إتيكيت التواجد في المطاعم الفاخرة

إتيكيت التواجد في المطاعم الفاخرة

يختلف إتيكيت التواجد في المطاعم الفاخرة، المُصنّفة في فئة الخمس نجوم، مُقارنة بالمطاعم السريعة أو المقاهي، في بعض النقاط، لا سيما لناحية الملبس والإكرامية وإيلاء عناية زائدة ببعض الشكليات...
بعض قواعد الإتيكيت الخاصّة بالتواجد في المطاعم الفاخرة، في الآتي.

تابعوا أيضاً: اتيكيت الحديث الراقي

إتيكيت المطاعم

الغرض من فوطة الطعام ليس مسح أدوات الطعام أو الأنف

• يُستحسن الانتباه إلى الملبس في المطعم الفاخر؛ البذلة الكاملة مع ربطة العنق (أو السترة) للرجل، والفستان (أو البذلة) للمرأة. لناحية الأحذية، يجب انتعال تلك المغلقة، وليس الصنادل.
• المائدة تستوعب أطباق الطعام حصرًا، بعيدًا من أجهزة الموبايل وحقائب اليد وعلاقات المفاتيح...

• ينده إلى النادل، بهدوء، بعيدًا من الصراخ إليه، أو المبالغة في التلويح أو الإيماء إليه، بل يكفي النظر إلى عينيه، مع رفع السبابة لإعلامه بالحاجة إلى أمر ما.

• تفتح فوطة الطعام، المطوية بصورة جذّابة على الطاولة، بلطف، بعيدًا من هزّها، فتوضع على الفخذين (وليس في فتحة القميص)، مع الإشارة إلى أن الغرض من هذه الفوطة ليس مسح أدوات الطعام أو الأنف. عند الاضطرار إلى مغادرة المائدة لاستخدام دورة المياه، تطوى الفوطة وتوضع على الكرسي، مع إعادتها إلى الفخذين بعد الرجوع، والجلوس مجدّدًا. بعد الفراغ من الطعام، تطوى الفوطة، وتدع في الجانب الأيسر من الطبق. على المضيف أن يضع فوطته أوّلًا، فيتبعه المدعوون.

تابعوا أيضاً: أصول الاتيكيت حول العالم

• تتعدّد الشوك على المائدة؛ لتسهيل الأمر عليك، يجب استخدام تلك الأكثر بعدًا عن الطبق في تناول الطبق الأوّل (السلطة، مثلًا)، فالثانية في تناول الطبق الثاني... إشارة إلى أن الشوك أو الملاعق الصغيرة الموزّعة في الجهة فوق الطبق، خاصة بطبق الحلوى (في بعض المطاعم، قد تحضر رفقة الطبق المذكور). إلى ذلك، هناك طبق صغير في الجزء العلوي الأيسر من مكانك، وهذا الأخير خاصّ بالخبز. في شأن الكؤوس، يوضع كأس الماء أوّلًا، متبوعًا بكؤوس الشراب. قاعدة الإتيكيت تقضي بمسك الكوب من الساق، وليس من الوعاء.

• عند تمرير أي أطباق مشتركة حول الطاولة، يجب نقل الأطباق من اليسار إلى اليمين. أمّا عند تمرير المملحة والمبهرة، فيجب نقلهما معًا إلى من يطلب إحداهما. وبالطبع، لا تستخدم الشوكة الخاصّة بكل جالس في السكب من الطبق المشترك، بل ملعقة السكب.

• عند الرغبة من مشاركة مضيفك عيّنة من طعامك، تقضي قاعدة الإتيكيت بسكب كمية صغيرة منه في طبق الخبز، مع تمريره. 

7 قواعد في الإتيكيت

عند دفع الفاتورة، من الواجب إضافة نسبة 20% من قيمتها إلى فريق الخدمة الذي يكون متمرّسًا في هذا النوع من المطاعم


1. إذا كان المدعو يشكو من حساسيّة لصنف محدّد من الطعام أو يتبع حمية، فعليه إخطار المضيف بذلك، حال قبول الدعوة، وذلك لتجنّب الإحراج.
2. إذا لم يرق أحد صنوف الطعام لزائر المطعم الفاخر، فيفضّل عدم الإشارة إلى ذلك.
3. إذا كنت المضيف، فعليك انتظار بدء كلّ المدعوين بطعامهم، قبل أن تفعل ذلك.   
4. يُستحسن عدم الفراغ من الطعام قبل وقت طويل مقارنة بالآخرين الجالسين إلى المائدة أو بعدهم بوقت طويل.
5. يُستحسن حصر الأحاديث، أثناء تناول الطعام، بتلك الخفيفة، بعيدًا من احتدام النقاش في موضوع جدلي. وإذا كانت الدعوة تتركز على شؤون العمل، يفضّل الفراغ من الطعام، قبل مناقشة هذه الأمور.
6. من غير اللائق توجيه الحديث إلى أحد المضيفين، مع إهمال الآخر.
7. عند دفع الفاتورة من قبل المضيف، يجب إضافة نسبة 20% من قيمتها إلى فريق الخدمة الذي يكون متمرّسًا في هذا النوع من المطاعم. في حال التشارك في دفع الحساب، يجب إخبار النادل بذلك.

تابعوا أيضاً: الإكرامية بين المسموح والمرفوض في الإتيكيت