اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

النقل السعودية: طرح مشروع النقل الساحلي في الشرقية قريبًا

طرح مشروع النقل الساحلي بالشرقية قريبا
المنطقة الشرقية- الصورة من أرشيف سيدتي
يخدم المشروع 3 ملايين راكب سنويًا
وزارة النقل والخدمات اللوجستية
طرح مشروع النقل الساحلي بالشرقية قريبا
يخدم المشروع 3 ملايين راكب سنويًا
2 صور

نظرًا لأهمية المنطقة الشرقية الاستراتيجية وموقعها، فقد كشف وزير النقل عن طرح مشروع النقل الساحلي في المنطقة الشرقية قريبًا.

وتفصيلًا، فقد أوضح وزير النقل والخدمات اللوجستية، المهندس صالح الجاسر، أن مشروع النقل العام في الدمام يمتد على مسافة 455 كم عبر تشغيل 85 حافلة لنقل 3 مليون راكب سنويًا.

وقال الوزير: "إن المشروع يأتي بتعاون مشترك مع هيئة التطوير بالمنطقة الشرقية لطرح مشروع النقل الساحلي قريبًا"، مشيرًا، إلى أن هيئة النقل تعمل حاليًا على طرح مشروع النقل العام بالأحساء، مؤكدًا، على ان المنطقة الشرقية تحظى بتركيز كبير خلال المرحلة الحالية لأهميتها الاستراتيجية وموقعها.

وأكد على معالجة التعثر في مشروع توسعة مطار الاحساء عبر تعميد الشركة المنفذة بالعمل، مما يرفع الطاقة الاستيعابية لمطار الاحساء لأكثر من 700 ألف مسافر مقابل 400 ألف مسافر، مشيرًا، الى ان العمل يجري على رفع الطاقة الاستيعابية لمطار القيصومة الى 700 ألف مسافر مقابل 150 ألف مسافر.

وفي ذات السياق، فقد بين الجاسر، ان العمل يجري لرفع عدد الرحلات الأسبوعية في مطار الملك فهد الدولي الى 1800 رحلة خلال الفترة القليلة القادمة، حيث يبلغ عدد الرحلات الأسبوعية حاليا 1100 رحلة.

وأوضح أن استراتيجية الطيران الوطنية تستهدف زيادة الربط الجوي لأكثر من 250 محطة حول العالم مقابل 99 محطة في عام 2019، لافتًا، الى ان العل يجري لزيادة عدد المسافرين عبر مطارات المملكة لتصل الى 330 مليون مسافر بحلول 2030 مقابل 100 مليون مسافر عام 2016، مبينا، ان الاستراتيجية تعمل على زيادة الشحن الجوي لتصل الى 4,5 مليون طن بحلول 2030 مقابل 99 ألف طن عام 2019.

وشدد على ان القطاع الخاص شريك أساسي في منظومة النقل، منوها الى وجود أكثر 15 مشروعا مطروحا بالشراكة مع القطاع الخاص، وان هناك العديد من المشاريع يجري تنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص، مشيرا الى ان الوزارة وضعت العديد من الخطط للنهوض بقطاع النقل بالمملكة، مؤكدا، على اجراء الكثير من التغييرات الجوهرية في منظومة النقل، حيث قامت الوزارة بمراجعة شاملة للاستراتيجية الوطنية.

وذكر، أن هيئة الطيران المدني تعمل على تنظيم قطاع الطيران من خلال تحرير الخدمات والرسوم وتحفيز القطاع الخاص للمساهمة سواء في انشاء المطارات او تشغيلها وادارتها وكذلك الخدمات الأرضية والصيانة وغيرها من الخدمات المساندة للقطاع.