اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعراض الشهر الرابع من الحمل بولد

صورة لحامل في الشهر الرابع
هل يمكن تحديد نوع الجنين
صورة لحامل في الشهر الرابع
هل يمكن تحديد نوع الجنين
صورة لشكل البطن المكور في الشهر الرابع
قد يختلف شكل البطن عند الحمل بولد
صورة لبطن الحامل في الشهر الرابع
قد توجد بعض الأعراض المميزة
صورة لملامح المرأة في الشهر الرابع
ولد أم بنت؟
صورة لحامل في الشهر الرابع
صورة لحامل في الشهر الرابع
صورة لشكل البطن المكور في الشهر الرابع
صورة لبطن الحامل في الشهر الرابع
صورة لملامح المرأة في الشهر الرابع
5 صور

يمكن التعرف على نوع الجنين في الشهر الرابع من الحمل من خلال السونار، وليس هناك علامات ظاهرية مؤكدة للحمل بولد، والأمر كله يعود لملاحظات الأمهات على مر السنين، والأمر كله أيضاً يخضع لتجارب سابقة؛ ولذلك فلا يمكن أن تعرفي أنك سوف تضعين ولداً، ولكن هناك دراسة أشارت إلى أن تكرار الحمل لدى المرأة يجعلها تفرق بين الحمل بولد والحمل ببنت، وعلى ذلك وفي حديث خاص لـ "سيدتي وطفلك" فالدكتور عماد صلاح، استشاري النساء والولادة، يتناول معنا أهم علامات وأعراض الحمل بولد في الشهر الرابع سواء الطبية منها، أو المعتقدات المتداولة عنها كالآتي.

غثيان الصباح من أعراض الحمل بولد وذلك إذا كان الغثيان قليلاً ومحتملاً، أما الغثيان الشديد والذي قد يؤدي لحدوث الجفاف لدى الحامل فهو من علامات الحمل ببنت، وقد كشفت دراسة علمية حديثة أن هذا الأمر صحيحاً حيث أجريت التجارب على ما يقارب ألف امرأة خلال عام، وغالباً ما يقل الغثيان مع نهاية الشهر الرابع.

شكل البطن المكور من أعراض الحمل بولد؛ حيث إن البطن المنبعج والملفوف على شكل إطار سيارة هو الدليل على الحمل ببنت، أما المرأة التي تحمل ولداً فبطنها يكون مكوراً مثل كرة القدم، وجوانبها تكون فارغة، وغالباً في الشهر الرابع قد تظهر هذه الفروقات.

شكل البطن يكون مكوراً

كثافة شعر الجسم من أعراض الحمل بولد؛ وهذه حقيقة بسبب نشاط الهرمونات الذكورية، وتلاحظها المرأة التي تعدد حملها، أما في حال الحمل ببنت فيقل شعر الجسم ويصبح على شكل زغب خفيف، ويبدو ذلك في الشهر الرابع من الحمل وما بعد ذلك.

تابعي المزيد: شكل بطن الحامل بتوأم في الشهر الثاني

خط السرة الغامق من أعراض الحمل بولد؛ وخط السرة الغامق هو خط الشعر الذي يبدأ من السرة حتى الحوض، ورغم أن العلم لم يعرف سبباً لظهوره ولكن كلما كان غامقاً فهذا يعني أن المولود القادم سيكون ولداً.

نبضات قلب الجنين الزائدة من أعراض الحمل بولد؛ ولم تؤكد هذه المعلومة وتستخدمها الحوامل فيما بينهن، حيث يؤكدن أن نبضات قلب الجنين الذكر تصل إلى 140 نبضة في الدقيقة.

تظهر بعض الأعراض الذكورية مثل كثافة الشعر

الوجه الشاحب من أعراض الحمل بولد في الشهر الرابع، هكذا تقول الأمهات والحقيقة أن هناك علاقة بين الهرمونات الأنثوية والحمل ونوع الجنين، حيث إن المرأة الحامل ببنت تزداد جمالاً، ويكون وجهها نضراً، وتربط الأمهات بين الكلف ونوع الجنين، وغالباً ما يزداد ظهور الكلف مع الحمل بولد، وهذه من الملاحظات ليس أكثر. زيادة الوزن البسيطة من أعراض الحمل بولد وعلى العكس فنسبة زيادة الوزن أثناء الحمل ببنت تكون كبيرة، ورغم أن العلم لم يصل لسبب ذلك، إلا أن هذه المفارقة تكون واضحة ومعروفة لدى الحوامل.

تابعي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الرابع

أعراض الحمل العامة في الشهر الرابع

تظهر بعض الأعراض العامة في الشهر الرابع

تستمر بعض الأعراض التي بدأت مع الشهر الأول مثل زيادة شهية الحامل للطعام، خاصة مع تمدد الدورة الدموية وحاجة الجنين المتزايدة للغذاء.

تعاني الحامل في الشهر الرابع من تحسس اللثة بسبب التغيرات الهرمونية، وقد تلاحظ حدوث بعض النزف عند تنظيف الأسنان؛ وعليها الحفاظ على تنظيف الأسنان واللثة بعد كل وجبة.

تظهر الأوردة العنكبوتية الرفيعة والباهتة على الوجه والساقين وبالقرب من الصدر بسبب توسع الأوردة الدموية لدى الحامل ولكن ليس بشكل كبير أو مقلق.

قد تعاني الحامل من نزف الأنف والزكام بسبب التغيرات الهرمونية.

وقد تعاني الحامل في الشهر الرابع من حرقان في البول.

ويمكن للحامل في الشهر الرابع تعريف الجنين على الأب والحديث عنه.

ويجب تناول الفيتامينات على شكل مكملات غذائية خاصة بالحوامل.

فحص نسبة الحديد لتجنب فقر الدم ومضاعفاته، وليس هناك علاقة بين فقر الدم ونوع الجنين كما تروج بعض الحوامل.