اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الدكتورة السعودية أحلام العوضي..29 عامًا من الاختراعات

المرأة السعودية
الدكتورة ومستشارة براءة الاختراع أحلام بنت أحمد العوضي - الصورة من موقع Business Clinics
المخترعة السعودية
الدكتورة أحلام بنت أحمد العوضي
المرأة السعودية
المخترعة السعودية
2 صور

بخطى ثابتة ومشرفة تواصل المرأة السعودية في تحقيق الكثير من الإنجازات، متخطية الكثير من العوائق، لتثبت كفاءتها في عدد من المجالات، كان أبرزها مجال الاختراع، حيث سجلت المرأة السعودية عدد من براءات اختراع بأسمائهن، وحصلن على جوائز عالمية.

ونتحدث اليوم عن الدكتورة ومستشارة براءة الاختراع أحلام بنت أحمد العوضي، التي تصل خبرتها في عالم الاختراعات إلى 29 عامًا، وحاصلة على لقب أول امرأة سعودية تحصل على براءة اختراع في السعودية، وبهذا الإنجاز فتحت الطريق للكثير من بنات جنسها.

وتتخصص الدكتورة أحلام العوضي في مجال الأحياء الدقيقة في جامعة الملك عبدالعزيز في الأقسام العلمية بجدة، وقد لفتت أنظار العالم باختراعاتها المختصة في علاج الأمراض الجلدية والتي تعتمد فيها على بول الإبل.

وقد قامت العوضي بإنتاج مستحضرات خاصة بالوجه مصنوعة من بول الإبل، كما استخدمت بيض الطيور بدلًا من أوراق الترشيح في المختبرات والمعامل العلمية. وحصلت على العديد من الجوائز والميداليات والشهادات التقديرية من محافل مختلفة من العالم.

أبرز إنجازاتها

- حاصلة على أول براءة اختراع كامرأة سعودية في جامعة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عام 1411هـ للعلاج ببول الإبل.

- حصدت عدة جوائز من بينها الميدالية الذهبية من المنظمة العالمة لحماية الملكية الفكرية عن العلاج ببول الإبل.

- حصلت على ميداليتين فضيتين وشهادتين تقدير عن اختراعين مسجلين باسمها من معرض الاختراعات الدولي الذي عقد في العاصمة السويسرية جنيف في دورته الثالثة والثلاثين عام 2005، وذلك من بين 730 مخترعاً مشاركاً في المعرض.

- فازت عن فكرة تطوير علاجاً لبعض الأمراض الجلدية وبعض الجروح باستخدام أبوال الإبل حيث أنتجت مرهما محضرا من بول الإبل، والاختراع الثاني وهو اكتشاف طريقة لاستخدام بيض الطيور كبديل عن أوراق الترشيح المستخدمة في المختبرات العلمية.

- تأليف الكتب في مجال الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.

- إلقاء المحاضرات في مجال الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.