اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هو اختبار صودا الخبز وهل يعمل؟

صورة لأبوين
ما هو اختبار نوع صودا الخبز وهل يعمل؟
صورة تعبيرية عن الكروموسومات
فحص الحمض النووي
صورة تعبيرية عن الجينات
الاختبارات الجينية
صورة لحامل تعلن عن حملها بولد
أنا حامل بولد
صورة لامرأة حامل
أنا حامل ببنت
شكل وعاء خلط الصودا مع البول
استخدمي وعاء عميقاً لخلط البول والصودا
صورة لصودا الخبز
كيف يعمل صودا الخبز؟
صورة لأبوين
صورة تعبيرية عن الكروموسومات
صورة تعبيرية عن الجينات
صورة لحامل تعلن عن حملها بولد
صورة لامرأة حامل
شكل وعاء خلط الصودا مع البول
صورة لصودا الخبز
7 صور

ربما تكونين قد سمعت بالعديد من الطرق لمعرفة بما إذا كنت حاملاً بولد أو بنت. فهناك الكثير من الحكايات التي قد تقرأينها على الإنترنت، أو تسمعينها في الأوساط الشعبية، ويعد اختبار نوع صودا الخبز سهلاً وغير مكلف لمعرفة نوع المولود، ولكن هل ينجح؟ إليك ما يقوله العلم، بالإضافة إلى بعض الطرق الأخرى. التي جمعتها "سيدتي وطفلك".

كيف يعمل اختبار نوع صودا الخبز؟

كيف يعمل صودا الخبز؟

يمكنك إجراء هذا الاختبار في منزلك باستخدام المستلزمات، المتوافرة لديك. كل ما تحتاجينه هو بعض صودا الخبز في وعاء صغير ووعاء آخر نظيف لوضع البول.
اجمعي البول في وعاء بعد غسل يديك، كما يمكنك ارتداء قفازات من اللاتكس.
يُفضل بول الصباح الأول في هذا الاختبار، حيث يُعتقد أن شرب الماء طوال اليوم يخفف البول ويؤدي إلى عدم دقة النتيجة.
اسكبي البول ببطء في صودا الخبز وراقبي ما إذا كان سيتفاعل. وإذا سمعت صوت تفاعل البول مع صودا الخبز، فمن المفترض أن يكون لديك ولد. إذا لم يحدث شيء وظل ثابتاً، فمن المفترض أن يكون لديك فتاة. كما تقول الروايات غير المثبتة.

تعرّفي إلى المزيد: علامات الإباضة .. إذا كنت تخططين للحمل

التفسير العلمي لما حدث

وعاء لخلط البول والصودا

قد يجعلك إجراء هذا الاختبار تشعرين وكأنك في المختبر، وتفسير ما حصل هو أن صودا الخبز تسمى أيضاً بيكربونات الصوديوم. وهي تتفاعل مع معظم الأحماض، فالتفاعل بين البول والصودا هو كيميائي.
حيث إن هناك أنواعاً من الطعام جعلت بولك حامضياً، وإذا كنت قد عانيت من غثيان الصباح السيئ مع الكثير من القيء، فقد يكون بولك أكثر حمضية، وهذا يرتبط باحتمالية التهابات المسالك البولية.

قد تختلف نتيجتك في اختبار صودا الخبز اعتماداً على:
يوم إجراء الاختبار
ما أكلته أو شربته
مستوى درجة الحموضة في البول
لا علاقة لأي من هذه العوامل بنوع الجنين.

الموجات فوق الصوتية لمعرفة نوع الجنين

أنا حامل بولد

يتم تحديد نوع الجنين في لحظة الحمل، عندما يتم تلقيح البويضة. وخلال فحص الموجات فوق الصوتية، أي في الأسبوع العشرين تقريباً. في هذا الموعد، سيفحص طبيبك جميع أجزاء طفلك من الرأس إلى أخمص القدمين، بما في ذلك أعضائه التناسلية.
كشفت إحدى الدراسات أن الموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد دقيقة بشكل لا يصدق. وهي تحدد أعضاء الجنين بشكل صحيح بنسبة 99 % ومع ذلك، هناك بعض الحالات، التي قد يكون من الصعب فيها معرفة نوع الجنين. على سبيل المثال قد يؤدي وضع الجنين في الرحم إلى صعوبة رؤية أعضائه.

اختبارات أخرى للتعرف على نوع المولود

فحص الحمض النووي

فحص الحمض النووي

يكتشف بعض الأشخاص نوع أطفالهم في وقت مبكر يصل إلى 9 أسابيع من الحمل باستخدام اختبار دم بسيط، يسمى فحص الحمض النووي الخالي من الخلاياVerifi MaterniT21 ، Harmony. الغرض الرئيسي من الاختبار هو فحص الجنين بحثًا عن المشكلات الوراثية المحتملة. كما يحدد الاختبار أيضاً نوع الكروموسومات ويزعمون أنه دقيق بنسبة 100 % في تحديد نوع الجنين.

الاختبارات الجينية

الاختبارات الجينية

هي طريقة أخرى يمكنك من خلالها معرفة نوع طفلك قبل حلول الأسبوع العشرين. وفيها يتم إجراء بزل السائل الأمنيوسي عادةً بين الأسبوعين 15 و20. حيث يتم إجراء أخذ عينة من خلايا المشيمة (CVS) عادةً بين الأسبوعين 10 و 13. ويتطلب كلا الاختبارين سبباً طبياً، وليس مجرد معرفة نوع الطفل. تعد هذه الاختبارات أكثر دقة من فحوصات الحمض النووي الخالية من الخلايا، لكنّها تنطوي على مخاطر، لذلك لا يوصى بها بشكل عام إلا إذا كنت:

أكبر من 35 عاماً
لديك تاريخ عائلي من الاضطرابات الوراثية
حصلوا مسبقاً على نتائج إيجابية من فحص الحمض النووي الخالي من الخلايا

تعرّفي إلى المزيد: علامات العقم عند النساء لا ينبغي تجاهلها