كل ما تحتاجين لمعرفته عن Beauty Sleep

النوم الجميل
كل ما تحتاجين لمعرفته عن النوم الجميل
نائمة بعمق
كل ما تحتاجين لمعرفته عن النوم الجميل
النوم في بيئة هادئة
كل ما تحتاجين لمعرفته عن النوم الجميل
في حالة إرهاق
كل ما تحتاجين لمعرفته عن النوم الجميل
النوم الجميل
نائمة بعمق
النوم في بيئة هادئة
في حالة إرهاق
4 صور

كل مرة يكون لديك حدث كبير قادم وتحتاجين إلى أن تَبدي بأفضل حال، لا بد أنك سمعت شخصاً يوصي بأنك بحاجة إلى "نوم جميل" لتكوني منتعشةً ومتوهجةً في ذلك اليوم.. بشكل عام، عندما يتمتع الجسد بالراحة الجيدة، يعود بالعديد من الفوائد العامة، ليس فقط لحياتك اليومية، ولكن أيضاً لرفاهيتك لفترة طويلة.

ووفقاً لموقع (femina.in)، حقيقة مصطلح "النوم الجميل" ليس مجرد مصطلح جذاب يستخدمه الناس للترويج للنوم الجيد والطويل، لكن اتضح أن هناك دراسات تثبت أن الحصول على قسط جيد من الراحة في الليل، يحسن من مظهرك.

* النوم الجميل

النوم الجميل

لدى البشر مراحل مختلفة من النوم، هناك مرحلة لا تكونين فيها في نوم عميق، وهذا هو الوقت الذي تحصلين فيه عادة على أحلامك، في حين أن المرحلة الأخرى هي عندما تكونين نائمةً بسرعة، وتتباطأ جميع وظائف جسمك.. هذه هي المرحلة التي تحدث فيها الاستعادة الفعلية لجسمك.

عندما ندخل في نوم عميق، ينخفض الكورتيزول (هرمون التوتر)، وترتفع هرمونات النمو.. تبدأ هرمونات النمو هذه عملها وتصلح الأضرار التي تلحق بجسمنا أثناء النهار، وترمم بشرتنا وجسمنا، هذا يعني أن بشرتك يمكن أن تبدو رائعة حتى قبل أن تبدأي روتين العناية اليومية في الصباح.

نصيحة: متوسط الوقت الذي يجب أن تنامي فيه للحصول على راحة وجمال جيد، هو 7-9 ساعات.

* فوائد النوم الجميل

النوم في بيئة هادئة

- يساعد على الحصول على بشرة أفضل

تتعرض البشرة لمجموعة من الضغوطات الضارة على مدار اليوم؛ فعندما تذهبين إلى النوم، تبدأ هرموناتك في العمل، ويبدأ الجلد في التعافي، عندما لا تحصلين على قسط كافٍ من النوم، لا يحصل الجلد على الوقت الكافي للشفاء، عندما تواجه بشرتك بعض الضرر، يمكن أن تساعد بضع ليال متتالية من النوم الجيد في الإصلاح.

نصيحة: اشربي ثمانية أكواب من الماء خلال النهار؛ حتى يتمكن جسمك من الترطيب بشكل أفضل عندما تكونين نائمةً.

- التخلص من العيون المنتفخة

في كثير من الأحيان عندما لا تنامين بشكل صحيح، أو تكونين مرهقةً للغاية، يصبح لديك دوائر مظلمة عميقة تحت عينيك، أو تبدأ عيناك بالانتفاخ.. يكاد يكون من المستحيل إخفاء هذه الأشياء، ولماذا تبذلين الجهد إذا كان بإمكانك التخلص منها بنوم جيد ليلاً.. تأكدي من نومك لمدة ثماني ساعات كل يوم، واستيقظي بعينيك المثاليتين.

نصيحة: جربي استخدام بعض الوسائد تحت رأسك وأنت تنامين على ظهرك، يعمل الارتفاع على تحسين تدفق الدم ويمنع تجمع الدم تحت عينيك.

- منع الشيخوخة المبكرة

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل بشرتنا تبدأ في إظهار علامات الشيخوخة؛ حتى في سن مبكر، الحل هو الحصول على جدول نوم مناسب.. أثناء النوم، يتدفق الدم إلى البشرة؛ مما يزيد من تكوين الكولاجين، هذا يمنع الجلد من الترهل والتجاعيد؛ لذلك، كلما حصلت على المزيد من النوم، يتشكل المزيد من الكولاجين؛ مما يجعل البشرة أقل عرضة للتجاعيد.

نصيحة: النوم مع وسادة رخوة؛ لأن مرونة الوسادة الرخوة لا تضغط على بشرتك كثيراً.

- تقليل الاختراقات

حَب الشباب الهرموني والمتعلق بالإجهاد، شائع جداً بين النساء الشابات، ويمكن أن تكون الاختراقات اليومية مزعجة للغاية، يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى زيادة التوتر واختلال التوازن الهرموني، يمكن أن يساعد النوم بشكل صحيح كل ليلة في تنظيم هرموناتك وإدارة الإجهاد؛ مما يقلل من انتشار البثور.

نصيحة: نظفي غطاء الوسادة أسبوعياً؛ للتخلص من البكتيريا التي قد تُضر بشرتك.

-إنقاص الوزن

عندما يكون نومك مفيداً، فإنك تطورين مستويات أعلى من "الجريلين"، وهو "هرمون الجوع"، الذي يحفز شهيتك ويجعلك أكثر جوعاً طوال الوقت، ينظم النوم عملية التمثيل الغذائي لديك؛ فعندما لا تنامين بشكل صحيح، تتباطأ عملية التمثيل الغذائي لديك، وقد يصعب عليك فقدان الوزن.

نصيحة: تناولي وجبة خفيفة قبل النوم، يمكن أن تزيد الوجبات الثقيلة في الليل من زيادة الوزن.

* كيف تحصلين على نوم جميل؟

في حالة إرهاق

- اغسلي وجهك في الليل

الواضح أن غسل وجهك أمر مهم للغاية؛ فإن القيام بذلك قبل النوم مباشرة، هو الأمثل.. في فترة النهار، يجمع وجهك الكثير من الأوساخ والبكتيريا، وينتج الزيوت الضارة، بالإضافة إلى وجود بعض المكياج، تطهير وجهك قبل النوم مباشرة، يساعد في التخلص من كل هذه الأشياء، ويمنعها من الانتقال إلى وساداتك.

نصيحة: اغسلي وجهك ليلاً لمنع ظهور البثور.

- تجنبي الوجبات الخفيفة المالحة في الليل

أحياناً نتناول وجبة خفيفة في منتصف الليل، في مثل هذه الأوقات يكون من الأفضل تجنب تلك التي تحتوي على مستويات عالية من الملح، وبدلاً من ذلك نختار خيارات صحية.. الوجبات الخفيفة المالحة في منتصف الليل مسؤولة عن الالتهاب وانتفاخ العينين في الصباح، يمكن أن تسبب لك أيضاً آلاماً في المعدة، وتزيد من الوقت الذي تستغرقينه لتغفي.

نصيحة: إذا شعرت بالجوع في الليل؛ فحاولي تناول فاكهة أو وجبة خفيفة من المكسرات.

- بيئة نوم هادئة

بالنسبة لكثير من الناس، لا يأتي النوم بسهولة، قد تكونين متوترةً أو تفكرين كثيراً.. من المفيد أن تخلقي بيئة تريحك تماماً وتساعدك على نوم أفضل، تأكدي من أن الفراش الخاص بك مريح، ودرجة الحرارة في غرفتك ترضيك، ربما يمكنك وضع بعض الموسيقى الهادئة أو الضوضاء البيضاء، إذا كان ذلك يساعدك.

نصيحة: من الأفضل دائماً النوم في الظلام الدامس، إذا لم تعجبك هذه الطريقة، احتفظي بإضاءة خافتة واحدة فقط.

- تغيير الملاءات بانتظام

بصرف النظر عن تنظيف أكياس الوسائد؛ فإن تنظيف ملاءات الأسرة بانتظام مهم أيضاً، يساعد تنظيفها وتغييرها بانتظام في التخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب، والعناية ببشرتك.. استخدمي منظفاً معتدلاً، واستخدمي معقماً للأقمشة؛ للتخلص من الجراثيم والأوساخ والبكتيريا.

نصيحة: حاولي غسل الملاءات أسبوعياً أو كل أسبوعين على الأكثر، إذا لم يكن لديك الوقت.