اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خبير طقس: إعصار شاهين يهدد الإمارت والسعودية بتقلبات جوية

التقلبات المناخية لإعصار شاهين على سلطنة عمان - مفرح نيوز
صورة لإعصار شاهين على سلطنة عمان
صورة للإعصار المداري شاهين -الأرصاد الجوية العمانية
صورة لإعصار شاهين على سلطنة عمان
2 صور

فرضت الآثار الناجمة عن الإعصار المداري شاهين، على سلطنة عمان وما لحقها من أضرار في الممتلكات والأرواح نتيجة التقلبات المناخية والأمطار الغزيرة، حالة من الترقب والحذر على كل من الإمارات والسعودية، حيث أعلنت فرق الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات عن منع ارتياد الشواطئ والبحر خلال فترة مرور الحالة الجوية، ومنع الاقتراب من مناطق الأودية وجريان السيول والأماكن المنخفضة. فيما أصدرت المديرية العامة للدفاع المدني في السعودية تحذيراتها للمواطنين والمقيمين بتوخي الحيطة في مثل هذه الأجواء الماطرة، والابتعاد عن أماكن تجمع السيول.

في تصريح خاص لـ"سيدتي. نت"، أكد خبير الطقس ماجد العتيبي أن منشأ إعصار شاهين يعود لخليج البنغال، وهو نتيجة لنشاط خلية الحمل الحراري الرطب في تلك المنطقة، وتوقع العتيبي استمرار تأثير الإعصار على سواحل عمان الشرقية حتى ظهر اليوم الإثنين، على أن تكون مصحوبة بأمطار غزيرة جداً ورياح قوية، مما سيلحق الكثير من الأضرار والآثار القوية على الطرق والبنية التحتية من محلات ومبانٍ وإمدادات الكهرباء، مشيرا إلى أهمية توخي الحذر والتزام سكان السلطنة بتحذيرات هيئة الأرصاد العمانية والجهات المسؤولة.

وعن امتداد تأثير الإعصار على الدول المجاورة لسلطنة عمان، أكد العتيبي تأثر السواحل الشرقية للإمارات أيضاً برياح قوية جداً وأمطار غزيرة. فيما سيكون تأثيرها على السعودية بأمطار فوق المتوسطة ستشهدها مناطق شرق السعودية، وجنوب المنطقة الوسطى.

الأرصاد العمانية

وفيما أعلن الحساب الرسمي للأرصاد العمانية في تغريدة استمرار تأثير العاصفة المدارية "شاهين " وطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة السرعة أحيانا على محافظتي شمال وجنوب الباطنة ، تمتد لاحقا لتشمل محافظتي الظاهرة والبريمي وكذلك هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الغزارة على أجزاء من الداخلة ومسقط.

 





سبب تسمية شاهين



أشار موقع جريدة "فري برس جورنال" إلى أنه تم منح كل عاصفة مدارية اسماً خاصاً بها؛ تجنباً لأي لبس، وأن اسم "شاهين" كان من ترشيحات دولة "قطر"، ويشير إلى الصقر الأبيض الملكي، وهو اسم منتشر في الشرق الأوسط.
وتقترح المرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا التابعة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية قائمة بالأسماء، وتوافق عليها الهيئات الإقليمية المعنية بالأعاصير المدارية إبان دورتها السنوية أو نصف السنوية، ويشترط في الاسم المقترح أن يكون محايداً وليست له دلائل تحريضية أو سياسية أو لا يشير إلى شخصيات سياسية ومعتقدات دينية.


الأرصاد السعودية



هذا في الوقت الذي أعلن فيه المركز الوطني للأرصاد في السعودية من جهة أخرى أن الأمطار المتوقعة من إعصار شاهين ستكون على مناطق الرياض والمنطقة الشرقية، وعسير، ونجران، ومكة المكرمة، يصاحبها رياح نشطة السرعة قد تؤدي إلى جريان السيول.
فيما ستتأثر المنطقة الشرقية يومي الإثنين والثلاثاء القادم بأمطار متوسطة إلى غزيرة، ويمتد التأثير يومي الثلاثاء والأربعاء على أجزاء من منطقة الرياض، فيما يتوقع أن تتاثر مناطق عسير ونجران ومكة المكرمة بأمطار متوسطة في مجملها في يومي الأربعاء والخميس.