اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حالات استبعاد المركبة في لائحة الفحص الدوري الجديدة

حالات استبعاد المركبة في لائحة الفحص الدوري الجديدة
حالات استبعاد المركبة في لائحة الفحص الدوري الجديدة

تضمَّنت اللائحة التنفيذية الجديدة لتنظيم الفحص الفني الدوري للمركبات، التي صدرت أمس الجمعة، أهمية أن يحجز السائق موعد فحص مركبته في أي من الجهات المرخصة من خلال البرنامج الفني.

واشترطت اللائحة على سائق المركبة تقديمها إلى الموقع وفق الموعد المحدد، الذي يميل إلى التغيير قبل 24 ساعة، إضافةً إلى السماح لمالكي مجموعة مركباتٍ بحجزها أيضاً من خلال البرنامج شريطة أن تقوم الجهة المرخصة بالتحقيق في المواعيد المحددة لفحص المركبات، حسبما أوردت صحيفة "المدينة".

ويلتزم الطرف المرخص له أيضاً بمطابقة المركبة مع رخصة القيادة للمركبات المسجلة، أو البطاقة الجمركية للمركبات غير المسجلة، بينما يقوم الفني المختص بقيادة المركبة ووضعها في مسار الفحص المحدد لبدء عملية فحص المركبة.

ويصدر المرخص له وثيقة الفحص الفني للمركبة من خلال البرنامج الفني، ويمررها إلى سائق المركبة في حالة اجتياز المركبة الفحص بنجاح، مع إصدار مستند للفحص الفني يوضح الأجزاء التي لم تجتز الفحص الفني، الأجهزة العاطلة أو غير المتوفرة، والفترة المحددة وعدد الفرص المتاحة لإعادة الفحص.

وعند انقضاء الفترة أو استنفاد الفرص المتاحة، يجب إعادة تقديم السيارة للفحص الفني، وعند إعادة الفحص، سيتم فحص الأجزاء التي فشلت في الفحص الأول ما لم تظهر عيوب جديدة في المركبة، كما يجوز تقديم المركبة لإعادة الفحص الفني لدى أي جهة مرخصة لديه.

استبعاد المركبات المخالفة في الحالات التالية:

1- عدم الالتزام ببيانات المركبة في رخص القيادة.

2- وجود خلل أو تغيير كبير في هيكل المركبة.

3- إجراء تعديل على المركبة، بما في ذلك تحويلها إلى فئة أخرى، أو تعديلها لغرض استخدامها بخلاف الغرض المقصود على أساس القيام بذلك دون الحصول على موافقة رسمية من الجهات المختصة.

4- إذا كانت لوحة المركبة حسب نظام المرور واللوائح التنفيذية غير متوافقة مع واقع المركبة.

لا يحق لسائق المركبة المخالفة المطالبة باسترداد تقني، ولا يتم تزويد مالك السيارة المستبعدة بوثيقة للفحص الفني ولا تنطبق عليه شروط وأحكام إعادة الفحص الفني.

 

تابعي المزيد: أمانة منطقة الرياض تُحدّد أهم الاشتراطات لتقديم خدمة صف المركبات

 

 استبعاد المركبات التي تشكل خطراً على السلامة من منطقة التفتيش في الحالات التالية:

1- يوجد تسرب في نظام الوقود.

2- ارتفاع درجة حرارة المحرك.

3- حدوث شرارة من المكونات الكهربائية.

4- تسرب السوائل في السيارة.

شريطة أن يصدر المرخص له مستنداً للفحص الفني بنتيجة "فحص غير كامل، مستبعد" للمركبة المستبعدة، مع توضيح أسباب الاستبعاد.