اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

سعودي ينال براءة الاختراع الـ 11 لمتراكب نانوي يستخدم بمجال الطاقة

الدكتور نزار خضري استشاري الصحة العامة
سعودي ينال براءة الاختراع الـ 11 - الصورة من الإخبارية

 

نجح الدكتور نزار خضري استشاري الصحة العامة، في الحصول براءة الاختراع الـ 11 لمتراكب نانوي، يمكن استخدامه في مجال الطاقة النظيفة.

وأكد الدكتور خضري لقناة "الإخبارية": "حصلت على 11 براءة اختراع ولله الحمد، وكانت براءة الاختراع الأولى منذ 10 سنوات، عبارة عن حل لمشكلة معينة، تتمثل بأنه عندما نطلق جسيمات النانو في الماء، فإن بعض المواد السامة تفضل الأوساط غير المائية، وكانت الفكرة هي تطوير هذه الجسيمات بمجموعتين وظيفيتين لالتقاط المواد السامة بشكل سريع".

وتابع "بعد ذلك تم الخوض في براءة الاختراع الثانية، حيث أشار إلى أنه عندما تحدث الحرائق فإن الغازات السامة الناتجة عنه تتصاعد، لذا ابتكارنا مواد نانوية لها القدرة على امتصاص هذه الغازات ومعالجتها، وطورنا في براءة الاختراع الثالثة أغشية مدعمة بجسيمات نانوية قادرة على التقاط غاز ثاني أكسيد الكربون".

 

تابعي المزيد: أكاديميان سعوديان ينجحان بتسجيل براءة اختراع في أمريكا لتقنية تنير الحرمين بالمشي

وأضاف لقد "بدأنا في هذا الموضوع منذ حوالي 8 سنوات ولله الحمد، وحصلنا على براءة اختراع وتتالت براءات الاختراع بعد ذلك".

وأردف بأن السعودية رائدة في مجال إنتاج تقنيات متطورة لمعالجة غازات الاحتباس الحراري.

ويرى الدكتور بأن من أكبر التحديات، هو رؤية الوثائق محوّلة إلى منتج صناعي في السوق.

جدير بالذكر، أنَّ الدكتور نزار خضري عضو في الجمعية الملكية البريطانية، وفي الجمعية الأمريكية للكيمياء، كما أنه محكم وعضو في هيئة تحريرعدة مجلات علمية، وحاصل على أكثر من 10 براءات اختراع، وعلى جائزتين من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للتميز البحثي، بالإضافة إلى نشره لأكثر من 40 بحثاً محكماً في مجلات علمية، ولديه 3 كتب منشورة.