مؤتمر الناشرين بمعرض الرياض للكتاب يناقش آفاق صناعة المانجا

الدكتور عصام بخاري رئيس تحرير مانجا العربية
الدكتور عصام بخاري خلال مؤتمر الناشرين الأول
رئيس تحرير مجلة مانجا العربية
الدكتور عصام بخاري الرئيس التنفيذي لشركة مانجا
الدكتور عصام بخاري رئيس تحرير مانجا العربية
رئيس تحرير مجلة مانجا العربية
2 صور

احتضن مسرح معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 ،  في واجهة الرياض، مؤتمر الناشرين الأول بندوة تحت عنوان "صناعة المانجا قدمها الدكتور عصام بخاري الرئيس التنفيذي لشركة مانجا للإنتاج ورئيس تحرير مانجا العربية.

وتطرق الدكتور عصام بخاري لأهمية صناعة المانجا العربية التي تهدف إلى تعزيز القراءة لدى الأطفال، إذ أنه وفقا لليونسكو يوجد واحد من كل 20 طفلا عربيا يقرأ كتاباً في السنة "لذلك تأتي أهمية نشر عادة وهواية القراءة لدى الأطفال والناشئة حتى تكون السعودية من أعلى خمس دول في معدلات القراءة، دون إغفال أهمية انعكاس ذلك على جميع دول العالم العربي".

وأضاف بأن ثاني أهدافنا من مشروع مانجا العربية هو تعزيز الحضور في التعليم، وسيتم ذلك عبر توزيع مجلة مانجا العربية في 27 ألف مدرسة سعودية، بالإضافة إلى نشرها إلكترونياً، كما نهدف إلى تمكين الخيال، وبناء منظومة إبداعية، والاستثمار في المواهب، وتطوير الأجيال القادمة.

وعن أبرز التحديات التي تواجهها صناعة المانجا، أوضح الدكتور بخاري أن: المشكلة الأكبر تكمن في القرصنة وأوجدنا الحل من خلال توقيع مانجا العربية اتفاقيات مع شركات نشر يابانية, أما التحدي الثاني فيتمثل في ضعف الإنتاج العربي للمانجا بجودة عالية، ومن خلال عرض نماذج من أعمال مشروع مانجا العربية، وهي "الولد الضب" و"بسه" و"استكشاف الطاقة"، والتحدي الثالث فهو عدم وجود مؤسسات تعليمية عربية متخصصة في صناعة المانجا، والحل بوجود مشروع مانجا العربية".

وأكمل أن التصور هو إنتاج المزيد من المحتوى وتصديره للعالم، "لأن المسافة من صفر إلى واحد، أكبر من المسافة من واحد إلى ألف وأن قيمة المانجا تأتي من أنها ملهمة وتسهم في بناء الطموح، ويعود لها الفضل في تجارب إبداعية عظيم.