أسرة ومجتمع /شباب وبنات

للشباب والبنات.. نصائح لمنع ظهور حبوب الوجه

تمثل الحبوب في الوجه مشكلة تؤرق عددًا كبيرًا من المراهقين، فعادة ما تصاحب الحبوب مرحلة المراهقة، كما أنها قد تظهر وتختفي فجأة، أو قد يصاب المراهق بحب الشباب، على أية حال هذه الحبوب من الممكن تقليل ظهورها أو منعها من خلال بعض النصائح التي ذكرها موقع «health line».


غسل الوجه بشكل صحيح

7071136-262777951.jpg


من المهم إزالة الدهون الزائدة والأوساخ والعرق يوميًا للمساعدة في منع البثور، ومع ذلك فإن غسل الوجه أكثر من مرتين يوميًا قد يفاقم مشكلة حب الشباب.


لغسل الوجه من الممكن اتباع التالي:


بللي وجهك بالماء الدافئ وليس الساخن.
ضعي منظفًا معتدلًا بحركة دائرية لطيفة بأصابعك وليس بقطعة قماش.
شطف الوجه جيدًا وتركه حتى يجف.


معرفة نوع بشرتك


يمكن لأي شخص أن يصاب بالبثور بغض النظر عن نوع بشرته، ولكن البشرة الدهنية هي الأكثر عرضة لظهور الحبوب والتي تكون ناتجة عن إفراز الغدد الدهنية في البشرة.
نوع آخر من الجلد قد يصاب بالبثور هي البشرة المختلطة والتي تكون مزيجًا من الجافة والدهنية. تميل المناطق الدهنية إلى أن تكون بالجبهة والأنف والذقن والتي تسمى منطقة T، ستساعدك معرفة نوع بشرتك على اختيار منتجات العناية بالبشرة المناسبة.


ترطيب البشرة

7071146-948159069.jpg


تساعد المرطبات البشرة على البقاء رطبة. لكن العديد من المرطبات تحتوي على زيت أو عطور صناعية أو مكونات أخرى قد تهيج الجلد وتسبب البثور.
للمساعدة في منع البثور، استخدمي مرطبات خالية من العطور بعد غسيل الوجه أو عندما تشعرين بجفاف بشرتك.
استخدمي علاجات حب الشباب المتاحة دون وصفة طبية
قد تساعد علاجات حب الشباب التي لا تستلزم وصفة طبية في التخلص من البثور بسرعة أو منعها في المقام الأول. تحتوي معظمها إما على البنزويل بيروكسايد أو حمض الساليسيليك أو الكبريت.
استخدمي علاجًا بدون وصفة طبية لعلاج البثور، أو يمكن استخدامه كوقاية للسيطرة على الحبوب. للمساعدة في منع الآثار الجانبية مثل الاحمرار والتهيج والجفاف، مع اتباع تعليمات الاستخدام من الشركة المصنعة بدقة.

وإذا كان الجسم يعاني من الجفاف، فقد يرسل جسمك إشارة إلى الغدد الدهنية في بشرتك لإنتاج المزيد من الدهون، كما أن جفاف البشرة يعطيها مظهرًا باهتًا ويعزز الالتهاب والاحمرار.
لهذا يجب الحفاظ على رطوبة جسمك جيدًا عن طريق شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا.


الحد من الماكياج


من المغري استخدام المكياج لإخفاء البثور. ومع ذلك فإن هذه الخطوة قد تسد المسام وتؤدي إلى مزيد من ظهور الحبوب بوجهك.
ولهذا يجب الحرص على تجنب كريم الأساس الدهني والثقيل لتقليل ظهور البثور على وجهك، كما أن الشامبو الدهني وغسول الجسم وكريمات الحلاقة ومنتجات تصفيف الشعر قد تتسبب في ظهور الحبوب على وجهك.

كما يُنصح تجنب لمس الوجه لأن الأيدي تحمل الأوساخ والبكتيريا باستمرار طوال اليوم، وفي كل مرة نلمس الوجه، قد تنتقل بعض تلك الشوائب التي تسد المسام إلى بشرتنا.


الحد من التعرض لأشعة الشمس

7071141-135914389.jpg


قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى تجفيف البثور على المدى القصير، ولكنه يسبب مشاكل كبيرة على المدى الطويل؛ لأن التعرض المتكرر لأشعة الشمس يؤدي إلى جفاف البشرة، مما يؤدي بمرور الوقت إلى إنتاج المزيد من الدهون وسد المسام.


تجنب بعض الأطعمة


وفقًا لدراسة صدرت عام 2010، فإن تناول نظام غذائي عالي السكر في الدم قد يسبب حب الشباب؛ لأن الأطعمة والمشروبات عالية السكريات مثل رقائق البطاطس والمخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض والمشروبات الغازية تزيد من مستويات السكر في الدم، كما وجدت الدراسة أيضًا أن منتجات الألبان قد تؤدي إلى ظهور البثور.


تقليل التوتر


الإجهاد لا يسبب البثور، لكنه قد يزيدها سوءًا، فقد أظهرت الأبحاث أنه عندما تكون متوترًا، ينتج جسمك المزيد من الهرمونات المنشطة للزيوت، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.
هناك بعض الخيارات لمساعدتك في إدارة التوتر مثل اليوجا، والتأمل والتدليك بالزيوت العطرية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X