اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوز الإمارات بعضوية مجلس حقوق الإنسان

جانب من مشاركة الإمارات في انتخابات الجمعية العامة للأمم المتحدة. المصدر (الشرق الأوسط)
جانب من مشاركة الإمارات في انتخابات الجمعية العامة للأمم المتحدة. المصدر (الشرق الأوسط)

إنجاز جديد يضاف إلى سجل إنجازات دولة الإمارات العربية المتحدة، وفوز كبير استطاعت أن تحصده وبجدارة، حيث فازت الإمارات بعضوية مجلس حقوق الإنسان في الفترة من 2022 إلى 2024، وذلك بعد حصولها على 180 صوتًا عن مجموعة دول آسيا والمحيط الهادي في الانتخابات التي جرت يوم الخميس الموافق 14 أكتوبر بين أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة بالاقتراع السري المباشر.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" تصدر هذا الفوز اهتمامات الصحف المحلية الصادرة يوم أمس الجمعة، والتي أكدت أنّ هذا الفوز يعكس الثقة العالمية الواسعة بسجل الإمارات في مجال حقوق الإنسان، وتجربتها المتفردة في مجالات عديدة مثل تمكين المرأة والتسامح وحقوق العمالة.

وقالت الصحف في افتتاحياتها إنّ الإمارات لا تكتفي بدعم حقوق الإنسان على مدار 50 عامًا منذ تأسيسها وحتى اليوم، بل رسخت الالتزام بها على مدار الـ 50 عامًا المقبلة لتكون نهجًا أبديًّا عبر وثيقة "مبادئ الخمسين" التي تم اعتمادها أخيرًا، كما أكدت الصحف أنّ مجلس حقوق الإنسان سيكون على موعد مع دورة استثنائية فاعلة أكثر من كل دوراته السابقة، استنادًا على مسيرة الإمارات المشرفة والعظيمة ومساعيها لخير الإنسانية جمعاء.

تجدر الإشارة إلى أنّ الدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات وعبر حسابه الرسمي على "تويتر" أكد على أنّ فوز بلاده بـ180 صوتًا يستند إلى سجل مقدر دوليًّا في ملف حقوق الإنسان وتجربة ناجحة في مجالات عديدة، مثل تمكين المرأة والتسامح وحقوق العمالة التي ستشكل إضافة نوعية للمجلس.

كما هنأت البعثة الدائمة للإمارات لدى الأمم المتحدة في نيويورك جميع الدول التي تم انتخابها لعضوية المجلس، متطلعة للعمل معها على تعزيز وحماية حقوق الإنسان.

يذكر أنّ فوز الإمارات بعضوية في مجلس حقوق الإنسان يعد الثالث بعد فترتين متتاليتين (2013 - 2015 / 2016 – 2018).