اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علامات الإباضة .. إذا كنت تخططين للحمل

صورة زوجين سعيدين بالحمل
علامات الإباضة التي يمكنك البحث عنها إذا كنت تخططين للحمل
صورة عن حساب الدورة الشهرية
تبلغ الدورة الشهرية 28 يوماً
صورة لمجموعة التبويض
مجموعة التبويض
صورة لامرأة تقيس درجة حرارتها
ارتفاع درجة الحرارة من علامات التبويض
صورة زوجين سعيدين بالحمل
صورة عن حساب الدورة الشهرية
صورة لمجموعة التبويض
صورة لامرأة تقيس درجة حرارتها
4 صور

إذا كنت تخططين للحمل، فقد تكونين على دراية بحقيقة أن الحمل يمكن أن يكون قبل خمسة أيام من يوم الإباضة وفي يوم الإباضة يمكن أن يحسن احتمالات الحمل. لكن قبل كل شيء علينا أن نفهم ما هي الإباضة حسبما يشرحها العديد من الخبراء والمتخصصين الذين استشارتهم "سيدتي وطفلك".

ما هي الإباضة؟

تبلغ الدورة الشهرية 28 يوماً

الإباضة هي عملية يتم فيها إطلاق البويضة الناضجة من مبيضك. هذه الأيام الستة مهمة لأن البويضة قادرة على الإخصاب لمدة 12 إلى 24 ساعة بعد إطلاقها. ويمكن للحيوانات المنوية أن تعيش داخل الأنثى لمدة خمسة أيام في ظل الظروف المناسبة. خصوصاً إذا كانت في قناة فالوب أثناء الإباضة.

متى يحدث التبويض؟

في المتوسط، تبلغ الدورة الشهرية 28 يوماً، وتحدث الإباضة قبل 14 يوماً تقريباً من بدء الدورة الشهرية التالية. ولكن عند كثير من النساء، تحدث الإباضة في الأيام الأربعة قبل وبعد منتصف الدورة الشهرية. وإذا لم يكن لديك، مثل العديد من النساء الأخريات، دورة مدتها 28 يوماً، يمكنك تحديد طول ومنتصف دورتك عن طريق الاحتفاظ بتقويم الدورة الشهرية.
بصرف النظر عن التقويم، هناك نوعان من علامات وأعراض الإباضة التي يمكنك البحث عنها:

تغير في الإفرازات

ارتفاع درجة الحرارة من علامات التبويض


قبل التبويض مباشرة، قد تلاحظين زيادة في الإفرازات الصافية من الرحم بعد الإباضة، حيث يتناقص مخاط عنق الرحم، ويصبح أكثر سمكاً وعكراً وأقل وضوحاً.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية معرفة مخزون البويضات عند المرأة

تغير في درجة حرارة الجسم الأساسية

تزداد درجة حرارة جسمك أثناء الراحة قليلاً أثناء الإباضة. استخدمي مقياس حرارة مصمماً خصيصاً لقياس درجة حرارة الجسم الأساسية. سجلي القراءات حيث ستكونين أكثر خصوبة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام قبل أن ترتفع درجة حرارتك.

مجموعة التبويض

مجموعة التبويض

يمكن للمرأة أيضاً استخدام مجموعة الإباضة التي لا تستلزم وصفة طبية. مجموعات الاختبار هذه، تختبر بولك بحثاً عن زيادة الهرمونات، التي تحدث قبل الإباضة. يمكن أن يساعدك هذا في تحديد الوقت الذي تزداد احتمالية حدوث الإباضة فيه.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح عند حساب أيام التبويض