأشخاص) المقبل، وأن الأخير يستحقّ من الأوّل تغيير وضعية الجلوس المريحة إلى الوقوف للترحيب به. لا يزال الوقوف لإظهار الاحترام ساريًا في المجتمع المعاصر؛ سواء تعلّق الأمر بمحادثة اجتماعيّة أو اجتماع عمل  أو غداء (أو عشاء) رسمي... مثلًا: عندما يدخل شخص المكتب الخاصّ بك، عليك دائمًا الوقوف لمصافحته (بالطبع، يمكن التخلّي عن المصافحة زمن الجائحة)، وعرض مقعد، فهذه المجاملة تنمّ عن احترام الآخر. تجدر الإشارة إلى أن قواعد الإتيكيت سهلة التعلّم، وهي تمكّن المرء من الارتقاء إلى مستوى المناسبة التي يدعى إليها أو يتواجد فيها، بالإضافة إلى التفاعل بسهولة ولطف مع كلّ فرد، مهما كانت صلته به.        
مجموعة من قواعد إتيكيت الوقوف في الآتي.

تابعوا أيضاً: أساسيّات الإتيكيت للموظفين من الجيل الجديد

قواعد الإتيكيت على المستوى المهني

قواعد إتيكيت الوقوف
في بعض ثقافات الشركات الرسمية، يقف الزملاء عند دخول المشرف أو مغادرته


على المستوى المهني، على المرء أن يقف، في كلّ مرّة يدخل فيها شخص ما إلى المكتب الخاصّ به أو يقدّم نفسه أو يتم تقديمه إلى شخص آخر، أو يقترب شخص للتحدّث إليه.

في بعض ثقافات الشركات الرسميّة، يقف الزملاء عند دخول المشرف أو مغادرته. عادةً يكون هذا التقليد مخصّصًا لأعضاء الشركة رفيعي المستوى: الرئيس التنفيذي والمدير المالي وأعضاء مجلس الإدارة...


الغداء الرسمي

في الغداء الرسمي، يجب على كل من الرجال والنساء النهوض عند تحية أي شخص قادم لتحيتهم. علماً أن الشخص الوحيد الذي لا تقف له المرأة في المكان العام هو زوجها.

عندما تقف امرأة لمغادرة الطاولة، على الرجال الجالسين أن يقفوا. وعندما تعود إلى الطاولة مجدّدًا، يجب على الرجال أن يقفوا مرّة ثانية، أو على الأقل يجب أن يقف شريكها لمساعدتها في الجلوس على كرسيها.

لا تتحقّق المصافحة أثناء الجلوس.

قواعد إتيكيت الوقوف في الشركات والمناسبات
لبعض قواعد إتيكيت الوقوف استثناءات، حسب النوع الاجتماعي

إشارة إلى أن القواعد المذكورة آنفًا تنطبق على النساء والرجال؛ الاستثناء الوحيد هو أن المرأة لا تحتاج إلى الوقوف في كل مرّة تغادر امرأة أخرى الطاولة لأمر ما أو ترجع إليها. وبالتالي، على المرأة الوقوف لتحية امرأة أخرى، حال الالتقاء، ثمّ في مرة أخرى عندما تغادر.

تابعوا أيضاً: إتيكيت التواجد في المطاعم الفاخرة

سبب صحّي لعدم الوقوف

إذا كان هناك سبب صحّي مؤقت أو دائم يجعل الوقوف (أو المصافحة) صعبة، فإن الابتسامة ونبرة الصوت والموقف الترحيبي.. كلّها يعوّض عن عدم الوقوف أو المصافحة.  

تابعوا أيضاً: آداب التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصّة