اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دبي د. محمد نجفي لـ "سيدتي": ضغوطات الحياة أصبحت طاعون العصر 

د. محمد نجفي
كلما ازدادت خبرتنا وكان لدينا من يدعمنا كلما كانت مقاومتنا أكبر
د. محمد نجفي
يكون الضغط إيجابياً على أن لا يزيد عن حده وأن لا يكون مزمناً
د. محمد نجفي
الشخص العارف لعمله يتقنه وتقل الضغوطات عليه فيصبح لديه ثقة أكثر بذات
د. محمد نجفي
د. محمد نجفي
د. محمد نجفي
3 صور


مع تطور العصر السريع، ومتطلبات الحياة التي لا تنتهي، والفواتير والنفقات اليومية التي تثقل كاهلنا، نجد أنفسنا، نأتي بسلوكيات غير معتادة، ونصبح دون أن ندرك السبب الحقيقي، أكثر عصبية وتوتر، وسريعي الغضب، أو نقد نلجأ للحالة المعاكسة فنطوي على أنفسنا ونخشى المواجهة، وننصرف عن من حولنا، فمن أي نوع أنتم وكيف تستطيعون الحفاظ على توازنكم في زمن سريع التغير والتحول، ويفرض علينا بذات الوقت أن نجاري سرعته، مما يفقدنا جزء من إنسانيتنا، ونصبح أقرب إلى الأجهزة من قربنا للناس، ونطيق الابتعاد عن الأصدقاء ولا نطيق فراق أجهزتنا من هواتف نقالة وأجهزة لوحية وما عليها من تطبيقات وألعاب وتسالي وكل ما يشغل البال،
تابعي المزيد: صفات الصديق الحقيقي

متى يكون الضغط إيجابي؟

عدم قدرتنا على استخدام إمكانياتنا بشكل كامل وصحيح حملنا مزيداً من الضغوط


"سيدتي" التقت د. محمد نجفي، أخصائي علم نفس وخبير طاقة، ومؤسس ومدير مركز "هارموني" الذي شرح لنا ما نواجهه، وفتح أعيننا على واقعنا أكثر، وأسر لنا بشفافية: "عدم قدرتنا على استخدام إمكانياتنا بشكل كامل وصحيح حملنا مزيداً من الضغوط، والتي أصبحت طاعون العصر، الذي يقتل ويهدم سعادتنا. وأردف: "قد يكون الضغط إيجابياً على أن لا يزيد عن حده وأن يكون محدوداً وليس مزمناً، فمثلاً يعيش الطالب ضغوطات أكثر عند اقتراب الامتحانات فيدرس ويبذل جهداً أكثر فيجد نتيجة أفضل وقد يكون لدى الشخص مشكلة أسرية كمرض أحد أفراد عائلته حيث يعيش فترة ضغط ينتبه خلالها لصحتهم ويعتني بهم حتى يستعيدوا عافيتهم، فيشعر أن تعبه لم يذهب هباء.
تابعي المزيد: طرق تفكير تمنحكِ السعادة

هكذا تضعف مناعتنا

عجزنا عن تغطية نفقاتنا ومصاريف أبناءنا يرهقنا نفسياً وبالتالي يضعف مناعتنا


وعلينا معرفة أن الجسم في حالة الضغط يفرز هرمون الكورتيزول واذا زاد هذا الهرمون عن حده يخفف مناعة الجسم. ويكون أثر مشاكل الحياة حسب خبرتنا ومستوانا التعليمي والثقافي وقدرتنا على المواجهة والمعالجة، وكلما ازدادت خبرتنا وكان لدينا من يدعمنا كلما كانت مقاومتنا أكبر. وحدثنا د. نجفي من واقع دراسته: كانت رسالتي في علم النفس عن أثر الضغوطات الاجتماعية على القولون العصبي، وأدركت من خلال الدراسة أثر المشاكل النفسية المباشر على القولون العصبي فالناس الذين يكبتون مشاعرهم أو يخافون المجتمع ولا يعرفون كيف يأخذون قرارات حاسمة يعانون أكثر. واستدرك د. نجفي: عجزنا عن تغطية نفقاتنا وفواتيرنا ومصاريف أبناءنا يشكل عبئا كبيرًا يرهقنا نفسياً وبالتالي يضعف مناعتنا وأحياناً يكون لدى المرء ما يكفيه لتغطية نفقاته لكن طموحه لامتلاك المزيد يجعله يقتر على من حوله لتجميع النقود فيؤثر على نفسه ومن حوله نفسياً وصحياً.
تابعي المزيد: كيف تدربين عقلك على التفكير بإيجابية

الشخص الصحيح في المكان الصحيح

أما عن مواجهة ضغوط العمل يجد الخبير أنه يجب أن يعطى كل شخص المهنة التي تلائمه وتلائم قدراته فالشخص العارف لعمله يتقنه وتقل الضغوطات عليه فيصبح لديه ثقة أكثر بذاته، لذا علينا اختيار الشخص الصحيح في المكان الصحيح مع وضع إدارة العمل المناسبة في الحسبان لدورها المهم المهم في السعادة الوظيفية. وتطرق د. نجفي لدور وسائل التواصل الاجتماعي على صحتنا: إنها تسهل حياتنا ولكن تؤثر سلباً على صحتنا وأصبح الناس يعانون من إدمانها وقال أن هناك ما يدعى علاج إدمان السوشيال ميديا، وهنا يجب أن يكون لدينا إرادة بتخصيص وقت محدد لها وأن ننوع نشاطاتنا كأن يكون نشاطنا المسائي على التلفزيون وليس الموبايل ليلاً ونهاراً، وكل شي بمقدار فاذا استطعنا التنظيم نكون بوضع أفضل وإن لم نستطع فثمة مشكلة.