الأمن السيبراني السعودي يحذر من ثغرات عالية الخطورة في متصفح فايرفوكس

يمكن للمهاجم استغلال تلك الثغرات بتنفيذ برمجيات خبيثة
تحذير عالي الخطورة بشأن ثغرات في متصفح فايرفوكس

حذر المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، المستخدمين من ثغرات خطيرة في متصفح Firefox.

وفي التفاصيل، فقد أصدر المركز تحذيراً عالي الخطورة من ثغرة خطيرة في متصفح Firefox، عبارة عن عدم استجابة في المتصفح.

وأوضح الأمن السيبراني، أن التهديدات عبارة عن عدم استجابة في المتصفح مما يؤدي إلى إغلاقه بشكل مفاجئ، كما يمكن للمهاجم استغلال الثغرات بتنفيذ برمجيات خبيثة.

من جهتها، أصدرت Mozilla عدّة تحديثات لمعالجة عدد من الثغرات في متصفح Firefox، حيث أوصى المركز بتحديث المتصفح إلى نسخة 93 Firefox.

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يحذر فيها المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني من ثغرات عالية الخطورة في متصفح Firefox، حيث أصدر في وقت سابق أيضًا تحذيرًا عالي الخطورة من ثغرات في ذات المتصفح تُمكن المهاجم من استغلالها في تنفيذ برمجيات خبيثة، وتنفيذ هجمة البرمجة عبر المواقع Cross-site scripting (XSS).

ونصح المركز حينها بتحديث النسخ المتأثرة، مشيرًا، إلى أن "موزيلا فايرفوكس" أصدر توضيحًا بهذه التحديثات عبر موقعه الإلكتروني.

يشار إلى أن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني هي هيئة حكومية مختصة في الأمن السيبراني في السعودية، ومهتمة في شؤونه، وفي زيادة عدد الكوادر الوطنية المؤهلة لتشغيله، لها شخصية مستقلة، وترتبط مباشرة بالملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وتأسست بأمر ملكي في عام 2017.

وسجلت الهيئة أهم إنجازاتها في مارس 2019م عندما صنف الاتحاد الدولي للاتصالات المملكة العربية السعودية في المرتبة 13 عالميا والأولى عربيًا من بين 175 دولة، من خلال المؤشر العالمي للأمن السيبراني GCI، الذي يتم قياسه بشكل دوري كل عامين بناء على خمس ركائز رئيسية، تتمثل في القانونية والتعاونية والتقنية والتنظيمية وبناء القدرات.