دليل الزوج لدعم الزوجة مريضة سرطان الثدي

رجل يمسك يد زوجته لدعمها
دعم الزوجة
عائلة تحتضن بعضها بعضا
تحتاج الزوجة فى هذا الوقت إلى الشعور بالحب والمساندة
دعم الزوجة
من الأفضل التحدث عن القضايا الخطيرة كالمرض بدلاً من تجاهلها
 دعم ومساندة
تحتاج أنت وزوجتك إلى الشعور بروح الفريق الآن أكثر من أي وقت مضى.
رجل يمسك يد زوجته لدعمها
عائلة تحتضن بعضها بعضا
دعم الزوجة
 دعم ومساندة
4 صور

قد يكون سماع الأخبار التي تفيد بأن الزوجة مصابة بسرطان الثدي أمر مدمر. وفي هذا الوقت العصيب يشعر الزوج والعائلة بالخوف والقلق حيث تنتاب الجميع الهواجس والمخاوف، خاصة الزوج الذي يكون أكثر تأثراً، حيث تكتنفه كثير من المشاعر المتضاربة فهو تارة يشعر بالقلق أو الخوف، أو قد يشعر أنه لن يستطيع الاعتناء بزوجته وحبيبته.

• زوجتي مريضة سرطان ثدي

التوعية  بالسرطان
محاربات السرطان

 

 

هيثم ناجي راضي – مهندس إلكترونيات أربعيني.. يقول لسيدتي: اكتشفنا إصابة زوجتي بسرطان الثدي فجأة وبدون مقدمات، فجأة انقلبت الحياة، كنت خائفا للغاية، كنت أخشى ألا أتمكن من مساعدتها أو الاعتناء بها، كنت أخشى من عدم تعافيها أو فقدها، وكنت أخشى التحدث معها عن مخاوفي لأنني لم أرغب في إزعاجها.

 

السرطان ليس النهاية

• تقول د. نهى راضي أنيس، استشاري الطب النفسي لسيدتي.. أصعب اللحظات عندما يدرك الزوج أن زوجته مريضة سرطان الثدي، فهذا المرض بالذات قد يؤثر على العلاقة الزوجية، وقد يدمرها، ونحن ببلادنا العربية للأسف لدينا ثقافة خاطئة تماماً حيال هذا المرض، فهو كأي مرض يمكن الشفاء منه وهو ليس طريق النهاية كما يتصور الكثيرون..

تؤكد د. نهى أنه خلال رحلة علاج السرطان، قد تزداد قوة بعض العلاقات الزوجية، وقد تضعف علاقات أخرى، حيث يشعر جميع الأزواج تقريبًا بضغط أكبر من المعتاد عند اكتشاف السرطان.

• أسباب توتر الزوج

من الأفضل التحدث عن القضايا الخطيرة كالمرض بدلاً من تجاهلها
من الأفضل التحدث عن القضايا الخطيرة كالمرض بدلاً من تجاهلها

 

 

تقول د. نهى:. غالبًا ما يشعر الزوج بالتوتر بشأن:
- معرفة أفضل طريقة لدعم الزوجة وكيفية التواصل معها.

- التعامل مع المشاعر الجديدة التي تظهر بين الزوجين سواء سلبية أو إيجابية.

- خشية عدم تعافي الزوجة أو سوء حالتها.

- اتخاذ القرارات الصحيحة

- التوفيق بين الكثير من الأدوار (مثل رعاية الأطفال، والتدبير المنزلي، والعمل، وتقديم الرعاية).

- تغيير الحياة الاجتماعية و تغيير الروتين اليومي.

- الشعور بتفكك العلاقة الزوجية ترى د. نهى أنه من المفيد أن يعبر كل طرف عن مشاعره الحقيقية ومواجهتها، حيث يجد بعض الأزواج أنه من الأفضل التحدث عن القضايا الخطيرة كالمرض بدلاً من تجاهلها أو الهروب منها، فالزوج والزوجة هما فقط من يعرفان ما يشعران به وكيف يمكن التعبير عنه.

• 6 نصائح للزوج لدعم زوجته

تحتاج الزوجة فى هذا الوقت إلى الشعور بالحب والمساندة
تحتاج الزوجة فى هذا الوقت إلى الشعور بالحب والمساندة

1- شارك القرارات مع زوجتك


من المهم مشاركة زوجتك في قرارات العلاج. يمكنكما معًا مقابلة الطبيب والتعرف على الأعراض الشائعة وخيارات العلاج وآثارها الجانبية. سيساعدك هذا في التخطيط للأسابيع والأشهر القادمة.

 

2- ساعدوا بعضكم البعض


تحتاج الزوجة فى هذا الوقت إلى الشعور بالحب والمساندة، ربما كانت الزوجة هي "الشخص القوي متعدد المسئوليات في الكواليس"، ولكن الآن هذا هو الوقت المناسب لإشعارها بالمساعدة والدعم، يمكن أن هذا الدعم بسيطًا مثل وضع وسادة وراء ظهرها أثناء الجلوس، أو إحضار مشروب بارد لها، او مشاركة بعض مسئولياتها حيال الأبناء.

 

3- كن منفتحًا بشأن التوتر


بعض الأشياء التي تسبب التوتر لك ولزوجتك لا يمكن حلها الآن. ومع ذلك، قد يكون الحديث عن هذه الأشياء مفيدًا في بعض الأحيان. انظر إلى القضايا التي تزعجها مثل التعامل مع المجهول أو الشعور بالقلق حيال المستقبل.. تعامل بهدوء وتفهم لقلقها.

4- كن فريقًا معها


قد تحتاج أنت وزوجتك إلى الشعور بروح الفريق الآن أكثر من أي وقت مضى. قد يساعدكما التفكير في الأمور معًا. تحدثا عن القرارات التي يجب أن تتخذاها معًا وتلك التي يجب أن تتخذها بمفردك. قد ترغب في تحديد المهام التي تريد مشاركتها وما إذا كان يمكن لأشخاص آخرين في حياتكما مساعدتك فيها.

5- اخلق أجواء من السعادة لزوجتك


يجد العديد من الأزواج أنه من المفيد التخطيط للمناسبات الخاصة. قد تصبح بعض الأيام أفضل من غيرها، يتعلق الأمر بقضاء الوقت معًا. يمكن أن يعني ذلك مشاهدة فيلم أو الخروج لتناول الطعام أو لحضور حدث أو البحث في الصور القديمة.

6- التواصل مع رعاية مرضى السرطان، وزيادة الوعى بالمرض


يمكنك زيارة المعهد الوطني للسرطان أو الاستعانة بمن لديهم ذات الخبرة أو على الأقل القراءة حول " طرق مواجهة السرطان "