اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

جناح الهند يتبنى جانبًا من أبحاث الفضاء داخل إكسبو 2020

إكسبو 2020
إكسبو 2020
أسبوع الفضاء
أسبوع الفضاء
إكسبو 2020
أسبوع الفضاء
2 صور

أعلن جناح الهند عن استضافته لجانبًا من أعمال أسبوع الفضاء في إكسبو2020 دبي، والذي انطلق اليوم ومن المقرر أن يستمر حتى 23 أكتوبر الجاري، وتجدر الإشارة إلى أن هناك مشاركة من شخصيات مرموقة مختلفة في قطاع الفضاء، وتشمل منظمة أبحاث الفضاء الهندية، ودائرة الفضاء، بجانب المركز الوطني الهندي للترويج والترخيص للفضاء «in space»، جاءت تلك الفعاليات ضمن الأسبوع الذي تنظمه دائرة الفضاء واتحادغرف التجارة والصناعة الهندية.

جاءت فكرة استضافة جناح الهند لمثل هذا الحدث الهام، نتيجة لحرصها على استكشاف الفضاء من نابع خبراتها التكنولوجية وكفاءتها في مجال التقنيات المتطورة، وقد استطاعت أن تسجل الهند رقمًا قياسيًا في تثبيت 104 أقمار صناعية في المدار خلال مهمة واحدة، واستطاعت أن تحقق نجاحات معقدة في بعض المهام مثل «مانجاليان»، وذلك بجزء بسيط من تكلفة البعثات المماثلة التي تقودها دول أخرى.

ويترأس الجلسات شخصيات لها اسم ومكانة في قطاع الفضاء في الهند، مثل الدكتور «ك. سيفان»، رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية، سكرتير دائرة الفضاء في الحكومة الهندية، والدكتور «باوان جوينكا»، المركز الوطني الهندي للترويج والترخيص للفضاء «in space»، والدكتور «أوماماهيسواران»، سكرتير العلوم في منظمة أبحاث الفضاء الهندية.

الجدير بالذكر أن مضمون تلك الجلسات سيدور حول مستقبل المشاركة التعاون الدولي في قطاع الفضاء مناقشات حول استكشاف الفضاء، والتعاون الدولي للبحث والتطوير المشترك الذي يؤدي إلى مجالات بحث متعددة في مهمة واحدة بنفس التكلفة، كما يتيح لأعضاء اللجنة استكشاف فرصًا لإنشاء منصة ميسورة التكلفة لإجراء البحوث بناءً على اهتمامات الأمة وتبادل المعرفة الوظيفية.

وتتضمن فعاليات أسبوع الفضاء في إكسبو2020 دبي، مناقشة الأسئلة المتعلقة بمجالات التركيز على البحث في قطاع الفضاء، والتحديات في مجال الفضاء وبناء القدرات بالتعاون مع الشركاء في القطاعين الحكومي والخاص، بجانب التركيز على فرص الأعمال المستدامة بقطاع الفضاء.